العدد 5090 بتاريخ 13-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بشأن إبرام العقود المحلية والدولية والاتفاقيات وخصومة التحكيم

"دار القرار" يختتم أعمال ملتقى التحكيم التجاري بصلالة 21

المنامة - دار القرار

أسدل الستار على فعاليات ملتقى صلالة السنوي في نسخته الحادية والعشرين والذي جاء بشأن "إبرام العقود المحلية والدولية والاتفاقيات وخصومة التحكيم"، ويأتي هذا الملتقى بتنظيم من مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "دار القرار"، بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار واستمر 4 أيام خلال الفترة 8 - 11 أغسطس/ آب 2016، وذلك تحت رعاية وزير الخدمة المدنية الشيخ خالد بن عمر المرهون، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

وألقى الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أحمد النجم كلمة قال فيها: "إن التحكيم التجاري أداة اتفاقية متميزة لحسم نزاع محدد خارج نطاق محاكم الدولة، بحيث يصير اتفاق الأطراف في التحكيم عنصراً ملازماً للعملية التحكيمية يوفر للأطراف المتنازعة درجة كبيرة من الأمان والطمأنينة يدفعهم إلى ولوج باب التحكيم، وفوق هذا فالتحكيم هو نظام هضمه المشرع وأجازه، وتبناه الفكر القانوني على المستوى العالمي".

وتابع "فعلى رغم التقارب بين التحكيم والقضاء، إلا أن كلاً منهما اصطلاح قانوني مختلف، فالتحكيم نظام قائم بذاته في مصدره ووظيفته وطبيعته، وكذلك في غايته وبنائه الداخلي، وبما أن للقضاء نظامه القانوني وللتحكيم نظامه القانوني فأيضاً للعقد نظامه القانوني، وتطلق كلمة العقد في اللغة العربية على الجمع بين أطراف الشيء وربطهما، كما أنه يرد على عدة معانٍ منها الشد والربط والعهد والضمان والجمع والعزم والتأكيد والإحكام والتوثيق، وضده التقايل أو الحل".

واستطرد أن "هناك أنواعاً رئيسية للعقود منها العقود الإدارية، والعقود المدنية والعقود التجارية، وأيضاً هناك مبادئ عامة في صياغة العقود ولتلك الصياغة أهمية كبيرة في سلامة تنفيذه أو فسخه أو التنازع في الحقوق المنشأة بموجبه".

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس فرع الغرفة بمحافظة ظفار عبدالله بن سالم الرواس: "إن الملتقى يهدف إلى التعريف بثقافة التحكيم حيث يتضمن أسس وضوابط صياغة العقود نظرياً وعملياً وطرق حل المنازعات".

وتضمن برنامج الملتقى العديد من أوراق العمل من بينها مفهوم العقود المحلية والدولية خصائصها وعناصرها وأنواعها، إضافة إلى النظام القانوني لمفاوضات العقود محلياً ودولياً وأسس وضوابط صياغة العقود والمشكلات العملية لتنفيذها، إلى جانب طرق حل المنازعات في العقود المحلية والدولية. ويهدف ملتقى هذا العام إلى التعريف بمفهوم العقود الدولية وخصائصها وعناصرها وأنواعها وتوضيح المراحل الأولية لإعداد العقود المحلية والدولية (خطابات النوايا - المفاوضات)، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفاوض وكيفية تنفيذ استراتيجيات التفاوض المختلفة خلال مراحل إعداد العقد.




أضف تعليق