العدد 5083 بتاريخ 06-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


مئات ألاف الأتراك يشاركون في آخر تجمع ضد محاولة الانقلاب في اسطنبول

اسطنبول - أ ف ب

تجمع مئات الاف الاتراك اليوم الأحد (7 أغسطس/ آب 2016) في اسطنبول في تظاهرة ضخمة دفاعا عن الديمقراطية بمشاركة كل القادة السياسيين تقريبا، في ختام ثلاثة اسابيع من التعبئة الشعبية بعد محاولة الانقلاب التي حصلت منتصف الشهر الماضي.

واجتاح مئات الاف الاشخاص حي ينيكابي في اسطنبول، وهم يلوحون بالاعلام التركية الحمراء، بحسب ما افاد مراسلو فرانس برس بعد اقل من ثلاثة اسابيع على الانقلاب الفاشل في الخامس عشر من يوليو/ تموز الماضي.

ولم تقدم اي وسيلة اعلامية بعد تقديرا لعدد المشاركين، الا ان مسئولا تركيا اعلن لوكالة فرانس برس ان كل شيء جاهز لاستقبال ثلاثة ملايين متظاهر.

وافادت وسائل الاعلام انه تم توزيع نحو مليونين ونصف مليون علم اضافة الى ثلاثة ملايين زجاجة ماء لمساعدة المشاركين في تحمل الحرارة المرتفعة. كما ان كل وسائل النقل كانت مجانية الاحد لنقل الراغبين بالمشاركة في التجمع.

ووصل الرئيس رجب طيب ارودوغان الى مكان التجمع ممسكا بذراع زوجته امينة على وقع النشيد الوطني التركي مع تلاوة آيات من القرأن.

ومن المفترض ان يكون هذا التجمع الذي دعا اليه حزب العدالة والتنمية الاخير في سلسلة التظاهرات اليومية تنديدا بالمحاولة الانقلابية التي قام بها فصيل من الجيش.

وقالت الحكومة ان هذا "التجمع من اجل الديموقراطية والشهداء" الاحد هو "فوق الاحزاب".

ومنع حمل اي علم حزبي كما حظر اطلاق شعارات حزبية، الا ان كثيرين من المشاركين وضعوا عصبا تحمل اسم اردوغان.

 

"مستعدون للموت"

وانضمت مختلف احزاب المعارضة الى التظاهرة باستثناء حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للاكراد الذي لم توجه اليه الدعوة لاتهامه بالعلاقة مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة ارهابيا. مع العلم بان حزب الشعوب الديموقراطي دان بشدة محاولة الانقلاب.

وقال رمضان المتظاهر البالغ الخامسة والستين من العمر "نحن لسنا هنا من اجل رئيسنا اردوغان بل من اجل بلادنا لحمايتها، ولن نسمح بان تسقط بايدي رعاع".

وذهب متظاهر اخر يدعى حسين بيرق ابعد من ذلك وقال "نحن مستعدون للموت من اجل رئيسنا اردوغان. لقد جئنا منذ الصباح واذا طلب منا البقاء حتى الغد فسنفعل. لن نسلم بلادنا ابدا الى اي كان".

واتخذت اجراءات امنية مشددة في المدينة التي شهدت هجمات عدة اسلامية او كردية، وتم نشر 15 الف شرطي لحماية التجمع.

ومن المقرر ان تلقى كلمتان باسم الحزبين المعارضين الاساسيين وهما حزب الشعب الجمهوري وحزب العمل القومي.

ويلقي اردوغان الكملة الختامية في التظاهرة التي يشارك فيها عائلات 239 "شهيدا" سقطوا خلال الانقلاب الفاشل الذي اوقع 273 قتيلا مع احتساب القتلى في صفوف الانقلابيين.

 

شاشة عملاقة ... في بنسلفانيا

وتتهم انقرة بشكل واضح الداعية فتح الله غولن الموجود في المنفى بالولايات المتحدة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل، وتطالب بشدة بتسليمه.

وشملت حملات التطهير التي اعقبت الانقلاب الفاشل عاملين في القضاء والتربية والصحافة اضافة الى الجيش، وبلغ عدد المصروفين او المعتقلين نحو ستين الف شخص.

وقال احد المتظاهرين من مؤيدي اردوغان لفرانس برس "انا من انصار حزب العدالة والتنمية وانا سعيد لدعم الاحزب المعارضة للتجمع".

الا ان اسام كور المناصر لحزب الشعب الجمهوري العلماني قال "ان تركيا تتخلص اليوم من جماعة غولن الا انني ارى مجموعات دينية اخرى" في اشارة الى مجموعات اسلامية تدعم حزب العدالة والتنمية.

ومن المقرر ان تنقل وقائع التظاهرة مباشرة عبر شاشات عملاقة في مختلف انحاء البلاد.

وقال اردوغان لمناصريه الجمعة في اسطنبول "ستوضع شاشة عملاقة في مكان اخر. اتعلمون اين؟"، مضيفا "في بنسلفانيا".

ويقيم فتح الله غولن في هذه الولاية الواقعة في شمال شرق الولايات المتحدة.




أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | ماشاء الله تبارك الله 1:09 م اللهم زيدهم وبارك فيهم وإحميهم وأحفضهم بحفضك وأنصرهم علي عدوِّكَ وعدوّهم رد على تعليق
زائر 2 | 5:01 م منظر رهيب وعجيب ماهذا التوافق والتوافد
من قلب الحدث من اسطنبول بصراحة شعب وفي لبلده الكل فرحان
سلامي لديرتي البحرين اعز الله شآنها وابعد كل ضرر عنها
يالله ع طرابزون رد على تعليق
زائر 3 | 11:38 م هذي افضل دمقراطيه مرت على وجه الارض بفضل الله ومن ثم بفضل الشعب رجع الرئيس اردوغان الطيب الحبيب رد على تعليق