العدد 5182 بتاريخ 13-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الصحة" تحصد "الامتياز" لخدماتها الصحية بالرعاية الأولية والثانوية من الاعتمادية الكندية

الجفير - وزارة الصحة

 

أكد الوكيل المساعد لشئون المستشفيات بوزارة الصحة وليد المانع أن الوزارة ماضية بتنفيذ التوجيهات السامية لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لتوفير أفضل الخدمات الصحية ذات الجودة العالية للمواطنين، مشيراً إلى أن حصول وزارة الصحة بقطاع المراكز الصحية بالرعاية الأولية ومجمع السلمانية الطبية على الاعتماد الكندي، ونتائج التقييم التي جاءت بشكل مذهل، حيث حصلت الرعاية الصحية الأولية على الاعتماد الكندي بالمستوى البلاتيني، بينما حصل مجمع السلمانية الطبي على الاعتماد الكندي بالمستوى الذهبي.

وقال المانع: "إن حصول وزارة الصحة بقطاع المراكز الصحية بالرعاية الأولية ومجمع السلمانية الطبية على الاعتماد الكندي كان ثمرة الجهود المتواصلة من خلال الكفاءات المعطاءة بوزارة الصحة، وأن هذا الصرح الذي ما كان ليحصل على اعتماد خدماته الصحية لولا عراقته، حيث لا يمكن اعتماد أيّة منشأة صحية لا تتوافر فيها بنية تحتية أساسية".

وأشار إلى أن "برنامج الاعتماد هو برنامج اختياري في حقيقته، وسعت الوزارة للحصول عليه طمعاً في زيادة ثقة المتعاملين معها، ولكسب رضا العاملين فيها من خلال العمل في مؤسسةٍ صحية تتمتع بنظامٍ واضحٍ وفعال وسمعةٍ طيبة"، مؤكداً أن مواصلة الحصول على هذا الاعتماد قد شكّل تحدياً نجحت وزارة الصحة في تحقيقه بجدارة.

وذكر أن تحقيق الاعتماد يعزز التزام وزارة الصحة بكل قطاعاتها تجاه الرؤية لتقديم أرقى رعايةٍ صحية للمجتمع ملتزمة بالمعايير الصحية العالمية، مما يسهم في تحقيق الرؤية الشاملة لمملكة البحرين على مدى السنوات القادمة من حيث تقديم خدمات علاجية عالية الجودة تستجيب لحاجات الفرد والمجتمع مع توافق الفعالية وسهولة الحصول على الخدمة.

وأوضح أن وزارة الصحة توفر الرعاية الصحية الأولية والثانوية لجميع المواطنين والمقيمين عن طريق وضع البرامج الوقائية والعلاجية والتأهيلية، وتعمل الوزارة بصورة مستمرة على تحسين وتطوير الرعاية الصحية من خلال العمل على عدة برامج ومبادرات ومشاريع، ويتوجب أن تتوافر هذه الخدمات بجودة عالية، حيث إن جودة الخدمات الصحية هي إحدى المشاريع المهمة والمميزة التي تم العمل عليها لضمان جودة الرعاية المقدمة ورفع مستواها وكسب رضا المستفيدين من هذه الخدمات.

وأصبح الاعتماد الصحي المنهجية الرئيسية التي تعتمد عليها الدول المتقدمة لضمان جودة خدماتها الصحية وضمان سلامة المرضى من الأخطاء الطبية ومملكة البحرين لا تختلف عن تلك الدول فتم التوجه لاختيار نظام الاعتماد الكندي بعد دراسة الأنظمة الأخرى.

يذكر أن توقيع الاتفاقية بين المجلس الكندي للاعتماد الدولي ووزارة الصحة كان في يونيو/ حزيران 2014 حيث جاءت هذه الاتفاقية لتعمل على تطوير وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية المقدمة للمرضى والمستفيدين، إلى جانب التقليل من المخاطر الطبية التي قد يتعرض لها المرضى وتعزيز ثقة المرضى والمجتمع بالخدمات المقدمة، واعتماد أفضل الممارسات الإكلينيكية والإدارية وتقليل الإنفاق من خلال زيادة الكفاءة والفاعلية وتقليل الهدر وتحسين بيئة العمل.

وعند الحديث عن مستويات الاعتماد الكندي الدولي نود أن نشير إلى أن الاعتماد الكندي لمؤسسات الرعاية الصحية يتكون من ثلاث مستويات مختلفة الذهبي والبلاتيني والماسي، والمستوى الذهبي يتم الحصول عليه بعد استيفاء معايير الاعتماد الأساسية للسلامة وتحسين الجودة، أما البلاتيني فهو مستوى أرفع من المستوى الذهبي ويتم منحه للمؤسسات التي استوفت المقاييس الأساسية، بالإضافة إلى التطور الملموس في عدة خدمات أخرى على أن يكون العميل هو محور الرعاية، أما المستوى الماسي فهو المستوى الأعلى ويمنح بعد تحقيق المستويات السابقة ويكون التركيز على رصد النتائج واستخدام أفضل الممارسات لتحسين الخدمات، والقياس مع المؤسسات النظيرة.

وتتكون معايير الاعتماد الكندي الدولي للرعاية الصحية الثانوية من 20 معياراً رئيسياً لكل التخصصات الصحية ويتفرع من كل معيار عدة معايير فرعية (مجموع المعايير الفرعية الكلية أكثر من 2518 معياراً). وبالنسبة للرعاية الصحية الأولية يوجد 8 معايير رئيسة ويتفرع من كل معيار عدة معايير فرعية وهي (مجموع المعايير الفرعية الكلية أكثر من 800 معيار) ويجب على المؤسسة الصحية استيفاء جميع هذه المعايير.

وجاءت مرحلة تطبيق متطلبات الاعتماد للرعاية الصحية الأولية ومجمع السلمانية الطبي بعد توقيع الاتفاقية بين المجلس الكندي للاعتماد الدولي ووزارة الصحة، حيث بدأت عملية تطبيق المعايير للحصول على الاعتماد الكندي وتم ذلك من خلال عدة مراحل تتضمن تشكيل اللجنة العليا وفرق العمل.

وتم تشكيل اللجنة العليا لتوجيه الاعتماد الكندي برئاسة وكيل وزارة الصحة وكان من أهم اختصاص اللجنة دعم ومتابعة تنفيذ متطلبات الاعتماد الكندي في كل من الرعاية الصحية الأولية والثانوية، ثم شكل 17 فريق عمل في الرعاية الثانوية و7 فرق في الرعاية الأولية من كل التخصصات الإكلينيكية والإدارية، وشملت الفرق أطباء وممرضين وإداريين والعاملين في المهن الصحية المساندة من المختبر والصيدلة والعلاج الطبيعي... الخ من التخصصات الحيوية، وذلك لضمان التمثيل الكامل لجميع مقدمي الخدمات الصحية، وتضافرت جهود هذه الفرق لوضع وتنفيذ الخطط لتطبيق المعايير وعقد دورات تدريبية وورش عمل مكثفة لجميع الموظفين ومراجعة واستحداث السياسات والإجراءات المتبعة تطبيق إدارة المخاطر، وتحديد مؤشرات لقياس الأداء ومتابعة تطبيق المعايير المطلوبة لتطوير الخدمات الصحية المقدمة. ومن ثم تم عمل التقييم الذاتي الإلكتروني من قبل الموظفين ووضع خطة تنفيذية بناءً على النتائج.

تلت تلك المرحلة إجراءات التقييم، والتي تم عمل التقييم ما قبل النهائي من قبل 4 مقيمين من كندا ولمدة 5 أيام في عدة مراكز صحية (في شهر مايو/ أيار) ولجميع أقسام ومرافق مجمع السلمانية الطبي (في شهر يوليو/ تموز) وكانت النتائج ممتازة حيث تم تطبيق أكثر من 95 في المئة من المعايير المطلوبة، إضافة إلى ذلك تم عمل التقييم النهائي للرعاية الأولية في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 ولمجمع السلمانية الطبي في شهر يناير/ كانون الثاني 2016 بعد زيارة فريق من خمس مقيمين من هيئة الاعتماد الكندي العالمية وعلى مدى أسبوع كامل، زار الفريق كل أقسام مجمع السلمانية الطبي و26 مركزاً صحياً حيث اطلع على كل الخدمات الإكلينيكية والإدارية المقدمة ومدى جودتها والتأكد من تطبيق معايير الاعتماد الكندي في كل تلك الخدمات، بالإضافة إلى إجراءات السلامة والأمان والشراكة المجتمعية وعمل لقاءات عشوائية مع المرضى وأهاليهم وقد كانت نتائج التقييم مثمرة حيث حصلت الرعاية الصحية الأولية على الاعتماد الكندي المستوى البلاتيني وحصل مجمع السلمانية الطبي على الاعتماد الكندي المستوى الذهبي.

يذكر أن الحصول على الاعتماد الكندي في هذه الفترة الوجيزة التي كانت أقل من سنتين يعد أنجازاً مهماً، وذلك بفضل الدعم اللامحدود من القيادة وتوجيهات ومساندة الإدارة العليا في الوزارة وجهود جميع الكوادر الصحية العاملة.



أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | 7:34 ص هههه
اي امتياز واي اعتماد واي جودة الله يهداكم
خدمات وزارة الصحه
من سيء الى الاسوء يكفي زيارة لاي مستشفى لاكتشتف الخدمات والادارة السيئه للمستشفى واكتشاف عدم وجود الرقابه على المستشفى واستهتار اغلب الموظفين بالمرضى وتسيب الكثير منهم زيارة واحدة لاي مستشفى تكفي لاكتشاف ذلك فعن اي جودة تتحدثون اما السلمانيه لاتستحق حتى الخشبي وانت تقول الذهبي اما الكفائات غنيه عن التعريف
شر البلية مايضحك
ههههه رد على تعليق
زائر 3 | 8:46 ص هههههه وأنا اشهد
اذا الرعاية الصحية امتياز ... خل صحيفتكم الموقرة تسوي استطلاع رأي الكتروني وورقي ... وإذا حصلوا جيد نسوي لطاقم وزارة الصحة من وزيرهم أو وزيرتهم لأصغر موظف عندعم وجبة عشا رد على تعليق
زائر 4 | 11:08 ص مبروك هذا التميز وعملكم مشهود له وخاصة في المراكز الصحيه والتطور الكبير في التعامل والنظام المستحدث وشكر خاص للدكتورة فاطمة يعقوب رئيسة الرعاية الصحية الاولية للعمل الدئوب والجهد والمتابعة مع طاقم الاطباء الموقرين . هذا انجاز متوقع للطفرة الصحية في البلاد شكرا لكم والى الامام . مواطن بحريني مخلص رد على تعليق
زائر 5 | 11:11 ص اتضح ان اي تعليق به كلمة هههههه يعني صاحبه اما مريض في كره البحرين او القهر واصل مرارته او مفلس ثقافيا وانتمائيا
بوركتي يابحرين بالانجاز في القطاع الصحي
والى الامام . رد على تعليق