العدد 5229 بتاريخ 30-12-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الكرملين يرسل طائرة إلى واشنطن لاعادة الدبلوماسيين الروس إلى بلادهم

موسكو - د ب أ

 

صرح مصدر من مكتب الرئيس الروسي بأن الرئاسة الروسية قررت إرسال طائرة تابعة لها إلى أمريكا لاعادة الدبلوماسيين "غير المرغوب فيهم الروس إلى بلادهم، طبقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للانباء اليوم السبت (31 ديسمبر / كانون الأول 2016).

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت قرارها طرد 35 دبلوماسياً روسياً بتهمة ملفقة تصمهم بالتجسس.

يُذكر أن الدبلوماسيين الروس "غير المرغوب بهم" واجهوا صعوبات في شراء تذاكر سفر إلى موسكو لأن تذاكر السفر قبل رأس السنة كانت قد نفدت.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في تصريحات نقلتها وكالة "انترفاكس الروسية للانباء أمس الجمعة "إننا لن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الأمريكيين ، ولن نطرد أي دبلوماسي".

وأضاف بوتين "نعتبر الخطوات الأخيرة غير الودية من جانب الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها استفزازية وتهدف إلى تقويض العلاقات الروسية الأمريكية بشكل أكثر"،،حسبما ذكرت الوكالة الروسية.

وتابع "لن نمنع عائلات وأطفال الدبلوماسيين الأمريكيين من استخدام أماكن الترفيه خلال عطلات الاحتفال بالعام الجديد"، مشيراً إلى أنه تم توجيه الدعوة لهم لحضور حفل بمناسبة حلول العام الجديد في الكرملين.

واستطرد بوتين "سوف نتخذ مزيدا من الخطوات لاستعادة العلاقات الروسية الأمريكية على أساس السياسة التي تطبقها إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب بعد تنصيبه ".

كان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد قال في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المحلية" وزارة الخارجية الروسية ومسؤولو السلطات الاخرى قدموا مقترحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشان اعتبار 31 دبلوماسيا من السفارة الامريكية اشخاصا غير مرغوب فيهم، اضافة الى اربعة دبلوماسيين من القنصلية العامة في سانت بطرسبرج".

جاءت تصريحات لافروف ردا على قيام الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الاول الخميس باصدار أوامره بتطبيق عقوبات على روسيا رداً على "المضايقات العدوانية للمسؤولين الأمريكيين والعمليات الإلكترونية التي قامت بها الحكومة الروسية واستهدفت الانتخابات الأمريكية."



أضف تعليق