العدد 5101 بتاريخ 24-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بالصور... العاهل يصل إلى تركيا ويؤكد أن الزيارة فرصة للارتقاء بالتعاون المشترك

أنقرة - بنا

وصل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الخميس (25 أغسطس/ آب 2016) الى جمهورية تركيا في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها جلالته من رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان.

ويجري جلالة الملك المفدى خلال الزيارة مباحثات مع فخامة الرئيس التركي تتناول علاقات الصداقة والتعاون الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي على كافة الأصعدة، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الراهنة في المنطقة والتطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي والمسائل موضع الاهتمام المشترك.

وقد تفضل حضرة صاحب الجلالة لدى وصوله بالتصريح التالي:

يسرنا ونحن نصل اليوم إلى الجمهورية التركية الشقيقة تلبية لدعوة كريمة من أخينا العزيز فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان ، أن نعرب عن اعتزازنا بهذه الزيارة التي تأتي في توقيت هام يستدعي التكاتف والتعاضد بين دول المنطقة لتحقيق آمال شعوبنا في إحداث نهضة قوية وشاملة في جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ووضع حلول دائمة تضمن الأمن والرخاء للجميع.

ونؤكد أن زيارتنا لتركيا ، صاحبة الدور المحوري في المنطقة ، ستكون فرصة للإرتقاء بالتعاون المشترك بين بلدينا لمجالات أرحب ، وتعزيز التشاور والتنسيق إزاء كافة القضايا الإقليمية والدولية ، بما يدفع العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين خطوات للأمام وعلى جميع المستويات والأصعدة كافة.

وإننا إذ نقدر عاليا مواقف الجمهورية التركية الداعمة للمملكة والرافضة لكل ما يمس أمنها واستقرارها، فإننا نجدد موقفنا الثابت والرافض بشدة لأي مساس بالشرعية الدستورية بقيادة فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته، ولأي محاولة من شأنها زعزعة الأمن والسلم في الجمهورية التركية ، ودعمنا لكل الإجراءات التي تتخذها الجمهورية التركية لتعزيز استقرارها وحماية مؤسساتها والحفاظ على مكتسباتها ومواصلة جهود التنمية والازدهار للشعب التركي الشقيق.

بعد ذلك توجه موكب جلالة الملك المفدى إلى القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، حيث كان في مقدمة مستقبلي جلالته فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقد جرت لجلالة الملك المفدى مراسم استقبال رسمية، حيث توجه صاحب الجلالة وفخامة الرئيس التركي الى منصة الشرف، وعزف السلامان الملكي البحريني والجمهوري التركي.

ثم استعرض جلالة العاهل المفدى حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، ثم صافح جلالته كبار مستقبليه من الوزراء وكبار المسئولين في الحكومة التركية، بينما صافح الرئيس التركي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك المفدى.

عقد عاهل البلاد اجتماعا ثنائيا مع الرئيس التركي وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة، اضافة الى بحث مجمل القضايا والتطورات الاقليمية والدولية.

ثم عقدت جلسة المباحثات الرسمية الموسعة بين الجانبين البحريني برئاسة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والتركي برئاسة رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان بحضور الوفدين المرافقين.

وقد رحب فخامة الرئيس التركي بجلالة الملك المفدى و بالزيارة التي يقوم بها الى تركيا وقال فخامة ان اتصال جلالة الملك بعد محاولة الانقلاب كان لها ابلغ الاثر في نفوسنا جميعاً و انتم لكم مكانة خاصة في قلوبنا و قلب الشعب التركي و لكم جزيل الشكر باسمي و باسم الشعب التركي لجلالتكم و للشعب البحريني الشقيق ولن ننسى لكم هذا الموقف من الشعب و الحكومة التركية، وستضل مواقف الدعم و المساندة  من قبلكم في ذاكرتنا دائما، وقال الرئيس التركي ارجو ان تبلغوا تحياتي لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة هذه الشخصية المعروفة بحنكتها السياسية في المنطقة، وقال اود بهذه المناسبة ان اشيد بالعلاقات المتميزة بين البلدين و الشعبين الشقيقين و قد وجهت الى زيادة التعاون و التنسيق في المجالات العسكرية والاقتصادية والتجارية  بين تركيا والبحرين و الاستفادة من الخبرات التركية في شتى المجالات الصحية و مجالات الطاقة و الصناعات و تشجيع السياحة بين البلدين و الاستفادة من الخبرة التركية في تنفيذ المشاريع الاسكانية (السكن الاجتماعي)، و دعا فخامة الرئيس رجب طيب اردوغان الى اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال الربع الاخير من هذا العام في جمهورية تركيا  من اجل بحث زيادة التعاون و التبادل  الاقتصادي و التجاري الذي سيكون  هو هدفنا القادم،  وقد ووجه فخامة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الدعوة الى جلالة الملك المفدى لحضور مؤتمر الطاقة الذي سيعقد في جمهورية تركيا خلال اكتوبر القادم، مشيدا  فخامته  بمواقف مملكة البحرين تجاه المنظمات الارهابية.

وقد القى جلالة الملك المفدى كلمة خلال الاجتماع اعرب فيها عن ترحيب مملكة البحرين باستتباب الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق بقيادة فخامة الرئيس التركي واستمرار الحكومة التركية لممارسة أعمالها ، متمنيا جلالته لتركيا وشعبها دوام التقدم والرخاء والازدهار.

كما اعرب جلالة الملك المفدى عن الشكر والتقدير للرئيس التركي على الدعوته الكريمة من فخامته لجلالته لزيارة  جمهورية تركيا ، معربا جلالته عن تقديره لجمهورية تركيا قيادة وحكومة وشعبا لما حظي به وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة واستقبال وكرم الضيافة.

واضاف جلالته قائلاً نود ان نؤكد على اهمية التواصل الاخوي بين بلدينا الشقيقين.

فالجمهورية التركية لها مكانتها التاريخية الكبيرة و نموذج ناجح يجب ان يحتذى به في المنطقة و ان مملكة البحرين تؤكد ان تركيا هي اخ وشقيق وحليف نعتز به.

وأكد جلالة الملك المفدى بان زيارته للجمهورية التركية الشقيقة ستفتح آفاقا جديدة من العمل المشترك وستشكل دفعة قوية للعلاقات العريقة التي تجمع البلدين، منوها جلالته بما يجمع البلدين المسلمين من ثقافة متقاربة قوامها الدين الإسلامي الحنيف والتراث الثقافي والحضاري المشترك.

وأعرب جلالة الملك المفدى والرئيس التركي عن ارتياحهما لمسار العلاقات البحرينية التركية ، مؤكدين أهمية مواصلة التشاور والتنسيق الثنائي وتبادل الزيارات والخبرات لما فيه خير البلدين والشعبين.

كما أشادا بما تحقق من تقدم ملحوظ ونجاح كبير على مستوى التعاون بين القطاع الخاص ورجال الاعمال من الجانبين ، حيث نوه جلالته والرئيس التركي بأهمية مواصلة هذا التعاون وتطويره خاصة في ظل ما تقدمه مملكة البحرين من مزايا للمستثمرين وما توفره من بيئة مناسبة لإقامة مختلف المشاريع وبما تمتلكه تركيا من خبرات واسعة في مجال الصناعة والتجارة والاقتصاد .

مشيدا جلالته بالإنجازات الاقتصادية والتنموية البارزة التي حققتها تركيا بفضل قيادة الرئيس التركي والتي أهلتها لكي تتبوأ المكانة المتميزة في محيطها الاقليمي والعالمي.

كما أعرب جلالته عن تقديره لجهود الجالية التركية في مملكة البحرين وإسهاماتها المتواصلة في دعم مسيرة التنمية الشاملة في المملكة على كافة مستويات التطور والبناء والتقدم.

كما جرى خلال جلسة المباحثات بحث الاوضاع الراهنة في المنطقة وتبادل وجهات النظر حيال التطورات ومستجدات الاحداث السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية ومواقف البلدين تجاهها.

حيث أكد الجانبان أهمية التشاور والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي بما يعزز من دور البلدين في خدمة القضايا والمصالح العربية والإسلامية.

كما اكدا دعمهما لكل الجهود الاقليمية والدولية لمكافحة الارهاب والتطرف وترسيخ الامن والاستقرار في المنطقة لما فيه خير ورخاء دولها ومصلحة شعوبها.

وأشاد الملك المفدى في هذا الجانب بالدور المحوري الذي تلعبه جمهورية تركيا في دعم القضايا العربية والإسلامية ومساهماتها الايجابية مع المجتمع الدولي في تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة وخدمة قضايا السلام العالمي.

هذا وبحضور عاهل البلاد والرئيس التركي، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين وهي :

1- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية ، حيث وقعها من الجانب البحريني سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ، بينما وقعها من الجانب التركي معالي السيد تشاغاتاي كيليتش H.E. Çağatay Kılıç وزير الرياضة والشباب.

2- اتفاقية التعاون القانوني في المسائل المدنية والتجارية والجنائية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية ، حيث وقعها من الجانب البحريني معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية ، بينما وقعها من الجانب التركي معالي السيد بكير بوزداغ H.E. Bekir Bozdağ وزير العدل .

3- برتوكول تعديل واستكمال بعض احكام الاتفاقية المبرمة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية بشأن الخدمات الجوية والتي وقعها من الجانب البحريني معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بينما وقعها من الجانب التركي معالي السيد أحمد أرسلانH.E. Ahmet Arslan وزير المواصلات والملاحة البحرية .

4- البرنامج التنفيذي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية للتعاون في مجال الثقافة ، حيث وقعه من الجانب البحريني معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية ، فيما وقعه من الجانب التركي معالي السيد نابي أفجي H.E. Nabi Avcı وزير التربية والتعليم.

5- برتوكول تعاون بين جامعة البحرين ومعهد يونس ايمري التركي ، حيث وقعه من الجانب البحريني معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية ، بينما وقعه من الجانب التركي  البروفسور الدكتور شريف اتش رئيس معهد يونس ايمري التركي.

وقد بارك حضرة صاحب الجلالة وفخامة الرئيس التركي توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستسهم في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الوثيق في مختلف المجالات بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين.

وحضر عاهل البلاد مساء اليوم (الخميس) مأدبة العشاء التي أقامها فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الشقيقة تكريما لجلالته والوفد المرافق بمناسبة زيارة جلالة الملك المفدى لتركيا وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة انقرة ، حضرها الوفد المرافق لجلالة الملك المفدى وكبار المسئولين في الحكومة التركية.

وتبادل صاحب الجلالة مع الرئيس التركي الاحاديث الودية حول ما يجمع البلدين الشقيقين من علاقات وطيدة وتعاون وثيق على كافة المستويات.

كما تم تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة، حيث قدم الرئيس رجب طيب اردوغان هدية تذكارية الى جلالة الملك المفدى ، بينما قدم جلالة الملك هدية تذكارية لفخامة الرئيس التركي.




أضف تعليق