العدد 5126 بتاريخ 18-09-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الثقافة": البحرين تشارك في ندوة تعزيز الهوية الخليجية بالكويت

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

تشارك مملكة البحرين، ممثلة بوفد من هيئة البحرين للثقافة والآثار ترأسه مديرة إدارة الثقافة والفنون بالهيئة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، في الندوة الفكرية "تعزيز الهوية الوطنية الخليجية"، والتي انطلقت فعالياتها اليوم الإثنين (19سبتمبر/ أيلول 2016) في دولة الكويت بتنظيم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتستمر الندوة حتى يوم (21 سبتمبر) وتأتي بالتزامن مع احتفاء الكويت باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2016.

وشهد افتتاح الندوة في فندق الشيراتون بمدينة الكويت حضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، هذا إضافة إلى تواجد عدد كبير من المسئولين عن القطاعات المختلفة بدول مجلس التعاون والمحاضرين من أساتذة جامعات، مسئولين حكوميين وإعلاميين، والذين يقدمون كلمات في مواضيع مختلفة خلال ثلاث عشرة جلسة موزعة على أيام الندوة.

وبهذه المناسبة أكدت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة أهمية اللقاء الإنساني ما بين شعوب دول مجلس التعاون، مشيرة إلى أن هذه الشعوب ترتبط مع بعضها بعضاً بمقوّمات حضارية كثيرة، وتجمعها روابط القرابة واللغة والعادات والتقاليد.

وقالت: "نحن في مملكة البحرين نؤمن بأن التواصل الحضاري يعزز الهوية الوطنية ويثري الثقافة المحلية، وهذا هو من أسباب تمتع البحرين بإرث حضاري ضارب في عمق التاريخ، ومستمر بتأثيره على هوية المملكة الثقافية حتى اليوم".

وعن مشاركة البحرين في ندوة "تعزيز الهوية الوطنية الخليجية" قالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة: "نقدّم في هذه الندوة رؤيتنا في ترسيخ قيم المواطنة والتي تجسّدها استراتيجية ثقافية تسهر على تحقيقها رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وتعمل هذه الاستراتيجية على الارتقاء بالتراث الوطني واستحضار معانيه في حاضر المجتمع البحريني، والعمل على استحداث مشاريع بنية تحتية ثقافية، الانفتاح على الحضارات والشعوب من حول العالم، تعزيز الثقافة لدى الشباب وإشراك القطاع الخاص في الحراك الثقافي الذي تعايشه البحرين طوال أيام العام".

ويحاضر في الندوة من مملكة البحرين كل من المستشار الإعلامي بهيئة البحرين للثقافة والآثار إيلي فلوطي، والإعلامية مريم فقيهي التي تختزل تجربة مهرجان تاء الشباب الذي يتحضر لهذا العام لنسخته الثامنة، وذلك في جلسات حول دور المؤسسات الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية في تعزيز مفاهيم وقيم الهوية الوطنية، الشباب وتعزيز الهوية الوطنية، إضافة إلى مشاركة البحرين في جلسة حول الهوية الوطنية المجتمعية في مواجهة الهوية الفئوية التعددية.

كذلك تقدّم المملكة كلمة خلال الجلسة الختامية للندوة الفكرية والتي تستعرض أبرز التجارب الخليجية في مجال المواطنة وتعزيز الهوية الوطنية.

يذكر أن الندوة الفكرية بعنوان: "تعزيز الهوية الوطنية الخليجية" تضم ثلاث عشرة جلسة تتناول مواضيع مرتبطة بالهوية الوطنية، مثل التنشئة الاجتماعية، القانون والسلطة، السياحة والثقافة، الوحدة الوطنية، دور المؤسسات التربوية والتعليمية ودور الإعلام في تعزيز المواطنة الصالحة.



أضف تعليق