العدد 5118 بتاريخ 10-09-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تجار لحوم ومربو مواشٍ: لا نقص في الأضاحي وتنوع الخيارات لدى المواطنين

المنامة - بنا

 

أكد عدد من تجار اللحوم ومربي المواشي توافر الأضاحي من عدة بلدان منشأ وبأسعار في متناول شريحة كبيرة من المواطنين، مستبعدين في الوقت ذاته حدوث أي نقص في معروض الأغنام والأبقار والعجول.

ولفت تجار اللحوم ومربو المواشي في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا)، إلى أن احتدام المنافسة بين شركات استيراد وبيع اللحوم ساهم بشكل كبير في توافر معروض كبير من اللحوم والأضاحي وبأسعار متفاوتة، إضافة إلى تنويع قاعدة الاستيراد وتلبية احتياجات المواطنين الاستهلاكية.

كما أكد بعضهم أن الإقبال على اللحوم الحمراء، اليوم الأحد (11 سبتمبر/ أيلول 2016)، الذي يصادف وقفة عرفة تضاعف في الأسواق المركزية، مع تزايد استعدادات الأسر والمطابخ والمطاعم لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

ووصف تاجر اللحوم ومالك محل قصابة في سوق المنامة المركزي، سيدناصر الحليبي معروض اللحوم في الأسواق بـ "الممتاز"، يقابله إقبال كبير على الشراء من قبل المواطنين والمطاعم والمطابخ.

وبين الحليبي أن توافر اللحوم في سوق المنامة المركزي إلى الساعة 12 ظهراً يدل على تفوق المعروض على الطلب على رغم أنه يفصلنا على عيد الأضحى المبارك يوم واحد فقط.

وأشار إلى أن المعروض يتركز حالياً على الأسترالي المبرد من الأبقار والأغنام، إضافة إلى العجول، كما يتوافر اللحم السوداني والباكستاني المبرد وكذلك العربي، منوهاً إلى أن أسعارها تتراوح ما بين 2.200 دينار و4 دنانير للكيلو غرام الواحد.

بدوره، ذكر مربي المواشي وصاحب مسلخ في الهملة عبدالرحمن المطوع أن الأضاحي متوافرة بكثرة من الأردني والسوري والصومالي والسوداني والعربي، لافتاً إلى أن الصومالي يتصدر معدلات الطلب بسبب سعره المناسب وجودة لحمه مع غياب الأضاحي الأسترالية.

ولفت إلى أن المسلخ أعد العدة لاستقبال المواطنين والمقيمين لذبح الأضاحي طوال أيام عيد الأضحى المبارك، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن المنافسة بين الشركات والمسالخ ستخدم المواطنين من حيث جودة الخدمات المقدمة وأسعار الأضاحي.

وثمن المطوع جهود شئون البلديات وإدارة شئون الزراعة والمحجر البيطري في تسهيل إجراءات المسالخ، وخاصة بعد تقليص فترة الحجر البيطري للأضحية من 5 أيام إلى 3 أيام تحضيراً لفترة عيد الأضحى، إضافة إلى التسهيلات المقدمة في مجال نقل شحنات الأغنام والأبقار.

من جانبه، قال مربي المواشي علي محمد إن الطلب على الأضاحي قارب على أن يصل ذروته، مع تركيز المواطنين على الصومالي بالدرجة الأولى نظراً لسعره المعقول، إضافة إلى الأغنام العربية والسورية والسودانية.

وأوضح علي أن أوزان الأضحية الصومالية أقل من نظيراتها الأخيرة، حيث يتراوح حجم الأضحية الصومالية ما بين 10 و15 كغم، فيما تتجاوز أوزان الأضحية العربية والسورية 25 كغم، لتصل للأضحية السودانية إلى 35 كيلوغراماً.

وبين علي أن معدلات الطلب الحالية لا تنذر بحدوث نقص في معروض الأغنام والأبقار المخصصة للذبح خلال أيام عيد الأضحى المبارك.



أضف تعليق