العدد 5142 بتاريخ 04-10-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


كيري يدعو طالبان لاختيار طريق السلام "المشرف"

واشنطن – أ ف ب

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الاربعاء (5 أكتوبر / تشرين الأول 2016) إن على حركة طالبان الأفغانية النظر إلى نموذج الاتفاق بين الحكومة الأفغانية وقلب الدين حكمتيار أحد أمراء الحرب الأفغانية كطريق إلى سلام "مشرف" في أفغانستان.

وأضاف خلال مؤتمر دولي في بروكسل يهدف لحشد الموارد المالية للحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب أن طالبان لن تستطيع الفوز على أرض المعركة.

وأشار كيري إلى اتفاق السلام الذي أعلن الأسبوع الماضي مع الحزب الإسلامي في أفغانستان والذي يتزعمه حكمتيار.

وقال كيري "في مقابل الوفاء بتلك التعهدات ستكون جماعة حكمتيار قادرة على (العمل) في العلن والعودة إلى المجتمع الأفغاني. هذا نموذج على ما قد يكون مُتاحا. لا نعلم بعد إذا كان سينجح ولكنها بداية مهمة.."

وأردف "أعتقد أن رسالة كل شخص هنا ينبغي أن تكون موجهة إلى طالبان .. ضعوه (هذا النموذج) في اعتباركم."

والاتفاق الذي أُبرم الأسبوع الماضي يلزم حكمتيار بوقف العنف وقطع علاقاته مع الجماعات الدولية المتشددة وقبول الدستور الأفغاني وما يكفله من حقوق للنساء والأقليات.

وأضاف كيري "هناك طريق إلى الأمام نحو نهاية مشرفة للصراع الذي بدأته طالبان. هذا صراع لا يمكن حسمه في ميدان المعركة. والتفاوض بشأن تسوية سياسية مع الحكومة الأفغانية هو السبيل الوحيد لإنهاء القتال وضمان استقرار دائم وتحقيق انسحاب كامل ونهائي للقوات الدولية."

ومن المتوقع أن يتعهد مؤتمر بروكسل بمساعدات سنوية لحكومة أفغانستان تتجاوز ثلاثة مليارات دولار. وقال كيري إنه مؤشر على وقوف العالم إلى جانب أفغانستان.



أضف تعليق