العدد 5103 بتاريخ 26-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


«الجوازات السعودية»: 600 ألف حاج وصلوا إلى السعودية.. منهم 7 آلاف براً

الوسط – المحرر الدولي

بلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى أول من أمس الخميس (25 أغسطس / آب 2016) 617.660 حاجاً، وذلك وفق الإحصاء الذي أصدرته المديرية العامة للجوازات. وأوضحت أن عدد الحجاج القادمين من طريق الجو بلغ 603.605 حجاج، ومن طريق البر 7.104 حجاج، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين من طريق البحر 6.951 حاجاً ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (27 أغسطس / آب 2016).

من جهة أخرى، نجحت إدارة التطويف بمؤسسة مطوفي حجاج أفريقيا غير العربية في تفويج 11458 من حجاجها إلى الحرم المكي منذ تتابع وصولهم يوم الثامن من ذي القعدة، بحسب ما أكد رئيس اللجنة عضو مجلس الإدارة المهندس عبدالله صديق لشكر، مضيفاً: «إن المؤسسة تتبع وبدقة خطط التطويف المركزي ومخرجات ورش العمل المتتابعة مع الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف، برئاسة مدير برنامج التطويف المركزي عثمان قزاز، وبالمشاركة مع رؤساء المكاتب الميدانية.

من جهته، أوضح نائب رئيس لجنة التطويف بمؤسسة أفريقيا غير العربية حسين متولي أن مراحل التطويف تبدأ من وقت باكر، عند الاستعداد لوصول الحجاج إلى مكة المكرمة، فيما يتجه موظفو اللجنة إلى مساكن الحجاج لإتمام عملية التواصل مع رؤساء ومسئولي البعثة، لتحديد مواعيد تفويجهم إلى الحرم.

وبيّن أن مشرفي البرنامج يتواصلون عبر رسائل معدة لمواكبة حركة التفويج تضمن فاعليتها، مع مراعاة عدم إرسال الحجاج إلى الحرم قبل وبعد الصلوات بساعة، كما يعتنون بتوعية الحجاج، عبر الذهاب في مجموعة واحدة والتأكد من وضوء الحجاج وتقيدهم بلبس الأساور، ثم السير إلى الحرم واختيار الطرقات الآمنة والقصيرة.

 ولفت متولي إلى أن المشرفين يتأكدون من إتاحة الوقت الكافي للحجاج للراحة وشرب ماء زمزم وتقديم الخدمة المثلى لهم، كما حددت اللجنة مداخل الحرم التي يدخل عبرها الحجاج، وهي: باب الملك فهد، وباب الملك عبدالعزيز، وباب توسعة الملك عبدالله، وباب السلام، وذلك من أجل إيصالهم إلى مطوفي الهيئة التنسيقية، الذين ينتظرونهم على مدار الساعة، ليصل الحجاج بكل طمأنينة إلى الكعبة المشرفة ويؤدون طواف القدوم بكل يسر وسهولة.

وعلى صعيد متصل، التقى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدليل حاتم بالي أول من أمس (الخميس)، وفد هيئة الحج العراقية برئاسة رئيس الهيئة الدكتور خالد العطية وأعضاء الوفد وذلك بمقر المؤسسة. وجرى خلال اللقاء، الذي يأتي في إطار التنسيق مع مكاتب شئون الحجاج لمناقشة ترتيبات ومتطلبات شؤون الحجاج القادمين للمدينة المنورة، بحث المواضيع التي تخص تنظيم شؤون حجاج العراق في ما يتعلق بإسكانهم وتنقلاتهم، إضافة إلى جوانب التوعية النسكية والإجرائية والحالات الصحية والبيئية والسلامة العامة وصولاً لتوديعهم بسلامة الله.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة، أن هذا اللقاء هو أحد حلقات سلسلة لقاءات تعقدها المؤسسة مع وفود مكاتب شؤون الحجاج من مختلف الدول، تبدأ قبل وصول الحجاج للمدينة المنورة وتستمر بعد وصولهم، مبيناً أن المؤسسة عقدت حتى الآن أكثر من 60 اجتماعاً مع رؤساء وفود الحجاج من مختلف دول العالم، وذلك لتنسيق ترتيبات خدمة الحجاج.



أضف تعليق