العدد 5178 بتاريخ 09-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


رئيس "عرب كاب": مصانع الكابلات الخليجية مطالبة بمواجهة الإغراق الصيني بتكامل الأدوار لا بالتنافس    

المنامة - بنا

دعا رئيس تجمع مصنعي الكابلات العرب حامد الزياني الى ضرورة تكامل أدوار مصانع الكابلات في منطقة الخليج العربي لمواجهة الإغراق المرتقب من أسواق شرق آسيا، مع ضرورة التعاون بدلا من التنافس لحماية المنتج الوطني من الإغراق الآسيوي.

وأوضح الزياني في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين (بنا) في ختام فعاليات المؤتمر الثاني عشر لاتحاد منتجي الكابلات العرب (عرب كاب 2016) ، ان صناعة الكابلات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط ككل تقف على مفترق طرق بعد إغلاق الأسواق الامريكية امام الصادرات الصينية ، مما يعني توجه الصينيين بشراهة تجاه اغراق الاسواق الخليجية والشرق اوسطية ، وتعريض الصناعات الوطنية لممارسات سعرية وتسويقية ضارة.

وبين الزياني ان الاوضاع المالية والاقتصادية المتذبذبة على مستوى المنطقة وبخاصة ما يرتبط بأزمة اسعار النفط لها اثرها على صناعة الكابلات ، في ظل شح السيولة وقنوات التمويل للمشاريع الصناعية ، والتركيز على اولويات التنمية والبنى التحتية.

ولفت الزياني الى ان شركات الكهرباء تعاني ايضا من سيولة اقل من السابق ، مما يعني قلة الطلب على الكابلات الكهربائية ، وبالتالي لابد من ايجاد فرص تمويل تجاري افضل للمشاريع.

ويرى الزياني أن عدم التزام كل من الهند والصين بما جاء من مواثيق مكافحة الاغراق التجاري لدى منظمة التجارة العالمية ودعمها لصادراتها بغير وجه حق يخلق قلقا متزايدا لدى المصانع والصناعات الوطنية في الخليج العربي ، مما يتطلب توحيد الجهود لمجابتها على المستويين الحكومي والخاص.

وذكر الزياني أن تجمع مصنعي الكابلات العرب يعتبر من أكبر التجمعات الصناعية في الشرق الأوسط ، حيث أقام التجمع منذ تأسيسه في العام 2004 ، احد عشر مؤتمراً في مختلف أنحاء الوطن العربي وأوروبا ، ويتكون التجمع من 80 شركة مصنعة ومتاجرة بالكابلات الكهربائية وكابلات الهاتف ، إضافة إلى المكائن والمعدات المستخدمة في صناعة الكابلات.

ونوه الزياني الى ان التجمع يسعى ضمن اهدافه إلى لم شمل مصنعي الكابلات العرب بهدف التعارف ومناقشة القضايا المهمة التي تخص الصناعة ، إضافة إلى مساندة الأعضاء في حالة مواجهة أية مشاكل ، والتواصل مع الحكومات والهيئات العربية والعالمية في القضايا التي تخص صناعة الكابلات بهدف دعم الصناعة والصناعات المرادفة لها على مستوى العالم العربي.



أضف تعليق