العدد 5218 بتاريخ 19-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزير الصناعة يترأس أعمال الاجتماع السادس للجنة الوطنية لمنظمة التجارة العالمية WTO

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة

ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس اللجنة الوطنية لمنظمة التجارة العالمية زايد راشد الزياني أعمال الاجتماع السادس للجنة الوطنية لمنظمة التجارة العالمية (World Trade Organization WTO)، وذلك بحضور الأعضاء الممثلين للجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال، ومن ضمنها تلك المتعلقة باتفاقية تسهيل التجارة، حيث تم اصدار قانون رقم 17 بتاريخ 28 يوليو/ تموز لسنة 2016 بالتصديق على البروتكول المعدل لاتفاقية مراكش لإنشاء منظمة التجارة العالمية بإضافة اتفاقية تسهيل التجارة إلى المرفق 1 (أ) من الاتفاقية. كما تم الاخطار بقائمة الاجراءات المدرجة تحت القائمة (A) بتاريخ  24 نوفمبر 2015.

كما تم في الاجتماع استعراض تصحيح التعرفة الجمركية الخاصة بالتبغ ومنتجاته المربوطة ضمن جدول الالتزامات بالنفاذ إلى الأسواق للسلع الزراعية وغير الزراعية الخاص بمملكة البحرين لدى منظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى استعراض اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وسنغافورة في منظمة التجارة العالمية، ومناقشة اقتراح مراجعة السياسات التجارية لدول المجلس بشكل جماعي في عام 2020، وأهم نتائج اجتماعات لجنة منظمة التجارة العالمية لدول مجلس التعاون للعام 2016، بالإضافة إلى تقرير حول آخر المستجدات المتعلقة بالمفاوضات في إطار منظمة التجارة العالمية، مابعد المؤتمر الوزاري العاشر في نيروبي 2015.

ومن الجدير بالذكر إن سكرتارية منظمة التجارة العالمية قد بدأت في عملية مراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وسنغافورة في إطار مبدأ الشفافية المعمول به بالمنظمة ويجري حاليا إعداد العرض الوقائعي لهذه المراجعة والتي من المؤمل ان تتم في شهر أبريل/ نيسان 2017.

كما تم عرض المواضيع التي يتم التنسيق بشأنها على المستوى الخليجي والمنظورة  في إطار المنظمة ومن أهمها اقتراح مدير عام منظمة التجارة العالمية بإجراء مراجعة السياسات التجارية لدول مجلس التعاون بشكل جماعي في عام 2020.

كما تم استعراض تقرير بشأن آخر المستجدات المتعلقة بالمفاوضات في إطار منظمة التجارة العالمية، ما بعد المؤتمر الوزاري العاشر للمنظمة في نيروبي 2015، بالإضافة إلى التحضير للمؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية والمقرر عقده في بوينوس آيريس بالأرجنتين، كما قام ممثل شئون الجمارك بوزارة الداخلية بتقديم عرض بخصوص إجراءات جمركية لتسهيل انسياب التجارة.



أضف تعليق