العدد 5093 بتاريخ 16-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةصحة
شارك:


الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن فوز 37 مشروعاً بحثياً

الدوحة - مؤسسة قطر

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، نتائج الدورة التاسعة عشر من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين. وذكر الصندوق أنه تلقى 123 مقترحاً بحثياً من ست جامعات ومؤسسات أكاديميّة بدولة قطر، ووافق على رعاية 37 مشروعاً بحثياً منها بعد مراجعة مُحَكّمة.
ومن المنتظر أن يستفيد 146 طالبًا جامعيًا و69 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس والمشرفين بالمنح البحثية المخصّصة ضمن هذا البرنامج، الذي يعد من أبرز مبادرات الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ويهدف إلى غرس ثقافة البحث والابتكار والتميز لدى جيل الشباب الذي سيأخذ على عاتقه مسؤولية مواصلة مسيرة دولة قطر نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة. ويبرز هذا البرنامج الجهود التي يبذلها الصندوق من أجل دعم رسالة مؤسسة قطر، الرامية إلى بناء القدرات العلمية والتكنولوجية لدولة قطر، والارتقاء بها لتصبح قطبًا عالميًا للتميّز والابتكار، وذلك بما يتماشى مع أهداف قطاع البحوث والتطوير، الذي يعد إحدى الركائز الأساسية في المؤسسة.
ومن بين المقترحات الفائزة، حصلت جامعة قطر على 26 منحة بحثية، بينما حصلت جامعة تكساس إي أند أم في قطر على خمس منح. كما حصلت جامعة نورثويسترن في قطر وجامعة كالجاري في قطر على منحتين بحثيتن لكلٍّ منها. وحصلت كلٍّ من جامعة حمد بن خليفة، ووايل كورنيل للطب-قطر على المنحتين المتبقيتين.
وفي هذا السياق، قال نائب المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عبدالناصر الأنصاري: "يؤدي الصندوق دوراً مهماً، من خلال برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، في تعزيز قدرات الطلبة وتمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة لإجراء بحوث في مرحلة الدراسة الجامعية، ضمن جهود الصندوق لتنفيذ استراتيجية قطر الوطنية للبحوث".
وأضاف: "لقد لمسنا خلال الدورات الماضية من البرنامج تطورًا نوعيًا في جودة البحوث التي تُجرى في مرحلة الدراسة الجامعية، وهو ما يُعّدُ خير شاهدٍ على تنامي وعي الشباب بأهمية دور البحث العلمي في إضفاء بُعدٍ جديد لتجربتهم التعليمية، ونحن نتطلع إلى تعزيز هذا الوعي في كافة أنحاء دولة قطر ".

 



أضف تعليق