العدد 5245 بتاريخ 15-01-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


فريق "النانو" بجامعة البحرين يعرض أحدث تقنيات تنقية المياه من الملوثات

الصخير - جامعة البحرين

قال الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء بجامعة البحرين محمد بودينة، إن فريق بحث علم نانوتكنولوجي في الجامعة شارك في المؤتمر العاشر (Chamonix 2016)، الذي عقد في مملكة البحرين مؤخراً، موضحاً أنه قدم ورقة عمل استعرضت أحدث التقنيات المستخدمة في كشف خواص المواد النانوية التي من الممكن أن تستخدم في تنقية المياه من الملوثات المختلفة مثل: الأصباغ، والمعادن الثقيلة، والبكتيريا.

وقال: "تمت مناقشة الأبحاث التي تقوم بها كلية العلوم، واستعراض سبل التعاون بين جامعة البحرين وجامعة مانشستر في مجال تبادل الخبرات البحثية والأكاديمية". وقدم الفريق أربعة أبحاث تناقش معالجة المياه باستخدام تقنية النانو.

وأضاف بودينة - الذي يرأس الفريق - أن الفريق البحثي التقى بعدة باحثين مختصين في مجالات علمية متعددة خلال المؤتمر، ومن أبرزهم العالم الفيزيائي الشهير السير كونستانتين نوفوسيلوف، من جامعة مانشستر البريطانية الحاصل على جائزة نوبل للفيزياء في العام 2010، لافتاً إلى أنه أبدى اهتماماً كبيراً بورقة العمل التي قدمها فريق الجامعة في المؤتمر.

ويتألف فريق من الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء محمد بودينة، والأستاذ المساعد بقسم علوم الحياة ليلى جاسم هزيم، والمدرسة بقسم الفيزياء بسمة تقي النجار، وفنية المختبر بقسم الفيزياء عالية مصطفى إسلام.

يذكر أن فريق النانوتكنولوجي في كلية العلوم كان قد نشر بحوثاً عدة في مجالات مختلفة من تطبيقات تقنية النانوتكنولوجي في الطاقة والبيئة، ومعالجة المياه، وتكنولوجيا الطب الحيوي.



أضف تعليق