العدد 5132 بتاريخ 24-09-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الأسبوع المغربي البحريني للصناعة التقليدية يستقبل زواره غداً

المنامة - هيئة البحرين للسياحة والمعارض

تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد راشد الزياني أقيم اليوم الأحد (25 سبتمبر/ أيلول 2016) افتتاح "الأسبوع المغربي البحريني للصناعة التقليدية"، بحضور كل من رئيس هيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، والسفير المغربي لدى المملكة أحمد رشيد الخطابي.

ويفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور انطلاقاً من يوم غد (الإثنين) وحتى 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 على أرض مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وسيضم المعرض الذي يغطي مساحة 3000 متر مربع 22 حرفة بحرينية، و13 حرفة مغربية. وسيقام على فترتين من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 1:00 مساءً، ومن الساعة 4:00 مساءً وحتى 10:00 مساءً، وسيكون منصة للحرفيين من المملكتين لاستعراض الصناعات التي توارثوها عبر الأجيال.

إلى جانب ورش عمل الحرفيين ومنتجات صناعتهم التقليدية، سيوفر المعرض لزواره تجربة متكاملة من الأنشطة التي تناسب الأذواق المختلفة، إذ سيشتمل على عروض موسيقية تقليدية حية للفرق المغربية والبحرينية وعروض الطهي للوصفات المغربية، وعرض أزياء للباس المغربي التقليدي ونقش الحناء المغربي.

كذلك سيتمكن زوار المعرض من اقتناء منتوجات الحرفيين المغربيين في صياغة الحلي والخط العربي والجلد والنسيج والزيوت العطرية إلى جانب المنتجات البحرينية مثل مجسمات السفن والنسيج والصناديق المبيتة والقطع الفخارية والسيوف والدلال والتحف والآلات الموسيقية.

أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد راشد الزياني: "إن هذا المعرض يتواكب مع توجهات الحكومة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض والاستراتيجية الشاملة الهادفة إلى تطوير قطاع السياحة من خلال ترويج المقومات السياحية لمملكة البحرين وما تتميز به من إمكانيات سياحية جاذبة للاستثمارات من المنطقة والعالم. وأضاف "نحن نتطلع للمزيد من التعاون مع المغرب من أجل تطوير سبل التعاون في مجال السياحة".

 وأكدت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المغربية فاطمة مروان "إن الهدف الأساسي من تنظيم هذه الفعالية يندرج في نطاق بلورة الرؤيا الملكية الهادفة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية المغربية والمحافظة على أصالتها وعراقتها وطابعها المتعدد الأشكال والأنماط. وتشكل هذه التجربة منطلقاً لتأسيس هذه الشراكة في هذا القطاع الإنتاجي بعمقه الإنساني وارتباطه العضوي بالتنمية البشرية، مؤكدة أن التوقيع على برنامج  العمل التنفيذي للسنوات الثلاث القادمة يشكل الإطار الأمثل لتفعيل هذا التعاون في أحسن الظروف بما يعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس وأخيه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظهما الله".

وتعليقاً على الافتتاح قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، الشيخ خالد بن حمود آل خليفة: "يهدف المعرض لمنح الحرفيين في مملكتي البحرين والمغرب فرصة لتبادل الخبرات ودمجها لصنع منتجات جديدة مميزة. ويقع ضمن استراتيجية الهيئة الساعية لإقامة المعارض المتنوعة التي تستقطب الزوار من البحرين والدول المجاورة".

يشار إلى أن الأسبوع البحريني المغربي للصناعة التقليدية هو من تنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض بالشراكة مع مؤسسة دار الصانع المغربية، ويأتي في إطار تبادل الخبرات بين الجانبين لتطوير الحرفة البحرينية وزيادة إيرادات الصناعات اليدوية.




أضف تعليق