العدد 5178 بتاريخ 09-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أكاديمي بجامعة الخلیج العربي ينال جائزة المجلس الوطني "للموهوبين" بأميركا

المنامة - جامعة الخليج العربي

حاز عضو هيئة التدریس بكلیة الدراسات العلیا، برنامج تربیة الموھوبین الباحث أحمد محمد درویش عبدلله، جائزة "طالب الدكتوراه" للعام 2016 من المجلس الوطني للأطفال الموھوبین بالولایات المتحدة الأميركية.

ویعتبر المجلس الوطني للأطفال الموھوبین ومقره العاصمة الأميركية واشنطن أحد أعرق المؤسسات العالمیة التي تعنى بتربیة الموھوبین والمبدعین، حیث تأسس المجلس في العام 1954 بھدف تنمیة مواھب الطلبة منذ الطفولة وحتى المرحلة الثانوية.

إلى ذلك، تمنح الجائزة سنویاً لأفضل ثلاثة إلى خمسة باحثین على مستوى الدكتوراه في مجال تربیة الموھوبین في الولایات المتحدة الأميركية وحول العالم، بناءً على معاییر مسبقة منھا الانتساب للمنظمات المھنیة العالمیة في مجال تربیة الموھوبین، البحوث والنشر في المجلات العلمیة المحكمة في مجال الموھبة والإبداع، والخدمات التربویة والإنتاجية العلمیة.

ویعد الباحث عبدلله أول باحث عربي یحصل على ھذه الجائزة منذ انطلاقها في العام 1995، بعد أن سبق أن فاز بها عدد من الباحثین من الولایات المتحدة الأميركية، وأستراليا، وكوریا الجنوبیة، والصین.

وتأتي هذه الجائزة تقديراً للجهود البحثية التي قام بها الباحث عبر نشره للعديد من البحوث في المجلات العلمیة ذات السمعة العالمیة حول الموھبة والإبداع.

وتناولت بحوث عبدالله العديد من الموضوعات المتعلقة بالموهبة ومنها ما یتعلق بتعریف وقیاس الإبداع، النظريات الضمنية للإبداع، وعلاقة الإبداع بعملیة إيجاد المشكلة، وعلاقته ببعض المشكلات النفسیة كالاكتئاب والقلق.

كما أجرى الباحث عبدلله بمشاركة باحثین آخرین، بحثین متعلقین بالإبداع لدى نخبة من الریاضیین في جمھوریة كندا، إضافة إلى بحوث أخرى تتعلق بالتفكير الناقد والذكاء العاطفي. كما قام  بترجمة عدد من مقاییس الإبداع إلى اللغة العربية.

وھو عضو في عدد من الجمعیات والمجالس العالمیة منھا جمعیة علم النفس الأميركية، والمجلس العالمي للأطفال الموھوبین والمتفوقین، والجمعیة الأميركیة للبحوث التربویة.

وتم تكریم الباحث أحمد محمد درویش عبدلله في المؤتمر السنوي الثالث والستين للمجلس الوطني للأطفال الموھوبین والذي أقیم في مدینة أورلاندو بالولایات المتحدة الأميركية، في الفترة من الثالث وحتى السادس من شھر نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 وقام بتسلیم الجائزة رئیس المجلس الوطني الأميركي للأطفال الموھوبین جورج بتس.

يذكر أن الباحث أحمد محمد درويش عبدالله مبتعث من جامعة الخليج العربي للحصول على درجة الدكتوراه في تربية الموهوبين من جامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأميركية التي تعد من أفضل الجامعات الأمريكية في هذا التخصص.

هذا، وتطبق جامعة الخليج العربي منذ سنوات برنامجاً لابتعاث الخريجين المتميزين من طلبتها لاستكمال دراساتهم العليا في كبرى الجامعات العالمية، ورفد الجامعة بعد تخرجهم بالخبرات والتجارب الأكاديمية المتميزة ضمن عضوية في هيئة التدريس.



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 2 | 10:31 م الله يوفقه لنيل درجة الدكتوراه ومبروك الجائزة رد على تعليق
زائر 3 | 4:46 ص ماشاء الله الله يحفظه ويبارك فيه ويجعله فخر للأمة الإسلامية ولأسرته وأبناءه ويرفع من قدر وشأن وعلم المسلمين في كل بقاع الأرض....
زائر 4 | 5:54 ص الف مبروك يا بويوسف بهذا التفوق يا الغـآلي أتمنى لك مستقبلا زاهرا في ظل عائلتك الكريمة رد على تعليق