العدد 5205 بتاريخ 06-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


#فنزويلا ستقترح على #اوبك تثبيت أسعار النفط لمدة عشر سنوات

كراكاس - أ ف ب

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أنه سيقترح على أعضاء أوبك وغيرهم من المنتجين المرتبطين بالمنظمة، تثبيت أسعار النفط لمدة عشرة أعوام، بعد الاتفاق التاريخي على خفض الانتاج الذي تم التوصل إليه قبل أسبوع.

وقال مادورو خلال كلمة له في كارابوبو (وسط) نقل عبر التلفزيون "أقترح أنه خلال الفصل الأول من العام 2017 سنعقد اجتماعا لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في منظمة أوبك مع الدول التي لا تنتمي إلى أوبك، للنظر في اقتراح استقرار السوق النفطية لعشر سنوات وحماية أسعارها العادلة".

وأكد الرئيس الفنزويلي، الذي تمر بلاده بأزمة اقتصادية خطيرة منذ العام 2014 حين تدهورت أسعار النفط الذي يشكل 96 في المئة من مدخول البلاد، أن "الأمر مهم جدا".

وأعلن مادورو عن هذا الاقتراح بعدما أجرى الثلثاء محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أكد له أن روسيا ستخفض إنتاجها.

وبعد إغراقها الأسواق بالخام، ما أسفر عن انهيار كبير في اسعاره، قررت دول اوبك في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني التوصل الى اتفاق حول خفض حصصها الانتاجية بمعدل 1,2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير/ كانون الثاني 2017 ما ادى الى ارتفاع الاسعار.

هم على قناعة أيضا الدول الكبرى غير الأعضاء في المنظمة المنتجين مثل روسيا (ولكن ليس الولايات المتحدة) للمشاركة في هذا الجهد، ضروري لإعادة التوازن إلى السوق ووضع حد لفترة من انخفاض الأسعار لعواقب اقتصادية وخيمة جدا بالنسبة للكثيرين منهم.

كما تمكنت دول اوبك ايضا من اقناع كبرى الدول المنتجة غير الاعضاء في المنظمة مثل روسيا بالمشاركة في هذه الجهود الضرورية لاعادة التوازن الى الاسواق ووضع حد لانخفاض الاسعار الذي كانت نتيجته عواقب اقتصادية وخيمة جدا بالنسبة للكثيرين منهم.

واعلنت روسيا، وهي ليست منضوية في اوبك لكنها بين اكبر ثلاث دول منتجة رئيسية مع السعودية والولايات المتحدة، انها مستعدة لخفض انتاجها 300 الف برميل يوميا، اي نصف الذي تطلبه اوبك من الدول غير الاعضاء.

 



أضف تعليق