العدد 5153 بتاريخ 15-10-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


«الإسكان السعودية»: 1.2 مليون مواطن في قوائم الانتظار

الوسط – المحرر الاقتصادي

كشفت وزارة الإسكان في السعودية عن الحجم الفعلي لكامل قوائم الانتظار في الوزارة وصندوق التنمية العقارية، مشيرة إلى أن عدد المتقدمين بطلب الحصول على قروض من الصندوق يقدر بـ 1.2 مليون مواطن ، بحسب ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأحد (16 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

وقال لـ "الاقتصادية" محمد بن صالح الغنيم المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الإسكان، "إن الوزارة من خلال الصندوق الذي يجري تحويله حاليا إلى مؤسسة تمويلية، ستعمل على إنهاء هذه القائمة خلال سبع سنوات مقبلة، بدلا من الانتظار لفترة تزيد على 15 عاما".

وأضاف أن "الخطوات التي تجريها وزارة الإسكان متوافقة مع توجه الدولة في "رؤية 2030" بإيجاد حلول تمويلية مبتكرة، وبتفعيل المشاركة مع القطاع الخاص، الذي يتميز بعدد كبير من الفروع يغطي جميع مدن ومحافظات المملكة، كما يتميز بجودة الخدمات المقدمة وسرعة الحصول عليها".

وأوضح الغنيم أن كل ذلك سيصب في تحقيق الهدف الاستراتيجي للوزارة في رفع نسبة التملك من 47 في المائة الى 52 في المائة، كما ستؤدي هذه الطريقة إلى حفظ المال العام وتحسين فاعلية وكفاءة استغلاله بعدل وشفافية مع التركيز على الأسر الأشد حاجة أسوة بالممارسات العالمية.

كما ستؤدي إلى منح تمويلات متوافقة مع الشريعة الإسلامية بضوابط تمويل تتماشى مع أفضل الممارسات المتبعة في القطاع المصرفي بما يضمن استقرار وسلامة النظام المالي والمصرفي.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الإسكان قبل أيام تبني معالجات جديدة لسير العمل في برنامج "أرض وقرض" لمستحقي الدعم السكني، حيث أوضحت أنها تعكف حاليا على إبرام اتفاقيات مع المصارف وشركات التمويل العقاري، التي على إثرها سيتم تقديم التمويل العقاري لمستحقي الدعم - ومن ضمن ذلك مشروع الرياض "أرض وقرض".

وحول آخر المستجدات المتعلقة بتسلم الوزارة عددا من مشاريعها خلال الفترة الحالية، أوضح محمد الغنيم، أن مشروع إسكان مطار جدة في آخر مراحل العمل، وهو تحت إجراء التسلم حاليا، أما مشروع القطيف فتقدم المقاول بطلب تسليم المشروع ابتدائيا، وجار التنسيق والعمل مع الجهات المختصة لتسليم الشبكات حسب الاختصاص، وتعد أعمال المشروع منتهية بنسبة 100 في المائة.

وأضاف، "وفيما يختص بمشروع الأحساء "أرض وقرض"، فهو في مراحله النهائية، إذ تقتصر الأعمال المتبقية على مداخل المشروع والربط بالطرق المحيطة وبعض أعمال التشطيبات النهائية للطرق الداخلية، ومتوقع تسلم المشروع رسميا خلال 90 يوما".

وكانت وزارة الإسكان قد قالت لـ "الاقتصادية" في وقت سابق، "إن منتج "أرض وقرض" في الرياض الذي كان باكورة مشاريع الوزارة في هذا الصدد لم يتعثر"، مشيرة إلى أن تأخر صرف قروض أكثر من 2200 مواطن تم منحهم أراض في الرياض منذ شباط (فبراير) 2015، في مشروع شمال غربي مطار الملك خالد، ولم يتسلموا القرض البالغ 500 ألف ريال حتى الآن، عائد إلى الإجراءات الإدارية.

وأوضحت، أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد آلية لصرف هذه القروض ومن ضمنها أخذ الموافقات الرسمية من الجهات المختصة وتحديدا مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، و"سمة"... إلخ، لأغراض فتح حسابات للممنوحين أراضي، وعند انتهاء هذه الآلية سيتم التواصل مع المواطنين لصرف هذه القروض.

وبحسب وزارة الإسكان فقد خصصت من خلال المشروع المراد تسليمه للمستحقين، 2242 قطعة أرض، مع توافر بنية تحتية ملائمة لإقامة المشاريع السكنية عليها، من صرف صحي ومشاريع كهرباء ومياه، تم الانتهاء منها، وأصبح المشروع جاهزا لبناء أول وحدة سكنية، إلا أن تأخر صرف القروض منع المستفيدين من بدء البناء.



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | 1:15 ص الصورة كأنها للاسكان في البحرين!! رد على تعليق
زائر 3 | 3:00 ص "ارض وقرض" هذي المشاريع العدلة! انا راضي بأرض والقرض باخذه من البنك بس ويييييييييين الارض رد على تعليق
زائر 4 | 3:34 ص bahrain رد على تعليق