العدد 5107 بتاريخ 30-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


السعودية تنفي زيادة إنتاجها النفطي قبل اجتماع منظمة أوبك الشهر المقبل

الرياض - د ب أ

قال وزير النفط السعودي خالد الفالح اليوم الأربعاء (31 أغسطس/ آب 2016) إن السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العالم لن تزيد إنتاجها من النفط قبل اجتماع وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المقرر الشهر المقبل، لبحث سبل استقرار أسعار النفط الخام في السوق العالمية.

وقال الفالح، في مقابلة مع قناة "العربية" التلفزيونية الفضائية على هامش جولته الآسيوية التي تشمل الصين، إن السعودية غير قلقة بشأن الطلب العالمي رغم تراجع الأسعار وتباطؤ الاقتصاد، وتستطيع السعودية إنتاج ما يصل إلى 5ر12 مليون برميل يوميا من النفط الخام يوميا.

وأضاف الفالح إن السوق مشبعة الآن مع تراكم مخزون النفط الخام ووصوله إلى أعلى من المستويات المعتادة ، ولا يظهر في المستقبل القريب حاجة إلى الوصول إلى طاقتها الإنتاجية القصوى، مشيرا إلى أن الطلب على النفط في الصين في حالة "جيدة للغاية" والاستهلاك في الهند "جيد للغاية".

في الوقت نفسه، زاد الاستهلاك المحلي من النفط في السعودية بعد بدء تشغيل مصفاتين للنفط في ينبع والجبيل، حيث أدتا إلى زيادة استهلاك النفط الخام في السعودية إلى 800 ألف برميل يوميا بحسب الوزير السعودي.

يذكر أن إنتاج السعودية من النفط قريب من مستوياته القياسية حيث تحاول الحفاظ على حصتها السوقية في مواجهة الفائض الكبير في المعروض في الأسواق العالمية.

وكانت زيادة المعروض بما في ذلك إنتاج شركات الزيت الصخري الأميركية قد أدت إلى تراجع حاد في أسعار النفط العالمية منذ النصف الثاني 2014 حيث فقدت الأسعار أكثر من 50% من قيمتها مقارنة بأعلى مستوى لها في يونيو/ حزيران 2014.



أضف تعليق