العدد 5098 بتاريخ 21-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"التنمية السياسية" يقدم برنامج المبتعث السفير لتوعية المبتعثين للدراسة في الخارج بحقوقهم

المنامة - معهد البحرين للتنمية السياسية

لليوم الثاني على التوالي، واصل معهد البحرين للتنمية السياسية تقديم فعاليات برنامج "المبتعث السفير"، للطلبة والطالبات المبتعثين للدراسة في الخارج، حيث انتقل الطلبة إلى المحور الثاني من البرنامج وهو المحور الحقوقي، والذي يُعنى بتنمية وعي الطلبة وتثقيفهم بالجوانب الحقوقية في إطار ما تنظمه المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان والقوانين المعمول بها في دول الابتعاث.

 وقدم المحور الحقوقي عضو مجلس الشورى  وعضو مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية السفير أحمد الحداد، وقد استعرض من خلاله حقوق الأجانب والمبتعثين في المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان، إضافة إلى القوانين الداخلية في دول الابتعاث المنظمة لحقوق وواجبات الأجانب والمبتعثين، ودور السفارات البحرينية في الخارج وعلاقاتها مع المبتعثين.

وركز المحور الحقوقي على أهمية وعي الطلبة المبتعثين بحقوقهم التي كفلتها لهم المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان، ومن بينها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك الإعلان المتعلق بحقوق الإنسان للأفراد الذين ليسوا من مواطني البلد الذي يعيشون فيه كـالحق في "الأمن" و"الخصوصية" و"المساواة أمام المحاكم" وغيرها.

وأكد الحداد أن الالتزام بمراعاة القوانين الخاصة بكل دولة يبتعث فيها الطلبة للدراسة، هو ضمانة لحفظ حقوق الطالب من التعرض للمساءلة القانونية، مشيرا إلى أهمية التواصل بين الطالب والسفارات البحرينية في الخارج لتأمين الخدمات الضرورية والتعرف بشكل أكبر على طبيعة البلد الذي يعيشون فيه، وتسهيل شئون التحاقهم بالمؤسسات التعليمية والرجوع إليها في حال تطلب الأمر ذلك.

 ويأتي المحور الحقوقي كأحد المحاور الرئيسية لبرنامج "المبتعث السفير"، ويهدف إلى تهيئة الطلبة وتثقيفهم بالجوانب السياسية والقانونية والإعلامية والاجتماعية والحقوقية ومساعدة الطلبة في تكوين قاعدة معلوماتية وثقافية عامة ترتقي بوعيهم من الجوانب كافة وبدورهم الوطني خارج البلاد.

وأحمد مهدي عبدالنبي الحدّاد، هو عضو مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، عضو في مجلس الشورى ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، والوكيل المساعد للشئون السياسية والتعاون الدولي - سابقاً - في وزارة الخارجية بمملكة البحرين (2002 – 2010). ويمتلك خبرة طويلة في مجال العمل الدبلوماسي، حيث عُيّن سفيراً لمملكة البحرين في العديد من الدول الأوروبية والمنظمات الدولية، ويحمل درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية والاقتصاد من جامعة دلهي الهندية، ودبلوماً عن الأمم المتحدة ودورها في تعزيز التفاهم الدولي والتعاون، من معهد الأمم المتحدة في جنيف، ودبلوماً في القانون الدولي والدبلوماسية والمنظّمات الدولية.




أضف تعليق