العدد 5170 بتاريخ 01-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


رئيس وزراء إيرلندا يؤكد أهمية فتح الحدود مع إيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

لندن - د ب أ

قال رئيس الوزراء الإيرلندي اندا كيني اليوم الاربعاء (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن ابقاء الحدود مفتوحة مع ايرلندا الشمالية هو أمر "مهم" بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي.

وقال كيني، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لحوار مدني في جزيرة ايرلندا بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي:"خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، هو قضية لديها القدرة على التأثير على الجميع في هذه الجزيرة، الشمال والجنوب".

وتابع "إنها (قضية) لها آثار على العديد من جوانب علاقتنا.. إنها تشكل التحدي الاقتصادي والاجتماعي الأكثر أهمية في السنوات الـ 50 الماضية."

وكانت بريطانيا وايرلندا قد اتفقتا على وجود حدود مفتوحة بينهما منذ عام 1923، بعد وقت قصير من حصول الجزء الجنوبي من الجزيرة على استقلالها من القوة الاستعمارية السابقة لها.

وقال كيني إنه اتفق مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على أنه "لن تكون هناك عودة إلى حدود الماضي."

وأضاف "لذلك الإبقاء على فتح الحدود أمر بالغ الأهمية".

وقال جيري آدامز، رئيس الحزب القومي الايرلندي "شين فين" إنه يجب على الحكومة الايرلندية أن تعمل على تأمين "وضع خاص معين" لإيرلندا الشمالية في الاتحاد الأوروبي خلال مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد .

وأضاف أدامز خلال الاجتماع "هذا لا يهدد التفضيل الدستوري لأحد، وهذه الدولة ايرلندا، كعضو مستمر في الاتحاد الأوروبي، لديها الحق، ومن وجهة نظرنا، الالتزام بطرح مثل هذا الاقتراح".

 



أضف تعليق