العدد 5065 بتاريخ 19-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


2016... سنة قياسية على صعيد الحرارة في العالم

واشنطن - أ ف ب

كانت الاشهر الستة الأولى من العام 2016 الاكثر دفئا في العالم وفقاً للسجلات فيما يتوقع ان يسجل مستوى قياسي جديد خلال السنة الراهنة مع تواصل الاحترار على ما أكد خبراء مناخ تابعون لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

واوضح غافن شميد مدير دراسات الفضاء في مركز غودار في الناسا "متوسط الحرارة في النصف الاول من هذه السنة هو الأعلى المسجل حتى الآن خلال هذه الفترة".

واضاف "كان العام 2015 سنة حارة جدا إلا ان 2016 تبدو أكثر حراً بعد".

فمن كانون الثاني/يناير الى حزيران/يونيو تجاوزت حرارة سطح اليابسة والمحيطات المستوى القياسي المسجل العام 2015 بـ 0,2 درجة متجاوزة بـ 1,05 درجة معدل القرن الماضي (13,5 درجة مئوية) على ما ذكرت الوكالة الاميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا).

وكانت الاشهر الستة الاولى الاكثر دفئا منذ بدء التدوين في السجلات في العام 1880.

وكان الشهر الماضي أكثر أشهر حزيران/يونيو دفئا في العالم والشهر الرابع عشر على التوالي الذي يسجل مستوى شهريا قياسيا وهي اطول مدة مسجلة منذ 137 عاما.

واوضح غافن شميد ان "متوسط الحرارة كان اعلى بـ 1,3 درجة مئوية مقارنة بنهاية القرن التاسع عشر".

واشار الى ان الارتفاع في الحرارة في النصف الاول من العام 2016 بات "قريباً من الهدف الأدنى" الوارد في اتفاقية باريس حول المناخ التي تهدف الى حصر ارتفاع حرارة العالم بأقل من درجتين مئويتين مقارنة بمرحلة ما قبل الثورة الصناعية.

واوضح ان التيار الاستوائي الساخن في المحيط الهادئ "إل نينيو" الذي عاد للظهور العام الماضي وشارف على نهايته الان "لم يساهم الا بنسبة 40 % من ارتفاع الحرارة منذ مطلع العام مقارنة بالعام 2015. اما نسبة 60 % المتبقية فعائدة الى عوامل اخرى ولا سيما الاحتراز القوي جداً في القطب الشمالي" الذي ينسب الى انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة في الجو.

الجليد القطبي يتراجع كثيراً

الا ان خبير المناخ قال ان العام 2017 سيكون أقل دفئاً مع انحسار "إل نينيو" وبروز التيار البارد في المحيط الهادئ "إل نينيا" مشددا في الوقت عينه على تواصل الميل الى ارتفاع الحرارة على المدى الطويل.

واكد غافن شميد ان "الارتفاع في الحرارة بين يناير/كانون الثاني ونهاية يونيو/ حزيران كان موزعاً على غالبية مناطق العالم ولا سيما في القطب الشمالي، فيما شكل القطب الجنوبي الاستثناء الوحيد".

وقد سجلت حرارة اعلى من المعدل في غالبية المحيطات في حزيران/يونيو مع مستويات قياسية في وسط المحيط الهادئ وجنوبه وجنوب غرب المحيط الاطلسي وفي اجزاء من شمال شرق المحيط الهندي على ما اوضحت وكالة نوا.

الا ان الاثار الاكبر منذ يناير رصدت في القطب الشمالي.

وقد أكد والت ميير العالم في مركز غودار التابع للناسا "سجل مستوى قياسي شهري لتراجع الجليد القطبي في كل شهر باستثناء اذار/مارس".

وكانت المساحة المتوسطة للكتل الجليدية البحرية في حزيران/يونيو اقل بنسبة 11,4 % (اي 1,3 مليون كيلومتر مربع) من المعدل المسجل بين عامي 1981 و2010 وفق وكالة نوا والناسا.

وهذه اقل مساحة من الجليد منذ بدء عمليات المراقبة عبر الاقمار الاصطناعية العام 1979 وهي تقل بـ 259 ألف كيلومتر مربع عن الكمية القياسية الماضية المسجلة العام 2010.

وباتت مساحة الجليد في القطب الشمالي المتجمد في عز الصيف عندما يكون الذوبان في اوجه اقل بنسبة 40 % مما كانت عليه في نهاية السبعينات.

ومنذ مطلع الثمانينات يتقلص الجليد البحري القطبي بوتيرة 13,4 % كل عقد من الزمن.




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 10:12 ص هذه حرارة شمس الدنيا فقط و التي تبعد عنا ب 93 مليون ميل فكيف بحرارة نار الاّخرة عليكم بتقوى الله و لا يظلم بعضكم بعضا فإنما الدنيا دار ممر تأخذون منها إلى مقركم الأبدي ( إما جنة و إما نار) فلاتغرنكم الحياة الدنبا و لا يغرنكم بالله الغرور.

لن تنفعكم في الاّخرة إلا أعمالكم الصالحة فلا نفع لكم من أموالكم المكنورة و لا أولادكم و لا مناصبكم رد على تعليق