العدد 5190 بتاريخ 21-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


برلمان تايلند يطلب من المشرعين عدم مغادرة البلاد مع قرب تسليم العرش

بانكوك - رويترز

قال رئيس البرلمان التايلندي اليوم الثلثاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن المشرعين طلب منهم عدم مغادرة البلاد خلال الأسبوع المقبل مع اقتراب موعد اعتلاء الأمير ماها فاجيرالونجكورن العرش في ديسمبر/ كانون الأول.

وتوفي الملك بوميبون أدولياديج يوم 13 أكتوبر/ تشرين الأول عن عمر 88 عاماً. وأعلن رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا أن ولي العهد وهو الابن الوحيد للملك سيتولى العرش خلفاً لوالده. وقالت وكالة "رويترز" في أكتوبر إن تايلند تستعد لتولي الأمير عرش البلاد في الأول من ديسمبر/ كانون الأول.

وقال رئيس الجمعية التشريعية الوطنية بورنبتش ويشيتشولتشاي إن المشرعين طلب منهم عدم أخذ إجازات في الفترة من 28 نوفمبر إلى الثاني من ديسمبر وكذلك عدم مغادرة البلاد أو العاصمة بانكوك خلال عطلة طويلة في نهاية الأسبوع.

وقال بورنبتش لـ "رويترز": "الفترة من الثالث إلى الخامس من ديسمبر هي فترة عطلات وربما يكون لدى الحكومة تشريع عاجل تتقدم به أو أن يدعى إلى جلسة خاصة". وأضاف أن الحكومة لم تطلب من الجمعية تطبيق المادة 23 من الدستور التي تقضي بأن يجتمع البرلمان ويدعو وريث العرش لتسلمه ليكون ملكاً للبلد.

ويحتاج البرلمان إلى اكتمال النصاب القانوني كي يتمكن من إعلان الملك الجديد.

وقال برايوت الشهر الماضي إن الأمير طلب تأجيل اعتلائه العرش حداداً على والده. وبغض النظر عن موعد تسليم العرش فإن التتويج الرسمي لن يتم إلا بعد إحراق جثة الملك العام المقبل.



أضف تعليق