العدد 5199 بتاريخ 30-11-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمحليات
شارك:


حميدان لـ «الوسط»: 519 ديناراً متوسط الأجور في القطاعين... ويجب تمكين الشباب من توسيع خياراتهم

الوسط - علي العليوات

جميل حميدان

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان لـ «الوسط»، عن أن متوسط الأجور العام في القطاعين العام والخاص يبلغ 519 ديناراً، علاوة على ذلك، فإن نوعية الشواغر في تحسن مستمر.

جاء ذلك تعليقاً على ما ورد في تقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 الذي صدر قبل يومين، والذي أفرد مساحة للحديث عن «نُدرة فرص العمل اللائق»، ووصف حميدان، التقرير بأنه «قاتمٌ وشديد السلبية»، مرجعاً ذلك إلى «ما تشهده الكثير من الدول العربية من عدم الاستقرار، وحالات الصراعات والنزاعات»، مؤكداً في تصريح لـ «الوسط» أن «غياب الأمن والاستقرار في المجتمعات العربية أثر على التعليم والتوظيف».

وبخصوص ما طرحه التقرير من الحاجة إلى تمكين الشباب، أيَّد وزير العمل ذلك، وقال: «يجب أن نتَّجه إلى تمكين الشباب من توسيع خياراتهم، وهذا جهد كبير أن نجعل الشباب يرسمون خطة صحيحة لمستقبلهم».

وتحدث وزير العمل عن «التباعد في اختيارات الشباب»، معتبراً ذلك «حقيقة واضحة»، كاشفاً، في هذا الصدد، عن «مشروع قيد التنفيذ لإطلاق مرصد للتوجيه المهني في البحرين».


معدل ارتفاع الأجور في «الخاص» أسرع من «العام»... ونوعية الشواغر في تحسن مستمر

حميدان لـ «الوسط»: «تقرير التنمية الإنسانية» شديد السلبية...ويجب تمكين الشباب من توسيع خياراتهم

الوسط - علي العليوات

وصف وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، تقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 الذي صدر قبل يومين بأنه «قاتمٌ وشديد السلبية»، مرجعاً ذلك إلى «ما تشهده الكثير من الدول العربية من عدم الاستقرار وحالات الصراعات والنزاعات»، مؤكداً في تصريح لـ «الوسط» على أن «غياب الأمن والاستقرار في المجتمعات العربية أثر على التعليم والتوظيف».

يأتي ذلك في تصريح لـ «الوسط»، تعليقاً على ما ورد في تقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 «الشباب وآفاق التنمية الإنسانية في الواقع المتغير»، والذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من الجامعة الأميركية في بيروت يوم الثلثاء (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016).

وذكر وزير العمل أن «الدول التي تحدث عنها التقرير وتشهد تفاقم مشكلة البطالة والتهميش والمعاناة يعود إلى صعوبات وتصدعات مجتمعية ناتجة عن النزاعات التي جرت في تلك البلدان»، مستدركاً بالقول «في البحرين، ولله الحمد، أمورنا ليس مثل ما ذكر التقرير، مجتمعنا مستقر وآمن ومتجه لعملية تنموية بخطى واضحة وثابتة».

ورداً على ما ورد في التقرير من أن «الكثير من الشباب في المنطقة العربية ما زالوا يتلقَّون تعليمًا لا يَعكس احتياجات سوق العمل»، قال وزير العمل بكل ثقة: «فيما يخص موضوع التعليم لم تعد الأمور عرضة للاجتهاد والتنظير، فهناك عمل وخطة وطنية يشرف عليها المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وهذه الخطة تشترك فيها كل الجهات ذات العلاقة، من: وزارة التربية، وزارة العمل، مجلس التنمية الاقتصادية، ووزارة شئون الشباب والرياضة، جميع هذه الجهات معنية بتصميم هذه الخطة»، منوهاً إلى أن «العمل يتركز اليوم على تضييق الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، إلى جانب تلبية احتياجات الشباب بتوفير فرص عمل مناسبة لهم».

وتابع حميدان «وجود هيئة ضمن جودة التعليم والتدريب ساهم في الارتقاء بعملية التطور المنشود، وأصبح لدينا اليوم رقابة على المؤهلات، وباتت جميع المؤسسات التعليمية والتدريبية خاضعة للتقييم العلمي بإشراف خبرات دولية بغرض تشخيص صعوبات التدريب وتحسينها وضمان مواءمتها احتياجات سوق العمل، وهناك تقارير تصدر بشكل دوري تصنف أوضاع المؤسسات التعليمية والتدريبية».

وبخصوص إصلاح قطاع التدريب، ذكر حميدان أن «هناك 80 معهداً يقدم برامج منوعة ومتطورة، والحكومة ممثلة بوزارة العمل وبالتعاون مع صندوق العمل (تمكين)، تقدم التدريب المجاني لأي بحريني يرغب في العمل من الباحثين عن العمل، ومخرجات هذه المعاهد واقعة تحت الرقابة الخاصة بالجودة، وما ينقصنا هو إكمال المسيرة لسد الفجوات، ومن أهمها استكمال مشروع المعايير المهنية، نريد من الحقائب التدريبية التي تخرجها المعاهد أن تتوافق مع ما يطلبه رجال الأعمال بحيث تكون مخرجات التدريب متناسبة مع احتياجات سوق العمل».

وأكد الوزير أن «الهدف أن تكون الوظائف المعروضة ذات كفاءة عالية تلبي احتياجات الداخلين في سوق العمل، ونحن نسعى لتحسين نوعية الوظائف وتقديم حوافز للتوظيف وتعزيز مهارات الباحثين عن العمل بالتدريب والتأهيل المناسب، وتحسين مستويات الأجور، وفي البحرين لدينا قاعدة دقيقة للمعلومات تساعد على رصد المتغيرات لمعرفة مواقع النجاح والمواقع التي تحتاج لمراجعة فيما يخص سوق العمل».

وبخصوص ما طرحه التقرير من الحاجة لتمكين الشباب، أيد وزير العمل ذلك، وقال: «يجب أن نتجه إلى تمكين الشباب من توسيع خياراتهم، وهذا جهد كبير بأن نجعل الشباب يرسمون خطة صحيحة لمستقبلهم، ويأخذون بعين الاعتبار مجالات العمل المتاحة».

وتحدث وزير العمل عن «التباعد في اختيارات الشباب»، معتبراً ذلك «حقيقة واضحة»، كاشفاً في هذا الصدد عن «مشروع قيد التنفيذ لإطلاق مرصد للتوجيه المهني في البحرين، يستهدف مساعدة الشباب على التعرف على رغبات سوق العمل، وتعزيز مسئولية الشباب في ترشيد اختياراتهم المستقبلية».

كما أفصح الوزير عن فكرة سيتم الإعلان عنها قريباً تتمثل في إطلاق مركز لتنمية العمل التطوعي المثمر، لافتاً إلى أن «المشروع يستهدف مشاركة الشباب في تنمية المجتمع، ولضمان توسع العمل التطوعي وإيجاد فرص في هذا المجال».

ورأى التقرير أنه لا يمكنُ تحقيقُ التغيير المنشودِ دونَ تمكينِ الشباب أنفسِهم؛ أي توسيعِ قدرتهم على اتّخاذ خِياراتٍ حياتيّة استراتيجية في مجالاتٍ لم تكن تتوافر فيها هذه القدرةُ سابقًا. فذلك سيُعزّز شعورَهم بالفعاليّة، ويُحفّزهم على المساهمة في عمليات الإصلاح، ويرفع مستوى إدْماجهم في المجتمع. ويُحدِّد التقريرُ عدّةَ عواملَ متأصلةٍ في المنطقة العربيّة تُعيق تمكينَ الشباب، وتَنزع إلى إضعافهم، وتمنع تحريرَ طاقاتهم الكامنة على نحوٍ كامل. ومن بين تلك العوامل: ندرةُ فرص العمل اللائق.

يُحلِّل هذا التقريرُ النواتجَ الرئيسيّةَ لسوق العملِ فيما يَخصّ الشبابَ في المنطقة العربيّة، حيثُ يُسجّل معدَّلاتٍ منخفضةً جدًّا لمشاركتهم في القوى العاملة تصل إلى ما يقارب 24 في المئة، وتنخفض إلى ما دون 18 في المئة بين الشابات؛ وهو أدنى معدَّلٍ مقارنةً بباقي مناطق العالم.

ونسبةُ البطالة بين الشباب هي الأعلى لهذه الفئة العُمريّة في العالم، إذ تقترب من 30 في المئة – بعد 5 سنواتٍ من الاحتجاجات الواسعة التي طالبت بالعيش الكريم.

ويخلص التقرير إلى أن توفيرُ فرصٍ للحصول على الوظائف يشكل واحدًا من أكبر التحدِّيات للمنطقة التي تُعدّ فيها معدّلاتُ البطالةِ المرتفعةُ لدى الشباب سمةً بارزة. وهذا يحول دون إقدامهم على الزواج، وإيجاد السكن المستقل، وتكوين أسرة، ويضعف حتماً قدرتهم على أن يكونوا أعضاء منتجين في المجتمع، ومما لا شك فيه أن عدم القدرة على إيجاد فرص عمل لائقة كان عاملاً رئيسياً في الدفع إلى عدم الاستقرار الذي يصيب المنطقة في السنوات الأخيرة، وسبباً جوهرياً لتنامي هجرة الشباب بحثاً عن أوضاع أفضل، فخلال العقد الأول من هذا القرن سجلت البلدان العربية أحد أعلى المعدلات في العالم لهجرة العمالة الماهرة، الأمر الذي يسهم في إدامة إقصاء الشباب وقد يفضي إلى تحجر الوضع القائم في المنطقة العربية ككل.

وتعليقاً على ذلك، قال الوزير حميدان: «همنا الأول أن تكون الوظائف المتاحة للباحثين عن العمل هي وظائف عادلة وبرواتب مجزية، نعمل على تعزيز الحوافز، ولا يمكن أن ننكر أن هناك تطورا في رواتب البحرينيين، إذ إن هناك 37 في المئة من الموظفين يتقاضون رواتب تصل إلى 500 دينار فأكثر، كما أن متوسط الأجور العام في القطاعين العام والخاص يبلغ 519 ديناراً، ومعدل ارتفاع الأجور في القطاع الخاص أسرع مما هو في القطاع العام، ففي القطاع الخاص ترتفع الأجور 2.6 في المئة سنويا، وفي القطاع العام ترتفع بنسبة 1.8 في المئة سنوياً، كما أن القطاع الخاص يوفر فرص عمل لائقة ويشهد زيادة مطردة في الأجور، علاوة على ذلك فإن نوعية الشواغر في تحسن مستمر، ونسعى لأن تكون حصة الجامعيين في ازدياد، وأن تكون الوظائف المتاحة للنساء النصيب الأوفر منها».

وعن نسبة البطالة في البحرين، قال حميدان: «البطالة في الدول العربية تقدر بنسبة 17 في المئة، أما في البحرين فهي عند 4 في المئة»، وأقر الوزير بأنها «نسبة مطمئنة»، ولكن في ذات الوقت تدعو إلى عدم الاطمئنان، وأن تكون لدينا مبادرات وحوافز للمحافظة على النسبة في حدودها المستهدفة، على حد قوله.




أضف تعليق



التعليقات 56
زائر 1 | 9:24 م محرقي : يا شباب البحرين

الوزير يقول نسبة البطالة في البحرين 4 في المئة يعني النسبة مطمئنة ههههه ...


وتقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 «قاتمٌ وشديد السلبية» ومتوسط الأجور في القطاعين 519 دينار


ودي آصدق بس قوية خخخخخخخخخخ رد على تعليق
زائر 25 | 1:03 ص وين الراتب 500 دينار

أو وين الشغل

تعبنا واحنا نبحث عن شغل حتى 400 دينار واحنا عندنا بكالوريوس!!!!!
زائر 2 | 9:41 م ماتشوف ليي شغلة؟؟


صار لي سنة معاكم.. رد على تعليق
زائر 3 | 9:42 م و الله العظيم حرام

زوجتي بكالوريوس و راتبها 400 دينار


والوزير يقول متوسط 500 دينار


الحين انا اصدق من واكذب من؟ رد على تعليق
زائر 4 | 10:15 م معاشي 268 .........؟!!!! رد على تعليق
زائر 11 | 12:07 ص ياجماعة الخير مجرد اعلام
زائر 5 | 10:31 م اخوتي عندهم شهادة بكالريوس والثاني دبلوم

صار لهم 8 سنوات من تخرجوا تقريبا للحين

مو محصلين لهم وظائف

الاول يشتغل في فندش يشيل شنط

والثاني سكورتي


الله كريم رد على تعليق
زائر 6 | 11:12 م معاشي ٢٥٠مقصوص منها التامين


بس الحمدالله رد على تعليق
زائر 7 | 11:13 م يا سعادة الوزير

احنه في شركة ما دفعت رواتبنا لمدة ثلاثة شهوور



او محد اتحرك لينه لحد الحين رد على تعليق
زائر 8 | 11:20 م تطنز؟؟؟


جامعية وصار لي عشر سنوات بالقطاع الخاص ومعاشي 435 بالمواصلات وشايلة شغلهم كلة.


وين الـ 500؟؟ رد على تعليق
زائر 9 | 11:36 م ووصفه بالتقرير بأنه «قاتمٌ وشديد السلبية»


أظن ماقالو إلا الصج...

هذا أللي يحس به كل العاطلين... رد على تعليق
زائر 10 | 11:36 م هذا في وين متوسط الاجور 519 ، البحرين ؟!!!!!!!!!!!!! رد على تعليق
زائر 13 | 12:18 ص صحيح

أختم قسط القرض والمصاريف الآخرى كم بيبقى من الراتب عجزنا نتكلم ونقول يا تزيدون الرواتب 100%

أوتسقطو القروض البنكية وأعطو المواطن الدعم الكافي لفتح مشروعه الخاص بدون تعقيدات مع تقديم الأستشارة الكافية له وراح تحلون مشاكل البطالة والمشاكل المادية رد على تعليق
زائر 14 | 12:21 ص رسالة وملاحظة قديمة حديثة:

بعض التخصصات لا تحتاج إلّا إلى لمسات بسيطة، الدولة تصرف على كل طالب عشرات الآلاف حتى ينهي تعلميه الجامعي فلماذا لا يكلّل ذلك الجهد باضافة دورات تدريبية وكورسات لبعض التخصصات والوظائف التي يجلب لها الأجانب ويصرف عليهم مبالغ طائلة .

ولو قورنت المبالغ التي تصرف على الاجانب بما سيصرف على المواطن حتى يتخصّص فإنها لن تكون اكثر من 10% رد على تعليق
زائر 15 | 12:23 ص المحظوظ يحصل 500 تالي تقعد مكانها و ما تتغير و الي حضه اقل يحصل 300 تالي بالموت توصل 500 ويتقاعد ! والي عندهم فيتامينات زيادة يطقون اللآلاف ف يوم جمعتون المتوسط صار 500
المتوسط = مجموع القيم/عدد القيم
يعني اذا واحد معاشه 10000 انجمع ويا الي معاشهم 200 تره بيرفع المتوسط ! ما نبي جم المتوسط نبي احصائية جم واحد في البلد يحصلون 250 بشهادات و 450 بشهادات و 10000 بدون شهادات !!!!! بالتفصيل ونوع القطاع و عدد سنوات الخبرة و يفضل بعد اذا كان له صله دم في الشركة عشان يكون الشي في منتهى الشفافية والصدق رد على تعليق
زائر 16 | 12:30 ص هل تعتقد ان متوسط الاجور 519 دينار

هذا افتخار و الله العظيم

هذه مشكلة على مجتمع خليجي فقير بهذه الدرجه يعني اقل من المتوسط 200 الى 250 دينار


و الله العظيم هذا فضيحه

كل واحد خارج البلاد يشوف هذا الراتب يتعجب


تعرف كم راتب الاماراتي لا تروح بعيد الموظف التركي والتونسي و الجزائري و الليبي رواتبهم اعلى من هذا الرقم فشيله


و عار على دوله خليجيه نفطيه موظفين الوزاره 400 دينار هذا فشيله

و فضيحه للبلد راتب ضعيف لا تغني ولا تسمن من جوع كل شيء غالي


الحياة لا تطاق رد على تعليق
زائر 17 | 12:35 ص ممكن في المستقبل ما تسمع ولا واحد عاطل بسبب كل واحد يسجل بطاقته على شركه يسجلونه موظف و يدفعون له تأمين و كل شهر 50 دينار راتب ويتقاعد بسرعه350 دينار و قاعد في البيت احسن من شغل الراتب 200 هذا يجعل الارقام عن البطاله قليل جدا رد على تعليق
زائر 18 | 12:39 ص كلامكم غير والاوقع شي ثاني وين هال519 ؟


جامعي وصار لي 4 سنوات اشتغل في القطاع الخاص براتب 295 والله الحمد


لا تقيسون الامور وتطالعونهم من جانبكم فقط..

رد على تعليق
زائر 19 | 12:43 ص متوسط الرواتب 300 دينار وأغلب الرواتب للبحرينيبن 250 دينار

وأنا واحد منهم ومشغليني شفتات نهار وأول ليل بدون علاوة شفت ولو بتكلم بيقولون لي قبض الباب وبيفنشوني ،

أرحموا الناس رد على تعليق
زائر 20 | 12:46 ص .... شنو ٥٠٠


راتبي ٢٥٠ صار ليي جم سنة احين و تقول ٥٠٠


... رد على تعليق
زائر 21 | 12:52 ص وين ال ٥٠٠ نحلم فيها صار لي ست سنوات اشتغل ب ٣٠٠ دينار

عندي دبلوم و عندي لياسن و خبرة ،

و متزوج و عندي عيال

لكن الله كريم رد على تعليق
زائر 22 | 12:55 ص ...تلاعب في المتوسط،

وقل لنا كم عدد العاملين براتب أقل من 500 من مجموع العاملين في القطاعين العام والخاص( البحرينيين فقط)؟

ليعرف الناس هل التقرير سلبي؟؟ رد على تعليق
زائر 23 | 12:59 ص قسم بالله معاشي الأساسي 230دينار ولله الحمد رد على تعليق
زائر 24 | 1:00 ص وين بالضبط؟ انا عمري طق ٣٦ ومعاشي ماوصل ٥٠٠ مع العلم جامعيه من ٢٠٠٤ رد على تعليق
زائر 26 | عندنه في عائلتنا بس 1:03 ص 7 جامعين عاطلين عن العمل اللي يشتغل في براده واللي يوصل اولاد المدارس والبنات عطاليه في البيت واللي يقول الصدق قلتون عنه قاتم وشديد السلبيه


ان كنت لاتدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة اعظم!!! رد على تعليق
زائر 29 | 1:09 ص ياوزير نقول لك في الواقع وليس الاحلام ..


باختصار

المواطن تعبان ..

لا جيب لنا مثال عن الوطن العربي جيب لنا مثال عن دول الخليج مثل الكويت وقطر والامارات... وقارن بينهم وبينه...

مثالك عن الوطن العربي ليس له مكان في البحرين. رد على تعليق
زائر 31 | 1:19 ص هههه هذا الي يقول

وين الي معاشه 519 يا ريت يوصل 450 مو بعد 500 جامعية اشتغل في بنك مو بعد مؤسسة

ومعاشي بس 400


قانونكم الي حددتون فيه الرواتب ما كان خير علينا

هالقوانيين الي ظلمت الاولي والتالي ماادري ليش ما تاخذون تجارب الدول الثانية رد على تعليق
زائر 49 | 4:36 ص بالفعل ركبت راسهم لا تعطونهم راتب أقل من 400 دينار .. وبالتالي فهموها ولا تعطونهم راتب أكثر من 400 دينار ..
زائر 32 | 1:24 ص انا خريج جامعي من 3 سنوات لا املك وظيفة تناسبني ولا راتب مثل ما قلت عنه حتى 400 ما يوصل والاجانب بدون مؤهلات يشتغلون فوق راسنا! رد على تعليق
زائر 33 | 1:43 ص طبيعي .. اذا عشرة انفار معاشاتهم مليون و البقية معاشاتهم 200 بيصير المتوسط 500 رد على تعليق
زائر 34 | 2:13 ص متوسط الرواتب 250 دينار

شيئ مخجل رد على تعليق
زائر 35 | 2:17 ص باختصار شديد ..

نظام التوظيف في البحرين ماشي -في الغالب- على مسألة (...)!!

عندك (...)؟ امورك طيبة.

ماعندك (...)؟ الله وياك. رد على تعليق
زائر 36 | 2:30 ص انا اشتغل براتب قليل ( 250 دينار ) من غير تأمين رد على تعليق
زائر 37 | 2:35 ص انا راتبي 300 رد على تعليق
زائر 38 | 2:39 ص اتوقع اللي رواتبهم 519 بس 20 شخص وهذا هو متوسط الاجور..

يعني الكلام عن 99% اللي رواتبهم اقل من 500

و 1% اذا ما كان 0.1% \رواتبهم فوق 500 ...



كل يوم خبر يناقض خبر امس رد على تعليق
زائر 40 | 2:57 ص والله لو الأجانب اللي معاشاتهم فوق الألف يشتغلون من سنين يتم تدريب بحرينيين لإستبدالهم كانت البطالة انتهت ، ناس بخبرات يمكن استبدالها لا يتم تدريب غيرهم رد على تعليق
زائر 41 | 3:31 ص ثلاثة عشر سنة الى الان اعمل في قطاع الخاص ولم استلم راتب ثﻻث مئة دينار اليس هذا حياء في بلد تزدد الاجانب به من كل الجنسيات والمواطن بﻻ وظيفة بسيطه والضغوطات من اصحاب الشركة وعدم توظيف

اين البحرنة والتوازي؟

اين تطبيق القانون التعسفي؟ رد على تعليق
زائر 42 | 3:47 ص للحين معاشنه 200مازادونه قطاع الخاص

هذا الواقع المر للخاص رد على تعليق
زائر 43 | 3:49 ص 18سنة أشتغل في القطاع الخاص والراتب للحين ماوصل 350دينار رد على تعليق
زائر 46 | 4:14 ص انا اشتغلت في اكثر من 4 شركات راتبي 250 وثم 270 واخر شركة كان دوامي 12 ساعة يدوب يوصل 350 ويقصون مال التامين 25 دينار تقريباً يعني الي يصفى 325 بالاوفر تايم هههه رد على تعليق
زائر 47 | 4:23 ص من 2009 ال 2016
معاشي 200 دينار رد على تعليق
زائر 50 | 4:50 ص انا راتبي من 93 الى الآن 273 الحمد لله رب العالمين لا ومتقاعد رد على تعليق
زائر 51 | 4:55 ص مادري ليش519 عاجبنهم الرقم جان خلوها على الأقل 520 هكذا يكون افضل علشان ماتوهمون الناس بالرقم رد على تعليق
زائر 52 | 5:11 ص 10 سنوات اشتغل من 2006 الى الحين ما طاف معاشي 371 وارتفع الى هالمستوى بسبب علاوة 15 % للملك ، 10 سنوات وللحين على الدرجة 2 ، ابي انتقل من دائرة حكومية الى ثانية احد يعرف شلون ؟؟؟! رد على تعليق
زائر 55 | 5:27 ص الفقر يزداد وأكبر دليل هو التقاعد 52% تحت خط الفقر المتقاعدين اللي المفروض رواتبهم تساعدهم على حياة كريمه رد على تعليق
زائر 56 | 5:29 ص انا ما وصل 400 وين الي متوسط الاجور 519 هههه انزين ليش مو 520 اضبط رد على تعليق
زائر 57 | 5:30 ص صار لي اربع سنوات وراتبي275 رد على تعليق
زائر 58 | 5:38 ص يا سعادة الوزير. .. خيرات الديرة كلها للأجنبي و رواتبهم تجيب مرض القلب ، الديرة انترست أجانب و خصوصا آخر 4 إلى 5 سنوات! وكلام البحرنة ماله أساس بالواقع .... رد على تعليق
زائر 59 | 5:51 ص راتبي 250 رد على تعليق
زائر 60 | 6:00 ص أسأل وزير العمل مافائدة توظيف الأجانب في جميع قطاع الدولة من فائدة أقتصادية لبلاد ولأستغناء عن المواطن رد على تعليق
زائر 62 | 6:19 ص انا 12 سنة ووصلت 400 دينار رد على تعليق
زائر 67 | 11:08 ص متوسط الرواتب 250 ومن يقول غير كلامه غلط انا صار لي 10 سنوات اشتغل براتب 250 وصديقي يشتغل براتب 300 بعد ما تخلص العقود بينزلون رواتبهم الى 250 والله العظيم بدل ما يعتدل الوضع قاعد يصير اسوء رد على تعليق
زائر 68 | 12:42 م مافي وظائف كل ماروح اراجع يقولون لي مافي وظائف رد على تعليق
زائر 69 | 12:59 م اشتغل في القطاع الخاص على حساب مصنع متوظف بشهادة هندسة والله يا نااس من دون مبالغة دخلوونه في تواانكي خلوونه انظفها واحنا بحرينين اولاد الديره

خمس سنوات دراسة رااحت في تنظيف التواانكي ...او في الاخير حتى رواتبنا ما حصلنا شي رد على تعليق
زائر 70 | 1:36 م الرواتب ضعيفة ، ٥٠٠ دينار هذي رواتب الا قريب بيتقاعدون، و مثل ما مكتوب نسبة الشباب قليلة في سوق العمل رد على تعليق
زائر 71 | 7:49 م رواتب دولة قطر اللي عنده مؤهل ابتدائي من 2700 دينار وطالع وعلاوه اجتماعيه 550 دينار !!!!! قال 519 هههههههه شر البلية مايضحك رد على تعليق