العدد 5106 بتاريخ 29-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


كيري يجري محادثات في الهند وتوقيع اتفاق دفاعي بين البلدين في واشنطن

نيودلهي - أ ف ب

يطلق وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الثلثاء (30 أغسطس/آب 2016) "الحوار الاستراتيجي والتجاري" بين الولايات المتحدة والهند، بعدما وقعت اكبر ديموقراطيتين في العالم اتفاقا لتعزيز العلاقات في مجال الدفاع في واشنطن.

ووصل كيري مساء أمس (الاثنين) الى نيودلهي التي شلت الحركة فيها بسبب الازدحام الذي خلفه سقوط امطار غزيرة، للمشاركة في الدورة الثانية من هذا المنتدى الامني والتجاري الذي انشىء عام 2015 بحسب النموذج الذي تعتمده واشنطن مع الصين.

وسيجتمع مع رئيس الوزراء نارندرا مودي الذي قام بزيارة رسمية الى واشنطن في يونيو/ حزيران كما دعا الى المزيد من التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين على امل رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 500 مليار دولار سنويا.

وفي مجال الدفاع وقع وزيرا الدفاع الاميركي اشتون كارتر والهندي مانوهار باريكار الاثنين في واشنطن اتفاقا للتعاون في جهود لتعزيز العلاقات الدفاعية يتيح استخدام كل طرف القواعد العسكرية للجانب الاخر من اجل اعمال الصيانة والامدادات بحسب بيان صادر عن الحكومتين.

وقال كارتر ان الاتفاق سيجعل العمليات المشتركة بين الجيشين اسهل لوجستيا واكثر فاعلية.

وقد تقاربت واشنطن ونيودلهي بشكل كبير اعتبارا من العام 2000، اثر اعادة توجيه السياسة الاميركية الى آسيا بهدف التصدي لنفوذ الصين.

واشاد كارتر بهذه "الشراكة" بين العملاقين اللذين شهدا علاقات صعبة خلال الحرب الباردة حين تقاربت الهند ورغم انها كانت من دول عدم الانحياز، من الاتحاد السوفياتي السابق.

وكيري الذي يقوم بزيارته الرابعة الى الهند بدأ لقاءاته مع وزراء وكبار المسؤولين، في محادثات يرتقب ان تشمل الوضع في افغانستان والتوتر مع باكستان المجاورة.

واعتبر وزير التجارة الاميركي بيني بريتزكر الذي سيشارك في المحادثات ان فكرة زيادة حجم التبادل التجاري من مئة مليار دولار الى 500 مليار، واعدة.

واعتبر مسئول كبير في وزارة الخارجية الاميركية قبل وصول كيري الى نيودلهي انه على الهند ان تجري اصلاحات اقتصادية اوسع، اذا اراد البلدان تحقيق هدفهما.



أضف تعليق