العدد 5175 بتاريخ 06-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تضمنت توسعة شارع ولي العهد وإنشاء مدخل لقرية بوري وشبكة للصرف في عراد

"الأشغال": طرح وترسية 48 مناقصة خلال الربع الثالث من العام الجاري

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

كشف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف بأن عدد المناقصات التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث من العام الحالي (يوليو- اغسطس- سبتمبر2016) قد بلغت 27 مناقصة بتكلفة 6,981,467.257 ديناراً (ستة ملايين وتسعمائة وواحد وثمانون ألفاً وأربعمائة وسبعة وستون ديناراً ومائتان وسبعة وخمسون فلساً)، وبذلك يصبح عدد المناقصات التي تمت ترسيتها منذ بداية العام الحالي 55 مناقصة، بتكلفة اجمالية قدرها 51,475,722/593 ديناراً (واحد وخمسون مليوناً واربعمائة وخمس وسبعون ألفاً وسبعمائة واثنان وعشرون ديناراً ومائتان وسبع وخمسون فلساً).

وأشار خلف إلى أن من بين تلك المشاريع التي تمت ترسيتها  6 مشاريع في قطاع الطرق بقيمة 3,330,696 دينار و6 مشاريع في الصرف الصحي بقيمة 3,038,447 دينار و11 مشروعاً في قطاع مشاريع البناء بقيمة 495,549 دينار.

وأوضح الوزير أن أهم مشاريع قطاع الطرق تمثلت في مشروع توسعة شارع ولي العهد إلى ثلاثة مسارات (المرحلة الثانية) من شارع الشيخ خليفة بن سلمان إلى دوار الرفاع بتكلفة تبلغ 1,969,265 ديناراً (مليون وتسعمائة وتسعة وستون ألفاً ومائتان وخمسة وستون ديناراً)، حيث يأتي المشروع تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر من خلال قرار مجلس الوزراء بشأن التخفيف من حدة الازدحامات المرورية على شارع ولي العهد وضمان انسياب الحركة المرورية وتشمل أعمال المشروع تطوير وتوسعة شارع ولي العهد في الجزء الواقع ما بين تقاطع الجسر العلوي على شارع ولي العهد غرباً إلى دوار الساعة شرقاً. وتشمل الأعمال توسعة شارع ولي العهد إلى 3 مسارات في كل اتجاه وتطوير كافة التقاطعات الواقعة عليه، إعادة إنشاء البنية التحتية للشارع، إنشاء أرصفة باستخدام الطوب الأرضي، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، أعمال الإنارة، حماية شبكة الخدمات ووضع الإشارات والعلامات المرورية لتنظيم الحركة المرورية.

أما المشروع الثاني في مجال الطرق فقد تمثل في رصف الطرق الترابية في مجمع 626 -طريق  2628 والطرق المجاورة بتكلفة تبلغ 525,975 ديناراً (خمسمائة وخمسة وعشرون ألفاً وتسعمائة وخمسة وسبعون ديناراً)، ويندرج المشروع ضمن برنامج رصف الطرق الترابية ويهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين ومواكبة للتطور العمراني الذي تشهده المملكة من خلال إنشاء شبكة طرق متكاملة في جميع المحافظات لتسهيل تنقل المواطنين والقاطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان، إلى جانب تقليل المواقع المتضررة من تجمعات المياه خلال موسم الامطار.  ويشمل إنشاء طرق بطول 4  كيلومترات، ويخدم المشروع ما مجموعه 253 مبنى/منزل في المنطقة، إزالة طبقات الإسفلت المتهالكة لبعض الطرق وتطوير خدمات البنية التحتية، بالإضافة الى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في الأماكن المنخفضة وإنشاء قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الأخرى تلافياً لقطع الاسفلت مستقبلاً، وتحديث شبكة الإنارة و تركيب العلامات المرورية والارشادية وصباغة الخطوط الأرضية لتسهيل الحركة المرورية والحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق.

والمشروع الثالث يتمثل في إنشاء مدخل إلى قرية بوري من شارع الشيخ خليفة بن سلمان السريع بتكلفة تبلغ 137,770  ديناراً (مائة وسبعة وثلاثون ألفاً وسبعمائة وسبعون ديناراً). ويأتي المشروع تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر من خلال قرار مجلس الوزراء حول متابعة احتياجات قرية بوري من الخدمات البلدية والبنية التحتية ومنها فتح مداخل جديدة للقرية، ويهدف إلى إنشاء مدخل من شارع الشيخ خليفة بن سلمان السريع إلى منطقة بوري بطول 600 متراً تقريباً، كما يشتمل المشروع على كافة الأعمال المدنية المتعلقة بالطرق من حفر وتمهيد ومد الطبقة الإسفلتية وإنشاء القنوات الأرضية للخدمات وذلك لتلافي قطع الأسفلت مستقبلا، بالإضافة إلى تركيب أعمدة الإنارة الجديدة  وكافة اللوحات والإشارات المرورية لسلامة مستخدمي المدخل.

أما بالنسبة لقطاع الصرف الصحي، أشار الوزير إنه قد تمت ترسية مشروع تشغيل وصيانة محطة المعامير للصرف الصحي لمدة سنتين بقيمة  407,399 ديناراً (أربعمائة وسبعة آلاف وثلاث مائة وتسعة وتسعون ديناراُ). ويهدف الى تشغيل وصيانة محطة المعامير لتزويد المحطة بالأيدي العاملة وتأمينها بالمهندسين المختصين والفنيين فضلاً عن توفير المعدات والمواد اللازمة كالاجهزة الميكانيكية والكهربائية والمواد الكيميائية للمختبر لمدة عامين مع الالتزام بالمواصفات حسب اشتراطات الوزارة في عملية التشغيل، وإعداد التقارير اللازمة الاسبوعية واليومية والشهرية والسنوية عن اداء المحطة لضمان كفاءتها وفقاً للمواصفات العالمية في هذا المجال.

أما المشروع الثاني فهو انشاء شبكة مياه الصرف الصحي لمنطقة عراد بمجمع 241 واستبدال أنابيب المجاري في شارعي 4501 و 4402  بقيمة تبلغ 2,025,559  ديناراً (مليونان وخمسة وعشرون ألفاً وخمسمائة وتسعة وخمسون ديناراً). ويهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين بالدرجة الاولى بتقديم أفضل خدمات الصرف الصحي وتوفير بيئة صحية سليمة لأهالي منطقة عراد مجمع 241، ويشمل المشروع تنفيذ شبكة صرف صحي مكونة من 827 متر من الخطوط العميقة، 15 غرفة تفتيش عميقة، 3110 متر من الخطوط الرئيسية ، 2015 متر من الخطوط الفرعية، 263 غرفة تفتيش، 176 توصيلة منزلية.

وفي ما يتعلق بمشاريع قطاع المباني، أوضح المهندس خلف أنه قد تمت ترسية مشروع الصيانة الشاملة لمدرسة سنابس الابتدائية للبنات بقيمة تبلغ 100,000ديناراً (مائة ألف ديناراً). ويأتي المشروع تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، حيث انتهت الوزارة من كافة أعمال الصيانة الإنشائية اللازمة للمدرسة  والتي تهدف إلى الحفاظ على سلامة هيكل المبنى وتحسين البيئة الداخـلية فيها وإطالة عمرها الافتراضي وضمان استدامتها ورفع قيمتها وكفاءتها من الناحية التشغيلية والاقتصادية بما يدعم الاحتياجات التعليمية مع الحفاظ على المرافق ومحتوياتها وسلامة مستخدميّ المباني. وقد شملت الأعمال على اعمال الصيانة الشاملة للمدرسة والتي تتضمن استبدال جميع الأسقف مع الأبواب واستبدال بعض البلاط التالف مع أعمال الصباغة الداخلية والخارجية للمدرسة. كما تضمن المشروع استبدال مصادر الإضاءة الاعتيادية بمصادر إضاءة حديثة ومتطوّرة موّفرة للطاقة من نوع (LED) وإمدادات الماء والأدوات الصحية التالفة. بالإضافة إلى استبدال طبقة عوازل مياه الامطار مع توفير طوب في الجهة الخلفية للمبنى الأكاديمي وغيرها من الاعمال ذات الصلة.

أما بالنسبة لمجموع مناقصات المشاريع التي تم طرحها خلال الربع الثالث من هذا العام (21) مناقصة وقد بلغت قيمتها التقديرية 7,968,553 ديناراً (سبعة ملايين وتسعمائة وثمانية وستون وخمسمائة وثلاثة وخمسون ديناراً)، تمثلت في 8 مشاريع في قطاع الطرق بقيمة 5,085,700 دينار، و5 مشاريع في قطاع الصرف الصحي بقيمة 1,762,580 دينار، و6 مشاريع بقيمة 1,045,200 دينار، ومشروعان ضمن المشاريع الأخرى بقيمة 75,073 دينار.

ومن أهم تلك المشاريع في قطاع الطرق مشروع تطوير شارع 3323 وشارع 3334 في الرفاع مجمع 933 ويهدف إلى المحافظة على شبكة الطرق وإبقاءها ضمن المستوى الفني الجيد والعمل على صيانتها وإطالة العمر الزمني لها وتطويرها باستمرار لتحسين انسيابية الحركة المرورية عليها ورفع مستوى السلامة المرورية والحد من الحوادث المرورية التي تحدث على شبكة الطرق. ويتضمن المشروع إعادة إنشاء وتطوير طريق 3323 في الرفاع مجمع 933 وبطول 450 مترا، إنشاء إشارة ضوئية بين طريق 3223 مع طريق 3334، إزالة الاجزاء المتهالكة من الاسفلت القديم، أعمال الرصف، وإنشاء أرصفة باستخدام الطوب الأرضي، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، أعمال الإنارة، حماية شبكة الخدمات ووضع الإشارات والعلامات المرورية لتنظيم الحركة المرورية.

أما المشروع الثاني فهو تطوير الطرق بالرفاع مجمع 911  ويندرج ضمن برنامج تطوير القرى والمناطق القديمة ويهدف الى تلبية احتياجات المواطنين ضمن خطة إعادة إنشاء وتطوير الطرق والشوارع القديمة التي وصلت إلى نهاية عمرها الافتراضي في المناطق السكنية وذلك لتسهيل حركة تنقل المواطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان.

وتشتمل  أعمال المشروع على إعادة إنشاء الطرق الموجودة بطول 7 كيلومترات، وإنشاء أرصفة باستخدام الطوب الأرضي، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، أعمال الإنارة، انشاء مواقف سيارات في المساحات المتاحة، تحويل بعض الطرق إلى اتجاه واحد، حماية شبكة الخدمات ووضع الإشارات والعلامات المرورية لتنظيم الحركة المرورية.

 والمشروع الثالث هو مشروع توسعة شارع المحرق الدائري (من تقاطع الحد إلى تقاطع أمواج) ويهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع لحل مشكلة الازدحامات عليه وضمان انسيابية وزيادة الكثافة المرورية عليه كونه شريان رئيس بالمنطقة.

ويتضمن المشروع تطوير وتوسعة شارع المحرق الدائري في الجزء الممتد من مدخل جزيرة أمواج إلى مدخل الحد من مسارين في كل اتجاه إلى ثلاث مسارات في كل اتجاه،  ليتناسب مع التطور الحالي على الجزء الشمالي والجنوبي من هذا الشارع، كما سيتضمن المشروع ايضا تطوير تقاطع الحد وإنشاء مدخل جديد شرق التقاطع يؤدي الى المشروع الاستثماري  الـ Gateway.  وسيشمل المشروع أيضا تطوير الاشارة الضوئية الحالية، وتركيب إنارة جديدة للشارع تتناسب والتغييرات المقترحة، وتطوير نظام مصارف مياه الامطار، إضافة إلى أعمال الحماية لشبكة الخدمات التي قد تتأثر بهذه التغييرات، وتركيب حواجز للمشاة لضمان سلامتهم اثناء عبور او استخدام الشارع.

وبالنسبة لقطاع الصرف الصحي فتم طرح مشروع تشغيل وصيانة محطات معالجة، حيث تهدف الوزارة من خلال هذا المشروع الى المحافظة على كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي وضمان استدامتها من أجل توفير بيئة صحية سليمة للمواطن .

وسيتم توفير وتزويد الأيدي العاملة المطلوبة، المعدات ،المواد المطلوبة والإشراف على تشغيل وصيانة  عدد ثمان محطات معالجة فرعية  (محطة الحد، محطة عسكر، محطة الدور، محطة جنوب البأ، محطة جو, محطة الجسرة، محطة جامعة البحرين و محطة جزيرة جده) وفقاً لتوصيات المصنع لكل المعدات ووفقا لمواصفات وزارة الأشغال لمدة عامين.

أما المشروع الثاني يتمثل في تحسين تقاطع E وF لشبكة مياه الصرف الصحي، ويأتي ضمن توجه الوزارة لزيادة كفاءة وتقليل الأعطاب في شبكة الصرف الصحي  تم إدراج أعمال هذا المشروع لتطوير تقاطع شبكتي الصرف الصحي  E و F  و تحسين عملية نقل التدفقات من خلال التقاطع في الوقت الراهن. حيث من المتوقع تعديل و تكبير مسار الانابيب الموجودة بما يتوافق مع التدفقات التي تصل لهذا التقاطع, و ذلك لحل الاختناق الموجود حاليا. و من المؤمل بعد الانتهاء من المشروع حل مشكلة الفياضات في المنطقة القريبة من التقاطع.

وفيما يتعلق بقطاع المباني قال الوزير تم طرح مناقصتين تمثلتا في أعمال إعادة تأهيل سكن السفير في القاهرة وأعمال إعادة تأهيل مبنى الملحقية في لندن واللذين يندرجان ضمن المشاريع التابعة لوزارة الخارجية.




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 9:37 ص صار لنا ١٤ سنة من غير مجاري… مجمع ٦٠٤ سترة….. متى انشاء الله!!! لاعت كبدنا منكم….. رد على تعليق