العدد 5065 بتاريخ 19-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


البحرين الثالث عالمياً في تشجيع انتشار تقنية المعلومات

المنامة - هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية

صرح الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد بحصول مملكة البحرين على تصنيفات متقدمة في مجموعة من المؤشرات في تقرير تقنية المعلومات العالمي 2016 - 2017 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، لتحتل المركز الثالث عالمياً في رؤية الحكومة لتشجيع انتشار تقنية المعلومات والاتصالات وتوفير خدمات إلكترونية.

هذا، وظهرت مملكة البحرين بشكل بارز في مؤشر الأثر الاجتماعي لتقنية المعلومات والاتصالات حيث احتلت على الترتيب 13 عالمياً، كما جاءت في الترتيب 14 عالمياً في مؤشر الاستخدام الفردي للإنترنت وأجهزة الهاتف النقال.

وبهذا الصدد، أكد القائد أن النتائج المشرفة التي حصلت عليها مملكة البحرين في هذا التقرير هي انعكاس لنجاحها في توظيف تقنية المعلومات لتطوير الخدمات العامة، تحت دعم ومساندة وتوجيهات اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة حيث أشرفت اللجنة على تنفيذ الاستراتيجيات المرتبطة بالحكومة الإلكترونية ضمن إطار عمل منهجي، ووجهت إلى تشكيل لجان متخصصة من الجهات الحكومية ذات العلاقة لمتابعة المؤشرات الدولية والبحث في سبل تطوير الخدمات المقدمة والتي لها دور في نتائج هذا التقرير.

هذا، وأشار القائد إلى أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مستمرة في تعاونها مع الوزارات والهيئات للعمل على إعادة هندسة الإجراءات وتوفير مزيد من الخدمات الإلكترونية والحلول التقنية المبتكرة للمواطنين تمتاز بجودتها ويسرها مختصرة لكثير من المراحل، وذلك في إطار تحقيق أهداف برنامج عمل الحكومة والرؤية الاقتصادية 2030.

ويقيس مؤشر الاستخدام للحكومة، الذي حصلت فيه مملكة على الترتيب الثالث عالمياً، أهمية تقنية المعلومات والاتصالات ودورها في تنفيذ رؤية الحكومة عبر وجود خطة واضحة في هذا المجال من شأنها أن تساهم في تحسين القدرة التنافسية الشاملة للبلد، إلى جانب جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة، ومدى نجاح الحكومة في التشجيع والدعم للاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات.

في حين يركز مؤشر الأثر الاجتماعي على مدى تأثير تقنية المعلومات والاتصالات للحصول على الخدمات العامة الأساسية كالصحة والتعليم وغيرها، وكفاءة الحكومة عبر تطويرها للخدمات الإلكترونية، واستخدام الإنترنت في المدارس بغرض التعليم، إلى جانب قياس مدى جودة وملائمة وفائدة المواقع الحكومية الإلكترونية في توفير المعلومات والخدمات والمشاركة الإلكترونية مع المواطنين واحتلت مملكة البحرين في هذا المؤشر على الترتيب الثالث عشر على مستوى العالم.

وتناول مؤشر الاستخدام الفردي الذي حصلت فيه مملكة البحرين على الترتيب الرابع عشر على مؤشرات تقيس انتشار الإنترنت والهواتف النقال. 

يذكر أن تقرير تقنية المعلومات العالمي يشمل شرحاً لاقتصاديات 139 دولة من خلال دراسة تركز على مدى انتشار تقنية المعلومات والاتصالات واستخدامها في كل دولة، مبنية على أربع فئات رئيسية (البيئة، والجاهزية، والاستخدام، والأثر) تندرج ضمنها عشر فئات فرعية تقاس على 53 مؤشراً موزعاً على أركان مختلفة.



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | مبروكين علي هذا الانجاز الرائع 12:10 م الله يوفقكم دائماً ومن نجاح الي نجاح
نفتخر بكم رد على تعليق
زائر 2 | 12:12 م علشان تحصلون على جائزة - محتاجين اعادة تقييم لمختلف الخطط محلي و عالمي و اقليمي - حاضر و مستقبل رد على تعليق