العدد 5076 بتاريخ 30-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


"نادل آلي" يلبي طلبات مرتادي المطاعم في جامعة البحرين

الصخير - جامعة البحرين

طوَّرت طالبتان في جامعة البحرين فكرة روبوت آلي تمت برمجة مهامه لتقديم خدمات محدودة لمرتادي المطاعم، ويمكن أن تساعد فكرة مشروع Robotic Service System Restaurant العاملين في المطاعم على تقديم الوجبات بعد أن يطلبها الزبون.

وتدور فكرة الطالبتين في تخصص هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات دانة حمدان، وريم عصام، حول إمكانية توظيف التقنية الحديثة في تقديم خدمات منوعة في مجالات عدة، بما فيها المطاعم، وذلك عبر  هندسة روبوت يؤدي مهمة النادل في تسجيل طالب الزبون، ثم تقديم الوجبة المطلوبة من دون أن يحدث خطأً أو اختلاطاً في الطلبات المسجلة.

وعن كيفية عمل هذا الروبوت أوضحت الطالبة دانة: "يتوجب على الزبون أن يدخل بيانات الطلب الذي يرغب فيه، ويختار من قائمة الطعام، ويدرج رقم الطاولة إلكترونياً، وذلك عبر تابلت خاص بكل طاولة طعام، ويمكن للزبون أن يطلع على سعر الطالب قبل تنفيذ الطلب، وبعد أن يضغط على خيار الموافقة يتم توصيل الطلب إلى المطبخ من خلال تقنية البلوتوث (HC-05)، ثم يعمل الشيف على تحضير الطلب، ليتم تسليمه بعد ذلك إلى الروبوت الآلي، ليقوم بمهمة توصيل الطعام إلى الطاولة المطلوبة. ويمتاز النادل الآلي بالدقة في تنفيذ الطلب وتوصيله للزبون المعني دون غيره.

 يذكر أن كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين تضع ضمن خطتها الدراسية مشروع التخرج الذي يعمل على إنجازه الطلبة في السنة الدراسية الأخيرة وبإشراف أساتذة في أقسام هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب ونظم المعلومات.




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 2 | 1:55 م ماشاء الله تبارك الله ربنا يبارك فيكما رد على تعليق