العدد 5066 بتاريخ 20-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


أسماك القرش البيضاء في جنوب إفريقيا مهددة بالانقراض

جوهانسبرغ- أ ف ب

تواجه أسماك القرش البيضاء في جنوب إفريقيا خطر الاندثار بسبب شباك الصيد والتلوث وغيرها من العوامل بعدما تراجع عددها بشكل كبير في السنوات أخيرة على ما جاء في دراسة استمر إعدادها ست سنوات.

وقالت الباحثة في جامعة ستيلينبوش الجنوب إفريقية ومعدة هذه الدراسة سارة اندريوتي "عدد هذه الحيوانات في جنوب إفريقيا متدن جدا. إذا لم تتغير الأمور سيكون الاندثار مصير اسماك القرش البيضاء في جنوب إفريقيا".

وأظهرت نتائج أبحاثها أن 353 إلى 522 سمكة قرش لا تزال موجودة على امتدادا شواطئ جنوب إفريقيا أي أقل بالنصف من العدد المقدر حتى الآن.

وأجرى العلماء هذا الإحصاء من خلال أخذ عينات أنسجة من هذه الأسماك وتصوير زعانف هذه الحيوانات القانصة قبالة شواطئ غانسباي قرب كايب تاون خصوصا وهو موقع يضم عددا كبيرا منها.

وقالت سارة اندريوتي "استنتجنا من خلال ذلك أن الجيل الأخير من هذه الأسماك الكبيرة يشهد تراجعا سريعا وان العدد قد لا يكون كافيا من الآن لضمان صمود هذا النوع".

وعزت الدراسة هذا التراجع إلى شباك الصيد المضادة لأسماك القرش وتلوث المحيطات والوصيد. قد نشرت الدراسة في مجلة "مارين ايكولودجي بروغريس سيريزس" التي قدرت عدد اسماك القرش القادرة على التناسل ب330 سمكة في المنطقة.



أضف تعليق