العدد 5075 بتاريخ 29-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الصين تحتجز يابانياً للاشتباه في تهديده الأمن القومي

شنغهاي – رويترز

ذكرت وزارة الخارجية الصينية لرويترز اليوم السبت (30 يوليو / تموز 2016) أن الصين تحقق مع مواطن ياباني للاشتباه في تهديده الأمن القومي.

وأكدت تصريحات الخارجية التي جاءت في رد بالفاكس على أسئلة طرحتها رويترز ما نقلته وكالة كيودو اليابانية للأنباء أمس الجمعة. وذكر الفاكس أنه تم إبلاغ السفارة اليابانية بذلك.

ونقلت كيودو عن مصادر بالحكومة يابانية ومصادر أخرى قولها إن من المفترض أن الرجل -وهو في نهاية الخمسينات من العمر- كان سيمكث في بكين خمسة أيام حتى 15 يوليو تموز لكنه لم يعد لليابان ولا يرد على هاتفه المحمول.

وقالت الحكومة اليابانية يوم الخميس إن الصين احتجزت مواطنا يابانيا لكنها لم تذكر التهم المنسوبة إليه. وسئل يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني عما إذا كانت الصين تشتبه في قيامه بالتجسس فقال إن اليابان غير ضالعة في أعمال تجسس على أي دولة.

والعلاقات متوترة بين البلدين بسبب نزاع على الأراضي وبسبب العدوان الياباني إبان الحرب.

وأشرف الرئيس الصيني شي جين بينغ على تشديد الإجراءات الأمنية المشددة بالفعل بما في ذلك إنشاء لجنة جديدة للأمن القومي وإعادة تسمية قانون الأمن القومي الذي بدأ سريانه عام 1993 ليحمل اسم قانون مكافحة التجسس.

وألقي القبض على اثنين من مواطني اليابان على الأقل العام الماضي للاشتباه في تجسسهما.

وفي 2010 احتجزت الصين أربعة يابانيين مؤقتا للاشتباه في دخولهم منطقة عسكرية والتقاط صور دون تصريح. وجاء ذلك في وقت شهد تصاعد التوتر بين بكين وطوكيو بسبب مجموعة جزر في بحر الصين الشرقي يطالب كل من البلدين بالسيادة عليها.



أضف تعليق