العدد 5262 بتاريخ 01-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


المعارضة السورية: تشكيل وفد المعارضة لمحادثات جنيف ليس من اختصاص الأمم المتحدة

بيروت – رويترز

قالت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة السورية الأربعاء (1 فبراير/ شباط 2017) إن اختيار الأمم المتحدة لتشكيل وفد المعارضة الذي سيشارك في الجولة المقبلة من محادثات السلام في جنيف المقررة هذا الشهر أمر "غير مقبول".

وقالت المعارضة المسلحة في بيان منفصل إنه لا يمكن أن تختار أطراف خارجية ممثلين سوريين في المحادثات وإنها لن تقبل دعوات لمفاوضات لم تسفر عن انتقال السلطة لهيئة انتقالية حاكمة.

وقال دبلوماسيون الثلثاء إن الجولة المقبلة من محادثات السلام بشأن سوريا تحددت يوم 20 فبراير/ شباط.

وكان ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا قال إنه سيختار ممثلي المعارضة إذا لم يكن بوسعها تشكيل الوفد حتى يضمن تمثيل أكبر عدد ممكن من الفصائل فيه.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة سالم المسلط على حسابها في تويتر إن "حديث السيد دي ميستورا عن اعتزامه تشكيل وفد المعارضة بنفسه أمر غير مقبول ويعتبر استخفافا بقدرة ممثلي الشعب السوري".

وأضاف "هل يستطيع السيد دي ميستورا التدخل في تشكيل وفد النظام؟؟!".

وقال رياض حجاب منسق الهيئة على تويتر أيضا إن "تحديد وفد المعارضة السورية ليس من اختصاص دي ميستورا. أهم ما يجب أن ينشغل به الموفد الأممي هو تحديد أجندة للمفاوضات وفق بيان جنيف".

وكررت المعارضة المسلحة نفس الموقف قائلة "ليس من حق أحد كائنا من كان...أن يعين أشخاصا يفاوضون باسم السوريين" وطلبت من دي ميستورا الاعتذار.

وأضافت أنه لا يمكن اتخاذ خطوات نحو حل سياسي للحرب السورية "ما لم ينفذ وقف إطلاق النار".

وبدأت الحكومة السورية وجماعات المعارضة برعاية موسكو وأنقرة وقفا لإطلاق النار في أنحاء سوريا منذ ديسمبر/ كانون الأول.

وكان من المقرر بدء المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف يوم 8 فبراير شباط لكن وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف قال الأسبوع الماضي إنها تأجلت. ومن المقرر أن توجه دعوات للمشاركة في المحادثات في هذا اليوم.

وقال دي ميستورا الثلثاء إنه أجل المحادثات للاستفادة من محادثات غير مباشرة بين الحكومة والمعارضة السوريتين الأسبوع الماضي في آستانة عاصمة قازاخستان.

وانتهت محادثات آستانة باتفاق موسكو وأنقرة وطهران على مراقبة مدى التزام الحكومة والمعارضة في سوريا بوقف إطلاق النار الهش.



أضف تعليق