العدد 5095 بتاريخ 18-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بالصور... "التوحديين" تنظم محاضرة "حقائق عن التوحد" في نادي سترة

المنامة - جمعية التوحديين البحرينية

نظمت جمعية التوحديين البحرينية بالتعاون مع جمعية آل حبيل الخيرية ونادي سترة الثقافي والرياضي، محاضرة توعوية بعنوان: "حقائق عن التوحد" قدمها المحاضران ديار هجرس ومنير الشيخ، من المملكة العربية السعودية.

وخلال المحاضرة التي شهدت حضوراً كبيراً من أهالي سترة والمهتمين باضطراب التوحد، قدمت ديار هجرس نبذة تعريفية عن التوحد وعوارضه، وكيفية التعرف على الحالات المصابة من خلال توافر بعض السمات المتعارف عليها دوليا والمرتبطة بسلوك الطفل التوحدي.

كما تطرقت إلى دور الوالدين في علاج أبنائهم من خلال ممارسة بعض التمارين والتطبيقات العملية في المنزل، والتي لها أثر كبير في تحسن الكثير من الحالات، وخصوصاً أن دور التأهيل لا يقتصر على الرعاية في المراكز المتخصصة في التدخل المبكر، بل إن الجزء الأكبر من التدريب يتم في المنزل.

وذكرت أنه على الأقل يجب أن توفر 6 من سمات التوحد يتم قياسها على مدى 6 أشهر، حتى يمكن إطلاق صفة توحدي على أي طفل.

ومن هذه السمات التمسك بالروتين المعتاد، ترديد كلمات غير مترابطة أو مفهومة، البرود العاطفي، الغضب والحزن بشكل عنيف، عدم الاستجابة للنداءات، ضعف في التواصل البصري واللفظي، عدم الإحساس بالألم، تجنب الكلام مع الآخرين، وغيرها من السمات.

وأكدت هجرس أن الكثيرين من عباقرة العالم والمشاهير في عالمنا المعاصر، كانوا مصابين باضطراب التوحد، ومن بينهم العالم آينشتاين ومؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس، والمخرج ستيفن سبيلبرغ، والباحثة اليمنية مناهل ثابت، والرسام العالمي فان جوخ، ومكتشف الجاذبية إسحق نيوتن، وغيرهم.

من جهته، قدم منير الشيخ تدريبات عملية توصّف معاناة التوحديين الداخلية والتي تجعلهم غير قادرين عن التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم للآخرين.

كما قدم بعض التجارب لأفكار بسيطة وبإمكانات غير مكلفة، من شأنها أن تعين الوالدين في تدريب أبنائهم التوحديين في المنزل.

وفي الختام، قام رئيس جمعية التوحديين البحرينية  أحمد عبدالحسن بتكريم المحاضرين ديار هجرس ومنير الشيخ، بالإضافة إلى الجهات المتعاونة مع الجمعية في تنظيم المحاضرة، ممثلة في جمعية آل حبيل الخيرية ونادي سترة الثقافي والرياضي.   




أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 2 | 11:15 ص جميل ان نرى من يعمل في خدمة المجتمع دون مقابل رد على تعليق
زائر 3 | 11:57 ص التوحديين
شكرا جزيلا جمعية التوحديين البحرينية و آل حبيل الخيرية
زائر 4 | 10:48 م لكن مع الأسف هناك مندسون ..