العدد 5214 بتاريخ 15-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعاً اليوم الجمعة لبحث الوضع الانساني في حلب

الأمم المتحدة - أ ف ب

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً عاجلاً اليوم الجمعة (16 ديسمبر / كانون الأول 2016) لمحاولة التوصل إلى نشر مراقبين دوليين يكلفون الاشراف على عمليات اجلاء المدنيين والمقاتلين من الاحياء الشرقية من حلب، ثاني مدن سورية.

وسيعقد مجلس الأمن اجتماعه التشاوري المغلق بطلب من فرنسا اعتبارا من الساعة 12,00 (17,00 ت غ)، للبحث في اجلاء الاف المدنيين وتقديم المساعدات الانسانية لسكان حلب، وكذلك ضرورة نشر "مراقبين دوليين" برعاية الأمم المتحدة.

وقال سفير فرنسا في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر للصحافيين الخميس ان "فرنسا والمانيا وشركاء اوروبيين آخرين، يعملون بشكل وثيق على مقترحات" هدفها "اجلاء (المدنيين) بشكل آمن ووصول المساعدات الانسانية" إلى حلب.

وأكد انه "من الضروري وجود مراقبين دوليين برعاية الامم المتحدة للاشراف على الوضع".
من جهته، اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في بروكسل ان القرار يهدف إلى "إنقاذ السكان حتى ولو أن المعارك توقفت تقريبا (...) والى إيصال الغذاء إلى السكان الذين يقدر عددهم بين 50 إلى 100 ألف شخص" في حلب و"رعاية الأطفال والشيوخ".

وأضاف ان "روسيا استخدمت الفيتو مرات عدة (ضد قرارات في شأن سوريا)، لكن الآن، هل ستستخدم روسيا الفيتو ضد قرار هدفه إنساني؟ يا لضخامة المسؤولية التي ستتحملها ان ذهبت إلى هذا الحد!"، مؤكدا انه "لا يمكنني حتى أن أتصور أنه من الممكن فعل ذلك".

وسيطلع مسئول العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفن اوبراين الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن خلال اجتماع الجمعة على آخر تطورات الوضع في حلب.

وغادر مئات المدنيين والمقاتلين شرق حلب الخميس في اطار عملية اجلاء متواصلة إلى مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في ريف المدينة الغربي، ما يمهد لبسط الجيش السوري سيطرته على المدينة بعد اكثر من اربع سنوات من المعارك الدامية.

وبدأت عملية الاجلاء صباح الخميس بتجمع آلاف المدنيين والمقاتلين في منطقة العامرية في شرق حلب.



أضف تعليق



التعليقات 5
زائر 1 | 4:52 ص وماذا عن الفوعة وكفريا يا منافقين؟ لماذا لا يفتح ممر آمن لهم ويتم إجلاءهم؟ ماذا هن دير الزور المحاصرة من قبل داعش؟ لم نسمع حتى "قلق""ضرني وبكى سبقني واشتكى".. هكذا أنتم الأمم المتحدة منظمة تعمل لمن يدفع أكثر رد على تعليق
زائر 2 | 5:02 ص يعني عوائل الإرهابيين بشر وأهل الفوعة وكفريا مو بشر؟!! رد على تعليق
زائر 3 | 7:47 ص صباح الخير يامجلس الامن تو الناس بعد ما بشار المجرم قتل وهجر وعذب الشعب تفرغتو؟ نطالب بمحاكمة بشار كمجرم حرب رد على تعليق
زائر 4 | 9:27 ص نطالب الدول العربيه بأعلان الحرب على النظام السوري والايراني وذيولهم المندسين في كل الدول العربيه .. فالاباده الجماعيه التي تمارس ضد المسلمين يجب ان لا تمر مرور الكرام رد على تعليق
زائر 7 | زائر 10:40 ص زمام المبادرة في يد روسيا بعد ان انكشفت المنظمات الإرهابية ومشروعاتها واعلامها وراياتها وعدائها للإنسانية وللقيم الانسانية اليوم يظهر من يبكي على هذه المنظمات بالأمس القريب كانت تحرق وتقطع الرؤوس وتهدم وتحرق ولا من متحدث واليوم صار البكاء عليها واجب الموضوع كله في يد روسيا وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون رد على تعليق