العدد 5168 بتاريخ 30-10-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الشرطة التركية تعتقل صحافيين بصحيفة جمهوريت المعارضة بتهمة الإرهاب

إسطنبول - د ب أ

اعتقلت الشرطة التركية رئيس تحرير صحيفة جمهوريت المعارضة و10 من الصحافيين والمديرين التنفيذيين بالصحيفة اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، وسط حملة موسعة في البلاد تستهدف على نحو متزايد المعارضين.

وكان رئيس التحرير مراد سابونجو بين أولئك الذين تمت مداهمة منازلهم في الصباح الباكر، واقتيد إلى الحجز، في حين ذكرت صحيفة جمهوريت ان الشرطة كان لديها أوامر اعتقال بحق 18 شخصا على صلة بالصحيفة.

وحذرت الصحيفة من أن المعتقلين، ومن بينهم كتاب أعمدة بارزون، يمكن أن يحتجزوا دون السماح لهم بالاتصال بمحامين لمدة خمسة أيام، في ظل قوانين الطوارئ الجديدة التي فرضت بعد انقلاب عسكري فاشل في يوليو/ تموز.

وقالت منظمة العفو الدولية إن التحرك ضد " الصحيفة المعارضة الوحيدة المتبقية هو جزء من محاولة منهجية مستمرة لإسكات كل الأصوات المنتقدة" واتهمت السلطات بإساءة استغلال حالة الطوارئ.

واتهم ممثل ادعاء في إسطنبول العاملين في الصحيفة "بارتكاب جرائم" بالنيابة عن منظمات إرهابية، ونشر مقالات أضفت الشرعية على محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/ تموز الماضي .

ويشار إلى أن صحيفة جموريت اليسارية العلمانية دائمة الانتقاد لحزب العدالة والتنمية المحافظ الحاكم. وقد حازت الصحيفة هذا العام على جائزة رايت ليفيلهوود، التي غالبا ما يشار إليها بأنها جائزة نوبل البديلة. كما أنها فازت بجائزة مراسلون بلا حدود العام الماضي .

ووصفت الصحيفة هذه الخطوات بأنها "انقلاب على الديمقراطية ". وانتقد كمال قليتش دار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري عمليات الاحتجاز وتعهد بأن يكون هناك "كفاح" مشترك ضد هذه الإجراءات .

ويذكر أن رئيس تحرير الصحيفة السابق جان دوندار، الذي يعيش في ألمانيا الآن، حكم عليه بالسجن خمسة أعوام مطلع هذا العام لنشره معلومات بشأن شحنات أسلحة تركية متجهة للمعارضة في سورية. وقد حكم عليه مع مراسل الصحيفة في أنقرة ارديم جول .

وقد أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دوندار مرارا وتكرارا وتوعد بأنه سوف يدفع "ثمنا باهظا" لما كتبه عن شحنات الأسلحة .

كما انتقدت منظمة مراسلون بلا حدود التضييق الأخير من جانب الحكومة التركية على صحفيين ووسائل إعلام تركية.

وقال كريستيان مير، المدير التنفيذي للمنظمة، اليوم الاثنين في برلين إن "إجراءات التعنت الأخيرة ضد صحيفة "جمهوريت" والصحف الموالية للأكراد في تركيا تدل على استهانة الحكومة بالآراء المخالفة لها".

وحذر مير من أن تؤدي حالة الطوارئ المفروضة رسميا في تركيا إلى تعليق حرية الصحافة وقال: "نطالب الحكومة التركية بالإفراج فورا عن الصحفيين المحتجزين".

وكانت تركيا تشغل المركز الـ 151 من إجمالي 180 دولة وفقا لتصنيف منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة وذلك قبل وقوع محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو/ تموز الماضي.



أضف تعليق