العدد 5114 بتاريخ 06-09-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


اردوغان يعلن استعداد انقرة وواشنطن للتعاون لدحر "داعش" من الرقة

إسطنبول - أ ف ب

 اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريح نشر اليوم الأربعاء (7 سبتمبر/أيلول 2016) ان واشنطن وانقرة مستعدتان للعمل معا لإخراج تنظيم داعش من معقله في الرقة.

وقال اردوغان انه اتفق مع الرئيس باراك اوباما على هامش قمة العشرين في الصين على "القيام بما هو ضروري" لانزال الهزيمة بالتنظيم المتطرف واخراجه من الرقة التي أعلنها عاصمة لخلافته.

وقال اردوغان للصحافيين المرافقين له في الطائرة اثناء عودته ان "الرقة هي اهم معقل لداعش (...) اوباما يريد ان نفعل شيئا معا ولا سيما بالنسبة للرقة. قلت (له) انه لا توجد مشكلة من جانبنا".

واضاف وفق ما نقلت عنه صحيفة "حرييت"، "قلت ان عسكريينا يجب ان يجلسوا معا ويناقشوا من ثم يتم القيام بما هو ضروري".

ودون مزيد من التفاصيل قال الرئيس التركي "سيتضح بعد المباحثات ما يمكن فعله".

استولى داعش على الرقة الواقعة على ضفاف الفرات في 2013 واعلنوها عاصمة لهم في 2014. وسيشكل اخراجهم من المدينة نقطة تحول حاسمة في النزاع السوري.

تاتي تصريحات اردوغان بعد اسبوعين على بدء عملية عسكرية تركية بمشاركة فصائل معارضة مدعومة من انقرة في شمال سوريا ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم داعش على حد سواء. وقد نجحت القوات التركية والفصائل المدعومة من قبلها يوم الاحد الماضي في طرد تنظيم داعش من آخر منطقة حدودية مع تركيا يسيطر عليه.

ووضع التدخل التركي واشنطن في موقف صعب بين انقرة حليفتها التقليدية والاكراد حلفائها في مكافحة الجهاديين على الارض. اذ تدعم واشنطن قوات سورية الديموقراطية، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، في معاركها ضد تنظيم الدولة الاسلامية، فيما تصنف تركيا الوحدات منظمة "ارهابية".

وقال اردوغان "نريد ان نبرهن اننا موجودون في المنطقة. اذا خطونا خطوة الى الوراء، ستتمركز مجموعات ارهابية مثل داعش وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وقوات سورية الديموقراطية هناك".



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | 11:56 ص كفوو عليك يا اروغان بارك الله فيك يابطل رد على تعليق
زائر 2 | هههه هذا "فخ الصديق العدو" وسيقع فيه قريبا 6:15 م ننتظر فأردوغان يسير نحو الفخ. فخ نصبه له أصدقائه الأعداء له ولغيره.