العدد 5098 بتاريخ 21-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ملك المغرب في ذكرى ثورة 1956: الإرهابيون ليسوا مسلمين ونمد أيدينا إلى الجزائر للتعاون معاً

الوسط – المحرر الدولي

أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس أن "الإرهابيين باسم الإسلام ليسوا مسلمين، ولا يربطهم بالإسلام إلا الدوافع التي يركبون عليها لتبرير جرائمهم وحماقاتهم".

وتساءل الملك محمد السادس في خطاب وجهه مساء السبت بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، "هل من المعقول أن يأمر الله، الغفور الرحيم، شخصاً بتفجير نفسه، أو بقتل الأبرياء؟ علما أن الإسلام لا يجيز أي نوع من الانتحار مهما كانت أسبابه".

وأكد ان الإسلام دين السلام، وان "الذين يدعون للقتل والعدوان، ويكفرون الناس بغير حق ويفسرون القرآن والسنة لطريقة تحقق أغراضهم، إنما يكذبون على الله ورسوله" مضيفا "كما يستغلون بعض الشباب المسلم، خاصة في أوروبا، وجهلهم باللغة العربية وبالإسلام الصحيح لتمرير رسائلهم الخاطئة ووعودهم الضالة"، مشيرا الى ان "الإرهابيين والمتشددين يستعملون كل الوسائل لإقناع الشباب بالانضمام إليهم، ولضرب المجتمعات المتشبعة بقيم الحرية والانفتاح والتسامح".

وأضاف الملك محمد السادس أن "عددا من الجماعات والهيئات الإسلامية تعتبر أن لها مرجعية في الدين، وأنها تمثل الإسلام الصحيح. مما يعني أن الآخرين ليسوا كذلك. والواقع أنها بعيدة عنه وعن قيمه السمحة"، مؤكدا أن ذلك "هو ما يشجع على انتشار فكر التطرف والتكفير والإرهاب"، وقال ان دعاة الإرهاب، "يعتقدون بأنه هو السبيل إلى الإسلام الصحيح. فعلى هؤلاء أن ينظروا إلى أي حد يتحملون المسؤولية في الجرائم والمآسي الإنسانية التي تقع باسم الإسلام".

 ودعا في هذا الصدد، المسلمين والمسيحيين واليهود، إلى "الوقوف في صف واحد من أجل مواجهة كل أشكال التطرف والكراهية والانغلاق"، كما دعا المغاربة المقيمين بالخارج للتشبث بقيم دينهم، وبتقاليدهم العريقة، في مواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب الغريبة عنهم، وحثهم على "الحفاظ على السمعة الطيبة، المعروفين بها، والتحلي بالصبر، في هذا الظرف الصعب، وعلى توحيد صفوفهم وأن يكونوا دائما في طليعة المدافعين عن السلم والوئام والعيش المشترك في بلدان إقامتهم"، وقال إنه يتفهم "الوضع الصعب الذي يعيشونه ... من تشويه صورة الإسلام.. ومن الاتهامات الموجهة لهم بحكم عقيدتهم".

من ناحية أخرى أكد الملك محمد السادس، أن المغرب وضع إفريقيا في صلب سياسته الخارجية، وقال إن "إفريقيا بالنسبة للمغرب، أكثر من مجرد انتماء جغرافي، وارتباط تاريخي، فهي مشاعر صادقة من المحبة والتقدير، وروابط إنسانية وروحية عميقة، وعلاقات تعاون مثمر، وتضامن ملموس، كما انها الامتداد الطبيعي، والعمق الاستراتيجي للمغرب". وأضاف قائلا "المشاكل التي تعاني منها الشعوب الأفريقية حاليا.. كالتخلف والفقر والهجرة والحروب والصراعات واليأس والارتماء في جماعات التطرف والإرهاب هي نتاج للسياسة الكارثية التي اعتمدها الاستعمار طيلة عقود من الزمن، فقد نهب خيراتها ورهن قدرات ومستقبل أبنائها وعرقل مسار التنمية بها وزرع أسباب النزاع بين دولها".

وشدد على ان "إفريقيا بالنسبة لنا ليست هدفاً، وإنما هي التزام، من اجل المواطن الإفريقي، أينما كان، فالاهتمام الذي نعطيه لتحسين ظروفه في وطنه، هو نفسه الذي يحظى به المهاجرون الأفارقة في المغرب، خلافا لما يعانونه في العديد من مناطق العالم". وأضاف إنه يؤمن بأن مصير المغرب وأفريقيا واحد وإن "التقدم والاستقرار في نظرنا إما أن يكونا مشتركين أو لا يكونا."

كما دعا العاهل المغربي إلى تجديد الالتزام والتضامن الصادق الذي يجمع الشعبين المغربي والجزائري، وقال "إننا نتطلع لتجديد الالتزام، والتضامن الصادق، الذي يجمع على الدوام، الشعبين الجزائري والمغربي، لمواصلة العمل سويا، بصدق وحسن نية، من أجل خدمة القضايا المغاربية والعربية، ورفع التحديات التي تواجه القارة الإفريقية".



أضف تعليق