العدد 5141 بتاريخ 03-10-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


عاشور: "الشمالي" يصر على حق المواطنين بالخارج في انتخاب البلديين

الجنبية - مجلس بلدي الشمالية

صرح رئيس اللجنة المالية والقانونية بالمجلس البلدي الشمالي عبدالله عاشور بأن اللجنة رفعت توصيتها لاجتماع المجلس بالتمسك بمقترح السماح للناخبين المتواجدين في خارج مملكة البحرين خلال فترة الانتخابات التصويت بانتخاب أعضاء المجالس البلدية أسوة بأعضاء مجلس النواب.

وأوضح عاشور أن التوصية بتمسك المجلس بمقترحه تأتي عقب الاطلاع على رأي وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الذي أشار إلى عدم وجود استثناء لممارسة حق انتخاب الأعضاء البلديين من قبل الناخبين في الخارج، على رغم رد هيئة الإفتاء والتشريع الذي أوضح أنه لا يوجد ما يمنع تطبيق هذا المقترح، وذلك بعد أن طلب المجلس في (يونيو/ حزيران الماضي) من وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني رفع المقترح إلى الهيئة لمعرفة الرأي القانوني.

وقال عاشور إن المقترح يأتي لعدم وجود نص قانوني يمنع الناخبين الموجودين في الخارج خلال فترة الانتخابات من التصويت في انتخاب أعضاء المجالس البلدية أسوةً بأعضاء مجلس النواب، سواء كان سبب بقائهم في الخارج للعلاج أو الدراسة أو العمل أو الإقامة الطويلة.

وكان رد وزارة العدل يرى أن المُشرّع نظم حق انتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية من خلال مقار لجان الاقتراع والفرز الفرعية والعامة منها داخل البحرين، واستثنى بموجب خاص كل من تواجد خارج البحرين بانتخاب أعضاء المجلس النيابي فقط، وذلك لعدة اعتبارات منها أن مجلس النواب يمثل الشعب في كافة المجالات التشريعية والرقابية وأن اختصاصاته قد تمس المواطن مباشرة وان كان خارج المملكة، وهي تنظم أموراً عامة تتعدى نطاق المنطقة الانتخابية للنائب الواحد.

فيما اختصاصات المجالس البلدية تكون ذات طبيعة خدمية بلدية في حدود السياسة العامة للدولة، وتكون محصورة في نطاق منطقته الانتخابية فقط، إضافة إلى أن بعض الدول حصرت انتخاب أعضاء المجالس البلدية في الناخبين المتواجدين داخل الدولة دون أن يمتد ليشمل من تواجدوا بالخارج، وقد ساير المُشرّع البحريني هذا التوجه.



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | 8:29 ص صر لما تعجز ... وبعدين .. ويش سويتون للناس ... اعترف بأنك ما حققت ما وعدت من انتخبك .. لو عجبتك الشغلة إلى المرة القادمة رد على تعليق
زائر 3 | 12:48 م المجالس البلدية تحتاج إلى صلاحيات أكبر حسب الدستور والقانون بعد ان سلبت من عدة جهات والتصويت في الخارج حق لهم كما هو للنواب البرلمانيين رد على تعليق