العدد 5113 بتاريخ 05-09-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


بالفيديو... ماذا حملت مسرحية "حنين" المغربية من رسالة على الصالة الثقافية؟

الوسط - محرر منوعات

تصوير: عقيل الفردان

عرضت مسرحية "حنين" مساء أمس الاثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) للمخرج المغربي أنور حساني ومؤلفها السعودي عباس أحمد الحايك على خشبة مسرح الصالة الثقافية بالمنامة، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الصواري في دورته الحادية عشرة للمسرح.

 

 

وقال المخرج حساني لـ "الوسط" بأن أحداث المسرحية تدور حول زواج القاصرات المنتشر في بعض البلدان العربية وذلك بصورة جريئة، موضحاً أن الممثلة المغربية كريمة ألوحوس بطلة مسرحيته تحاكي بشكل عام الجمهور العربي باللغة العربية الفصحى في عرض لا يتجاوز الأربعين دقيقة وفي أسلوب لا يبتعد عن إغواء المسرح بكل أدواتها الجسدية والصوتية والحركية.

وأضاف حساني معلقاً: "تبدأ رحلة قراءة ما يمكن تسميته بدفاتر امرأة عانت من تزويجها وهي لم تتجاوز (12عاماً) لشيخ كبير، وهو الموضوع الذي أضاء زواياه المنسية عن حكاية امرأة عانت من ثقل زواج لم تستشر فيه لأنها كانت طفلة".

"حنين" تفاصيل من حياة امرأة عانت وهي تروي حكايتها على خشبة المسرح على أنغام موسيقى وأضواء باهتة، تفاصيل للمأساة ولكن للأحلام أيضاً، التي لم يستطع الزوج أن يكبحها كما كبح أشياء أخرى وأيضاً مثلما باعها والدها لهذا الزوج (الشيخ). لكن "حنين" تتحرر بعد موت الزوج وتتحرر راقصة لذاتها التي حرمت من أشياء كثيرة.




أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 2 | 1:19 م روعة رد على تعليق
زائر 3 | 2:35 ص كلشي مغربي حلوو
زائر 4 | 5:48 م مسرحية رائعة جدا لمخرج مغربي عظيم و فنانة كبيرة و مبدعة رد على تعليق