العدد 5088 بتاريخ 11-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أربعة قتلى في تفجيرات في تايلند والمجلس العسكري يدين محاولة لزرع "الفوضى"

هوا هين - أ ف ب

قتل أربعة أشخاص على الأقل في سلسلة تفجيرات وقعت مساء أمس الخميس (11 أغسطس/ آب 2016) وصباح اليوم الجمعة في تايلند ولا سيما في منتجع هوا هين السياحي جنوب بانكوك، في تحد كبير للمجلس العسكري الحاكم في هذا البلد.

وفي المجموع، انفجرت احدى عشرة قنبلة بين الخميس والجمعة في خمس مقاطعات في جنوب تايلند ولا سيما في منتجعي هوا هين وفوكيت، مما اسفر عن سقوط اربعة قتلى.

وهوا هين هي الاكثر تضررا. فمساء الخميس انفجرت قنبلتان يدويتا الصنع خبئتا في حوضين للنباتات على الرصيف بفارق ثلاثين دقيقة ومسافة خمسين مترا في منطقة قريبة من الشاطئ حيث يقع العديد من الحانات والمطاعم المزدحمة بالسياح.

وقتلت بائعة جوالة. وبين الجرحى العشرين هناك عشرة اجانب. وهؤلاء هم حسب سفارات دولهم اربعة هولنديين وثلاثة المان وايطاليان ونمساوي واحد.

وروى مايكل ادواردز وهو سائح استرالي شهد على الانفجار في هذا الشارع القريب من البحر "سمعنا صوتا قويا وكانت الشرطة تجري في كل مكان، كان امرا رهيبا".

وصباح اليوم، وقع تفجيران في هوا هين ايضا مما ادى الى مقتل تايلاندية ثانية واثار حالة من الهلع في المنتجع، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس كانوا حاضرين.

وقد اغلقت المحلات التجارية واقفرت الشوارع بعد هذه الهجمات المنسقة في عدد من المدن التايلندية بينما بقي سكان البلدة في بيوتهم.

وفي مدينة سورات ثاني (400 كلم جنوبا)، قتلت موظفة بلدية بعيد انفجار قنبلة.

وفي فوكيت، اشهر شواطئ تايلند، لم يسفر التفجير سوى عن اصابة شخص بجروح طفيفة، غير انه استهدف موقعا رمزيا هو شاطئ يعتبر من اولى القبلات السياحية في هذا البلد.

وطلبت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودول اخرى من رعاياها الموجودين في تايلاند التزام الحذر وتجنب الاماكن العامة.

ورأى رئيس المجلس العسكري التايلندي الجنرال برايوت شان-او-شا الذي يتولى السلطة منذ انقلاب العام 2014، الجمعة في هذه التفجيرات محاولة "لزرع الفوضى" في البلاد.

من جهته اعلن المتحدث باسم الشرطة الوطنية بيابان بينمونغ "هذا ليس هجوما ارهابيا، انه مجرد تخريب محلي".

ولم يرجح في الوقت الحاضر اي دوافع خلف التفجيرات مثل احتمال عملية انتقام سياسي، في ظل القمع الشديد للحريات منذ الانقلاب، بل اكتفى باستبعاد ان تكون التفجيرات من فعل الانفصاليين المسلمين في اقصى جنوب البلاد.

ودانت رئيسة الوزراء السابقة ينغلوك شيناواترا التي اطاحها الجيش في 2014، الهجمات على امل قطع الطريق على الاتهامات.

 

عطلة اسبوعية طويلة

وهوا هين منتجع يرتاده السياح الاجانب وكذلك التايلنديون، ويقع على بعد مئتي كيلومتر جنوب بانكوك. وكان عدد كبير من التايلنديين توجهوا مساء الخميس الى المنتجعات في بداية عطلة نهاية الاسبوع الطويلة بمناسبة عيد ميلاد ملكة تايلند سيريكيت الجمعة.

وتضم هوا هين بواجهتها البحرية التي غزتها الفنادق الدولية الكبرى والحانات، المقر الصيفي للعائلة المالكة.

ويأتي هذان التفجيران أيضا قبل أيام قليلة من الذكرى الأولى للتفجير الكبير الذي استهدف العاصمة التايلندية في 17 آب/اغسطس 2015 وأودى بحياة 20 شخصا معظمهم من السياح الأجانب.

وزرعت المتفجرات حينها داخل معبد هندوسي شعبي في العاصمة، ويعد الاعتداء الأكثر دموية في التاريخ الحديث لتايلاند. واتهمت السلطات التايلندية رجلين من الاويغور المسلمين من غرب الصين بالوقوف وراءه.

ونفى الرجلان أي تورط لهما في الهجوم، ومن المقرر أن تبدأ محاكمتهما في وقت لاحق من الشهر الحالي.

ويؤكد المجلس العسكري في تايلند الذي استولى على الحكم في العام 2014 بعد عشر سنوات من الاضطرابات السياسية الدامية، انه تمكن من احلال الاستقرار في المملكة معتبرا ان ذلك من أكبر انجازات حكمه.

لكن الجنرالات لم يتمكنوا من القضاء على حركة تمرد المسلمين الانفصاليين في المقاطعات الجنوبية الثلاث النائية، التي تبعد نحو ألف كيلومتر عن هوا هين.

واثار النزاع في أقصى الجنوب على الحدود مع ماليزيا، اضطرابات في المملكة التايلندية لنحو عقد من الزمن أسفرت عن مقتل أكثر من 6500 شخص.

وهذه هي المنطقة الوحيدة التي تشهد عادة انفجار قنابل يدوية الصنع تستهدف خصوصا العسكريين التايلانديين.

لكن الانفصاليين لم يتبنوا حتى الآن اي هجوم خارج منطقتهم.

ومن اجل انعاش اقتصاد ضعيف، تعول المجموعة العسكرية الحاكمة على قطاع السياحة بينما تشير تقديرات الى ان 32 مليون زائر سيدخلون الى البلاد في 2016.



أضف تعليق



التعليقات 9
زائر 2 | 3:11 ص ليه تخريب في مملكة تايلاند الحبيبه
هى من اروع البلدان أمانا ليه تستهدف احلى بلد في العالم في السياحه واجمم البلدان جمالا الله يحفظ هذا البلد بكل اطيافه ... عاشت تايلاند أمانا ... عاشق تايلاند تحديد مدينة بتيا.... رد على تعليق
زائر 12 | 10:32 ص اممممم الله يشافي. .
زائر 4 | 4:29 ص للأسف حين يصل بنو جلدتنا يحل العبث والله كرهنا العالم بسبب هذه الأمور ومعذورة تايلند عندما ستفرض تأشيرة مسبقة رد على تعليق
زائر 7 | 5:37 ص ويش دخل بنو جلدتنا؟ انت فيك مرض من العرب ولا ويش موضوعك
زائر 8 | 7:22 ص يوم فكرت اسافرها بدو يخربون فيها خرب الله مخهم ، شهالتخريبات الخبله رد على تعليق
زائر 11 | 11 8:50 ص اللي ناوي يجي تايلند يجي .. عادي الوضع انا حاليا في بوكيت على قرب الانفجار اللي صار في بوكيت بس اع طبيعي حاليا رد على تعليق
زائر 13 | 11:58 ص احسن حق يخافون مدمنين تايلند اصحاب السياحه كانه مافي اماكن سياحيه الا بهالديره رد على تعليق
زائر 15 | 1:15 م الجميع يعلم نوع السياحة الموجودة في تايلند الان ستتاثر مثل ما تاثرت السياحة في تركيا
زائر 14 | 12:04 م لا باس لاباس عليش ويش فيهم حتى انتين مو خلينش بحالش وين نرتاح ياعالم رد على تعليق