العدد 5226 بتاريخ 27-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


كوبا تحظر إطلاق اسم فيدل كاسترو على اي موقع او نصب

هافانا - أ ف ب

نص قانون تبناه البرلمان الكوبي أمس الثلثاء (27 ديسمبر/ كانون الأول 2016) على عدم إطلاق اسم فيدل كاسترو على أي شارع أو مؤسسة وعدم بناء تماثيل له، وذلك التزاماً بالطلب الأخير لأب الثورة الكوبية.

وهذا القانون الذي تم تبنيه بالإجماع بناء على اقتراح مجلس الدولة برئاسة راؤول كاسترو، يمنع إطلاق اسم فيدل "على المؤسسات والساحات والحدائق والطرق والشوارع أو مواقع عامة أخرى" أو على أي شكل من أشكال التكريم.

وأشار نص القانون الذي نقلته وسائل إعلام كوبية الى أن صورة "القائد" الذي توفي في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني عن 90 عاما يجب ألا تستخدم من أجل "إقامة النصب التذكارية والتماثيل النصفية والتماثيل، أو (على) العملات... وسواها من اشكال التكريم".

ولن يكون مسموحا أيضا استخدام اسم فيدل كاسترو "لأغراض تجارية أو دعائية". وكان راؤول كاسترو الذي تولى السلطة في العام 2006 قد فاجأ الكوبيين في بداية ديسمبر/ كانون الاول بإعلان عزمه على تقديم مشروع قانون الى الجمعية الوطنية يقضي، بناء على طلب فيدل، بعدم إطلاق اسمه على أي موقع أو شارع في الجزيرة.

وقال إن فيدل أصر على ذلك "حتى الساعات الأخيرة من حياته".

غير أن وسائل إعلام اوضحت انه سيكون هناك بعض الاستثناءات في القانون الجديد، ومنها إطلاق اسم فيدل على مؤسسة مكرسة حصرا لدرس مسيرته في تاريخ كوبا. ولم يحدد الاعلام الرسمي العقوبات التي ستواجهها أي جهة لا تحترم القانون الجديد.



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | 12:05 ص عندما تكبر الأنفس تتقلص الأنا وبالعكس عندما تصر الأنفس تكبر الأنا حتى لا يرى صاحبها إلا نفسه واهله وقبيلته وطائفته .فيصبح كل بناء تخليدا لصاحبه هو وليس لأجل الهدف الذي بني من أجله وتغدو كل الشوارع والساحات والمعالم باسمه هو وكأن غيره ليس موجودا على الإطلاق. رد على تعليق
زائر 2 | 1:00 ص كبير ياكاستروا
زائر 3 | 6:10 ص سيظل أسمه محفور في الذاكرة هوه ورفيق دربه المناضل جيفارا لأنها أسماء خلدها التاريخ فلن يخلدها تمثال او نصب او شارع وما شابه كم أنت كبير يا كاسترو حتى في رحيلك تضحية وفداء. رد على تعليق