العدد 5108 بتاريخ 31-08-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


جامعة البحرين الأولى وكامبريج الثانية بمسابقة هندسية عالمية

الصخير ـ جامعة البحرين

أحرزت جامعة البحرين المركز الأول في مسابقة عالمية نظمتها شركة "OSIsoft" المتخصصة في الأنظمة التقنية، متقدمة على عدة جامعات بينها جامعة كامبريج البريطانية العريقة التي حازت المركز الثاني.

وتهدف هذه المسابقة إلى البحث عن حلول مبتكرة وملهمة لعملاء الشركة باستخدام تطبيقات PI Systems التي يقوم بها الطلبة.

ومثَّل فريق جامعة البحرين الذي تكون من طالبين في برنامج الهندسة الكيميائية، مكتب الشركة التمثلي في الشرق الأوسط، حيث رشحت المكاتب التمثلية وفروع الشركة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا طلبة من جامعات عدة لخوض غمار المسابقة التي تركز على استخدام برمجيات "OSIsoft" في تحسين نظم التشغيل في الشركات، وتقديم حلول مبتكرة. واشترطت الشركة التي نظمت المسابقة استخدام تطبيقها البرمجي:PI Systems. وشاركت في المسابقة فرق من جامعات في: المملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، ووروسيا، بالإضافة إلى  البحرين.

وحقق الطالبان في قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة عبدالرحمن حامد ومحمد بشير، المركز الأول حيث قدما محاكاة واقعية لقياس المتغيرات صعبة القياس باستخدام أسلوب الإحصاء التحليلي لأجهزة التقطير المستخدمة في مصافي التكرير ومعالجة الغاز. ويكتسب المشروع أهميته باعتبار أن PI System  تعد من أهم البنى التحتية للبيانات الصناعية المستخدمة حاليا في كبرى الشركات الصناعية  مثل شركة نفط البحرين، وشركة أرامكو السعودية، وهيئة دبي للكهرباء والماء.

من ناحيته، أشاد رئيس الجامعة رياض يوسف حمزة بالإنجاز الذي حققه الطلبة في مسابقة شارك فيها جامعات عدة من: بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا وروسيا، مؤكداً أن قدرة الطلبة على المنافسة والبحث عن حلول مبتكرة وملهمة لعملاء "OSIsoft" يحكي جودة التعليم الهندسي في الجامعة وانفتاحه على التكنولوجيا الحديثة.

ورأى حمزة أهمية إقامة الجامعة شراكات مع الجامعات المتقدمة والقطاع الخاص لدعم البحث العلمي، لما من شأنه أن يجسر الفجوة بين الجانبين، ويعطي قيمة علمية وعملية مضافة لمشروعات الطلبة.

من جهته، أكد عميد كلية الهندسة في الجامعة فؤاد محمد الأنصاري، أن الكلية مهتمة بإدخال الأنظمة والحلول البرمجية المتطورة في المنهج التعلمي، وأن الكلية وقعت في هذا السياق عقداً مع شركة "OSIsoft" يتم بموجبه استخدام تطبيق PI System في معامل جامعة البحرين للطلبة وأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة بغرض البحث الأكاديمي.

وقال: "لقد جاءت هذه المسابقة لتدلل على جدوى الاستثمار في هذه البرامج، والاستفادة منها في إيجاد حلول للمشكلات الصناعية".

وأوضح عضو الفريق الطلابي محمد بشير أن المشروع يقوم على أساس تصميم برنامج استشعار للمتغيرات صعبة القياس في أعمدة التقطير بالمصافي النفطية.

وقال: "هنالك متغيرات من الصعب قياسها عمليّاً، وقد قمنا بتطوير برنامج يقيس هذه المتغيرات؛ مستفيداً من الإحصاءات المتوافرة للمتغيرات سهلة القياس، مثل: الحرارة، والضغط، والدفع وما أشبه ذلك".

وأضاف "يكتسب المشروع أهميته من حيث إن PI System  يعتبر من أهم البنى التحتية للبيانات الصناعية حاليا والمستخدمة في كبرى الشركات الصناعية كشركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة أرامكو السعودية، وهيئة دبي للكهرباء والماء وغيرها"، مؤكداً أن المسابقة "قدمت فرصة للتعرف إلى مجالات تطبيق PI System المختلفة من خلال المشاريع المشاركة".

واستطاع الطالبان دمج تقنية PI System ضمن مشروع تخرجهما بشكل يتناسب وبنى الأتمتة الحالية في معظم الشركات الصناعية، وذلك الأمر أكسب المشروع قيمة تطبيقية عملية.

وأعرب ممثل شركة "OSIsoft" ذهب نبيل، عن شعوره بالفخر بالمستوى الذي قدمه طلبة جامعة البحرين، وأعلن أن الشركة ستعرض المشروع ضمن مؤتمر ومعرض المستخدمين في مدينة برلين في ألمانيا الذي سيقام نهاية شهر (سبتمبر/ أيلول).  ومن المقرر أن يحضر المؤتمر أكثر من ألف شخص من أكثر من خمسين دولة، لتبادل الأفكار والآراء في مجال التشغيل والعمليات الصناعية.

ويمكن زيارة موقع الشركة على الرابط: http://www.osisoft.com/user-conference/emea/



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | 8:10 ص ما شاء الله تبارك الله... كل التوفيق أتمناه لكم رد على تعليق
زائر 2 | 6:33 م ايي واغلب طلابها عاطلين عن العمل والله ذبنا من قعدت البيت ..لحد يقول لي افتحي مشروع بان هذا ما يأكل عيش ومحتاج فلوس رد على تعليق