العدد 5205 بتاريخ 06-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تراجع اسعار النفط في آسيا

سنغافورة - أ ف ب

تواصل اسعار النفط انخفاضها في آسيا اليوم الأربعاء (7 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بسبب تشكيك المستثمرين في قدرة منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) على اقناع المنتجين الآخرين بخفض انتاج الذهب الاسود للحد من وفرة العرض.

وحوالى الساعة 03,00 بتوقيت غرينتش، تراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم يناير/ كانون الثاني 38 سنتا ليبلغ 50,55 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

وخسر برميل البرنت المرجع الاوروبي تسليم فبراير/ شباط ، 38 سنتا ايضا وبلغ سعره 53,55 دولارا.

واعلنت اوبك في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي انها ستخفض انتاجها بمقدار 1,2 مليون برميل اعتبارا من الاول من يناير/ كانون الثاني ، مما سمح بارتفاع الاسعار بنسبة 15 بالمئة.

لكن وعلى الامد القصير، ارتفع انتاجها تحت تاثير الدول الافريقية الاعضاء في الكارتل لبيبلغ 34,2 مليون برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين الثاني ، كما ورد في دراسة نشرتها وكالة بلومبرغ نيوز مساء الاثنين.

ويفترض ان تعقد الدول المنتجة -- الاعضاء في اوبك وغير الاعضاء -- اجتماعا السبت في فيينا لتكريس الاتفاق الذي تم التوصل اليه.

لكن بعد اسبوع من الحماس، بدأت الاسواق تشكك مجددا.

وقال جيفري هالي المحلل في مجموعة "اواندا" ان "روسيا واوبك تنتجان مستويات قياسية والاسواق تفكر كيف يمكن للطرفين النجاح في تطبيق اهداف خفض الانتاج".

واضاف ان "هذا القلق مبرر، لانه بقدر ما تنتج روسيا واوبك ترتفع العتبة التي سيبدأ الخفض انطلاقا منها"، مؤكدا ان "اجتماع نهاية الاسبوع قد يكون مهما جدا".

وينتظر المستثمرون ايضا نشر الارقام المتعلقة بمخزونات الخام الاميركي التي تشكل مؤشرا للطلب في اول اقتصاد في العالم.

وكان سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) خسر 86 سنتا وبلغ سعره 50,93 دولارا في سوق المبادلات في نيويورك.

وفي لندن، خسر برميل البرنت 1,01 دولار ليبلغ 53,93 دولارا.

 



أضف تعليق