العدد 5189 بتاريخ 20-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


7 فنانات بحرينيات يشاركن في معرض"I AM" العالمي المتجول

المنامة- آرت باب

أمينة العباسي

سيشهد معرض "I AM" مشاركة سبع فنانات بحرينيات ممن كانت لهن إسهامات في برنامج فن البحرين عبر الحدود (باب)، والذي تدعمه تمكين.

ويعد "I AM" معرض فني متجول حديث وبارز تنظمه مؤسسة "القافلة"(CARAVAN) يضم أعمال 30 من ألمع فنانات منطقة الشرق الأوسط المعاصرات. وسينطلق المعرض اعتبارا من ربيع العام 2017 بعمّان، الأردن ضمن متحف الوطني للفنون الجميلة في الفترة ما بين 2 مايو/ أيار و حتى 22 يونيو/ حزيران 2017، ثم سيقام المعرض بكنيسة سانت مارتن إن ذا فيلد الواقعة بميدان ترافالغار في لندن في الفترة ما بين 1 يوليو/ تموز وحتى 31 أغسطس/ آب 2017، قبل أن ينتقل المعرض إلى أميركا الشمالية من سبتمبر/ أيلول 2017 وحتى ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وسيقام المعرض بتنسيق مع رئيسة التطوير في برنامج "آرت باب" السيدة جانيت رادي. ويعتبر "I AM" معرضا فريدا من نوعه، حيث يحتفل بالإسهامات المحورية الوفيرة والمتنوعة لنساء منطقة الشرق الأوسط في القطاع الفني، كما يهدف إلى دعم المساعي العالمية المتواصل لتحقيق الانسجام والسلام.

وتأسست مجموعة "القافلة" (CARAVAN) في القاهرة عام 2009، وهي مؤسسة عالمية فنية غير ربحية متعددة الأديان وتسعى إلى إحلال السلام وبناء جسور التواصل بين معتقدات وثقافات الشرق والغرب من خلال الفن.

ومن بين الفنانات البحرينيات المشاركات: أمينة العباسي، وغادة خنجي، ومريم علي فخرو، ومروة الخليفة، ومياسة السويدي، ونبيلة الخير، وطيبة فرج. وستستعرض كل فنانة عملاً فنيًا ثنائي أو ثلاثي الأبعاد عبر الوسائط المختلفة مثل الرسم والكولاج والتصوير الفوتوغرافي والفن الرقمي والأعمال متعددة الوسائط والنحت.

وسبق أن شاركت هؤلاء الفنانات في معرض فن البحرين عبر الحدود (باب) الذي أقيم في متحف فكتوريا وألبرت بلندن في مايو 2016. ونسقت المبادرة كذلك السيدة جانيت رادي المسئولة عن تطوير برنامج (آرت باب)، بدعم استشاري التعليم الدكتور عيسى ديبي. وقد عكست أعمال الفنانات ارتباطهن القوي بجزر البحرين وبيئتها، سواءً في أعمال مريم فخرو التي  تستذكر من خلالها منزل عائلتها في المحرق أو أعمال مروة الخليفة التي أظهرت التفاعلها القوي مع الماء والبحر. كذلك دلت مخطوطات طيبة فرج ولوحات أمينة العباسي وصور غادة خنجي على مفردات روحانية عميقة.  بينما اختارت نبيلة الخير الأساليب الرمزية في التعبير عن عادات أهل البحرين وتقاليدهم بعكس مياسة السويدي التي استخدمت أكياس الشاي المعاد استخدامها في أعمالها الفنية.

ويدعم برنامج " فن البحرين عبر الحدود (باب)" صندوق التنمية الاقتصادية  تمكين الذين يسعى إلى تنمية مهارات الأفراد والمؤسسات و أدى نجاح البرنامج إلى إقامة معرض (آرت باب) الذي سيقام في الفترة ما بين 22 و 26 مارس 2017.

بدورها قالت مؤسسة شركة (آرت سيليكت) كانيكا سابروال، ومديرة معرض (آرت باب): "يسعدنا رؤية النتائج الإيجابية التي ترتبت عن جهودها واستثماراتنا في الفنانين البحرينيين. ومن خلال هذه الخطوات الصغيرة التي نأخذها نسعى إلى ترك بصمتنا الخاصة على خريطة العالم الفنية. و يأتي كل من  معرض (آرت باب) وبرنامج (فن البحرين عبر الحدود) ضمن جهود الترويج لقطاع الفن المحلي ودعم الفنانين لتطوير مسيرتهم المهنية في عالم الفن. ونتطلع لاستضافة فنانيينا خلال الجولة، ونأمل أن يكون معرض (آرت باب) الذي سيقام في الفترة ما بين 22 و26 مارس/ آذار خطوة إلى الأمام في مجالي التطوير والتنمية".


غادة خنجي
مريم علي فخرو
مروة الخليفة
مياسة السويدي
نبيلة الخير
طيبة فرج


أضف تعليق