العدد 5061 بتاريخ 15-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


"جهاز قطر" يقترب من شراء 3 فنادق عالمية بـ 772 مليون دولار

الوسط – المحرر الاقتصادي

ذكرت مصادر صحافية بريطانية أن مجموعة "صحارى" الهندية الإستثمارية العالمية طلبت من المحكمة الهندية العليا الحصول على موافقة لإتمام صفقة بيع 3 من أشهر الفنادق العالمية في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية إلى جهاز قطر للإستثمار، وبذلك سينضم الفندق إلى محفظة جهاز قطر للاستثمار في لندن، وفقاً لصحيفة "الشرق".

وأشارت المصادر إلى أن المحكمة الهندية العليا استمعت إلى شهادة "كابيل سابيل" المتحدث باسم المجموعة في جلسة توافق بالمحكمة العليا، والتي وعد خلالها بتسديد جزء من قيمة الصفقة المبرمة مع جهاز قطر للإستثمار حتى الثالث من أغسطس القادم، عبر تحويل من قبل شركة "صحارى جروفنر هاوس" للضيافة المحدودة والتي تدير الفندق الذي يحمل نفس الاسم "جروفنر هاوس" للعائدات المالية، وتقدر قيمة الصفقة كاملة بـ577 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل "772 مليون دولار".

ووفق ما ذكرته المصادر الصحفية فإن مجموعة "صحارى" الإستثمارية الهندية قامت بعرض خطاب النوايا بين كل من المجموعة وجهاز قطر للإستثمار بشأن بيع 3 فنادق هي فندق "جروفنر هاوس" في العاصمة البريطانية لندن، وفندق "بلازا" في مدينة نيويورك وفندق "دريم تاونتاون" في مدينة نيويورك.

وأوضحت المصادر البريطانية أن مجموعة "صحارى" الهندية الإستثمارية العالمية قد بحثت مع جهاز قطر للإستثمار صفقة لشراء الفنادق الثلاثة من خلال عرض متميز تقدمه المجموعة الهندية بأقل من القيمة الفعلية للفنادق الثلاثة تقدر بـ5%، وكان ذلك في أبريل الماضي، وتقدم عدد من المستثمرين الخليجيين والصينيين للاستحواذ على هذه الفنادق الثلاثة، ضمن عروض مالية محددة قدمت خلال عرض فندق "جروفنر هاوس" للبيع في السوق العقارية البريطانية في مارس الماضي.

وكشفت مصادر مقربة من القائمين على الصفقة أن قيمة الصفقة تقدر بـ577 مليون جنيه إسترليني، كما ذكرت المصادر أن الأنباء التي انطلقت بالاستحواذ على أحد أصول الملياردير الهندي الشهير "سوبرلتا روي" في كل من لندن ونيويورك هي لتسوية وضعه القانوني في الهند، مشيرة المصادر إلى أنه يوجد مستثمرين أجانب آخرين يسعون إلى شراء أصوله الضخمة في كلتا المدينتين ومن بين المستثمرين الأجانب سلطنة " بروناي" وبنك الصين.

وفي حالة الحصول على موافقة من المحكمة العليا في الهند على البيع ستستحوذ قطر على واحد من أعرق الفنادق اللندنية الشهيرة، حيث يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1929، وسينضم فندق "جروفنر هاوس" إلى سلسلة الفنادق البريطانية التي تمتلكها قطر في لندن، فقطر تمتلك كل من فندق "سافوي" الذي اشترته في عام 2015 وتمتلك أيضًا فندق "دابليو" الذي اشترته في عام 2014، وتمتلك قطر أيضًا فندق "كلاريدجز" وفندق "باركلي" وفندق "كونوت" حيث اشترتهم في أضخم صفقة في عالم الفندقة ببريطانيا في عام 2015.

وذكرت المصادر أن الصفقة في حالة إتمامها في أغسطس القادم بين كل من مجموعة "صحارى" الهندية الاستثمارية العالمية وجهاز قطر للاستثمار، ستوضع قيمتها لسداد مديونية المجموعة العالمية في الهند التي تقدر بـ1.5 مليار دولار.

وقامت مجموعة "صحارى" الهندية الاستثمارية العالمية بشراء فندق" جروفنر هاوس" في ديسمبر من عام 2010 في صفقة ضخمة بقيمة قدرت بـ470 مليون جنيه إسترليني من بنك " رويال أوف أسكوتلاند".

ويعد فندق "جروفنر هاوس" من أشهر الفنادق اللندنية وأيقونة الفنادق البريطانية من حيث تصميمه الذي وضعه المهندس والمعماري العالمي "إدوين لايتنز" لمساحة قدرت بـ56.700 متر مربع، وبدأت عمليات الإنشاءات بالفندق الواقع في منطقة " ماي فير" بوسط لندن بشارع " بارك لاين"، في 1928 وانتهت عمليات الإنشاء بالفندق في يناير من عام 1929، وبلغت عدد غرف الفندق 494 غرفة و74 جناحا فندقيا متميزا، إلى جانب اثنين من أكبر القاعات المخصصة للطعام، كما يوجد لدى الفندق أكبر القاعات المخصصة للاجتماعات والحفلات تم إنشاؤها مؤخرا والأكبر من نوعها على مستوى أوروبا، كي تضاف إلى خدمات الفندق المتميز "جروفنر هاوس".

كما يعتبر المسؤول عن إدارة الفندق هو مؤسسة " جاي دابليو ماريوت" العالمية، وقد أطلق عليه اسم "جروفنر هاوس" لارتباطه بمقر إقامة الدوق السادس ويستمنستر "جيرالد كافيندج جروفنر".



أضف تعليق