العدد 5176 بتاريخ 07-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


عن فيديو كليب "أيام زمان" للفنان الفرنسي أبانتوته

بالفيديو والصور..البحرينية سمر أمين تفوز بجائزة أفضل امرأة مخرجة من مهرجان برشلونة للأفلام

الوسط- إيمان عباس

حصدت المصورة والمخرجة البحرينية الشابة سمر شوقي أمين جائزة أفضل امرأة مخرجة في مهرجان الفيلم السينمائي في برشلونة، وذلك عن فيديو كليب أخرجته لمقطوعة موسيقية بعنوان "أيام زمان" يعزفها الفنان أبانتوته. وقد تم تصويره في مدينة المحرق وفي بيت جمشير البحريني التقليدي.

إلى ذلك، قالت سمر في تصريح خاص لـ "الوسط": أنا ممتنة جداً لتكريمي بجائزة أفضل امرأة مخرجة للأفلام في مهرجان برشلونة السينمائي Barcelona Planet Film Festival في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وذلك عن إخراجي للفيديو كليب الموسيقي "أيام زمان"، وإنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز رفع اسم وطني في المحافل الدولية".

وأوضحت سمر بأن فيديو كليب "أيام زمان" هو لمقطوعة موسيقية معروفة في الأصل لعازف العود العراقي الشهير "جميل بشير" يعزفها العازف المبدع الفرنسي أبانتوته الذي يعيش في البحرين مستخدماً 4 آلات موسيقية شرقية وهندية وغربية، وهي: العود والناي والسيتار والجيتار، مشيرة إلى أنه ومنذ قرابة الستة أشهر طلب منها إبانتوته إخراج الفيديو كليب، وذلك بعد حصولهم على الدعم من شركة جيو بروداكشن للإنتاج (Jeo Productions).

وأضافت: أثناء التخطيط لكيفية التصوير واختيار الأماكن شعرنا أنا وأبانتوته بأن التصوير سيكون مناسباً جداً إذا تم في إحدى البيوت البحرينية التقليدية، ومن هنا تم اختيار بيت جمشير في المحرق للتصوير إلى جانب التصوير في شوارع المحرق، وذلك رغبة مني كمحرقية الجذور في إبراز الطيبة والدفء في شوارع المحرق التي تذكرني بأيام طفولتي وبالمرحومة جدتي التي كانت تأخذني معها إلى سوق المحرق".

وتابعت المخرجة البحرينية حديثها قائلة: الفيلم هو أكثر من مجرد فيديو كليب لمقطوعة موسيقية هو قصة لثلاثة أشخاص لا يعرفون بعضهم ومن خلفيات ثقافية ودول مختلفة يلتقون بالصدفة في المحرق، حيث يسمعون صوت عزف موسيقي ينبعث من أحد البيوت في المحرق فينجذبون للمصدر... والقصة تعكس تنوع الثقافات في البحرين وعالمية الموسيقى وجمال دمج الحضارات".

ونوهت سمر إلى أن فيديو "أيام زمان" قد تم عرضه في 2 سبتمبر/ أيلول الماضي في الصالة الثقافية ضمن أمسية فنية قدمتها مؤسسة "الموجة السابعة" بعنوان "على عهدة البحر" بالتعاون مع هيئة البحرين للسياحة والآثار.

يذكر أن المصورة والمخرجة البحرينية سمر أمين قد درست التصوير والإخراج السينمائي في أكاديمية لندن لصناعة الأفلام، ومن ثم حصلت على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الأولى من جامعة ميدل سيكس البريطانية.  وبعد عودتها إلى البحرين بدأت مسيرتها المهنية بالانخراط في سلك التدريس بالجامعة الأهلية التي درّست فيها الطلبة التصوير السينمائي والفوتوغرافي لمدة ثلاث سنوات ونصف. ومن ثم بدأت بعملها الخاص في مجال التصوير الفوتوغرافي للعائلات والإعلانات للمطاعم والمؤسسات والشركات التجارية تحت اسم "أستوديو سمر" Studio Summer..

وقد كشفت سمر بأنها تحمد الله على النجاح الذي حققته في مجال التصوير الفوتوغرافي، مشيرة إلى أنها تنوي في مرحلة عملها المقبلة التركيز على مجال التصوير والإخراج  السينمائي الذي هو شغفها الأول مع الاستمرار في التصوير الفوتوغرافي.

وعلى صعيد متصل، وجهت سمر عبر صفحتها على "الفيسبوك" الشكر لكل من ساهم في حصولها على هذه الجائزة، حيث كتبت: "تسلّمي لهذه الجائزة ليس بجهدي فقط، وإنما بموهبة وتفاني كل من ساعدني على ذلك، وهم: الفنان أبانتوته، وفريق الإنتاج "جيو برودكشنز"، بيت جمشير، وأهل المحرق، بالإضافة إلى دعم عائلتي وأصدقائي... فشكراً لدعمكم ولكونكم جزءاً من هذه التجربة الكبيرة".




أضف تعليق



التعليقات 16
زائر 1 | 8:08 ص جميل ان نرى الابداع البحريني رد على تعليق
زائر 2 | 8:08 ص مبروك للبحرين يا سمر رد على تعليق
زائر 3 | 8:13 ص نتمنى لها كل التوفيق. نتمنى عرض وصلة لفيديو المشاركة للمخرجة البحرينية. رد على تعليق
زائر 4 | 8:34 ص كم انت مبدعة يا بنت البحرين الاصيلة؟ رد على تعليق
زائر 11 | 10:07 ص أصيلة بنت الأصول والف مبروك
زائر 5 | 8:36 ص تقرير جميل والأجمل التلقائية في الفيديو. شكرا لا براز طاقات بنات البحرين والمحرق بتلاوين المجتمع المتعددة رد على تعليق
زائر 6 | 9:31 ص مبرووك لبنت البحرين. اذا في وصله للفيديو افيدونا رد على تعليق
زائر 7 | 9:55 ص موجود في التقرير
زائر 8 | 9:59 ص مبروك الفوز... من هذا لاعلى الجوائز... هذي السنة بحرينيات واجد تألقوا رد على تعليق
زائر 9 | 10:02 ص ألف مبروك لش سمر على هذا الانجاز يابنت البحرين الحبيب الغالية على كل محب مع تمنياتي لكي بالتوفيق رد على تعليق
زائر 10 | 10:05 ص مبروك لسمر ابنة دكتورتنا وزيرتنا الرائعة ندي حفاظ اول وزيرة بحرينية وابنتها اول مخرجة بحرينية تشق طريقها بتالق. ومبروك لدكتور شوقي أمين. رد على تعليق
زائر 12 | 11:10 ص الف مبرووك يابنت بلادي رد على تعليق
زائر 13 | 12:37 م مبروك الجائزة رد على تعليق
زائر 15 | 12:43 م حبيبتي سمارة ماشاءالله عليج المبدعة إنتي فخر لوالديج ولعائلتك الكريمة ولنا جميعا ومن هذا وإلى الأفضل والتقدم والازدهار دوم وفقك الله بارك لك في علمك رد على تعليق
زائر 16 | 4:57 م شكرا للوسط على إبراز وتشجيع مواهب البحرينين
زائر 17 | 12:57 ص تستأهل البنت البحرينية كل تقدير والفيلم جميل ومعبِّر بسيارتي شكرت أهل البحرين كلهم رد على تعليق