العدد 5264 بتاريخ 03-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


حائل الأكثر برداً في السعودية والزلفي تقصي نيويورك

الوسط - المحرر الدولي

تنافست درجات الحرارة في المناطق السعودية على تسجيل أقل درجة تحت الصفر فجر الجمعة لتتصدر حائل بـ(5-) درجة مئوية، وتفوز الزلفي بـ(1-) على نيويورك التي سجلت (1)، فيما سهر سكان البلاد بين موثق للبرودة ومطمئن على أهله وماشيته ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (4 فبراير / شباط 2017).

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت انخفاض درجات الحرارة الصغرى إلى ما بين (3- إلى 6-) في شمال المملكة، و(3-) في منطقتي الرياض والقصيم، إثر دخول كتلة هوائية شديدة البرودة من الخميس وحتى الأحد المقبل، وفق ما نشرت سابقاً.

ووثّق رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» انخفاض درجات الحرارة في وسم «#صور لنا درجة حرارة مدينتك»، الذي حجز مكانه على قائمة الأعلى تداولاً بتغريدات تجاوز عددها الـ17 ألفاً.

وتزاحمت في الوسم صور من تطبيق «الطقس» على الأجهزة الذكية، الذي يقيس الحرارة وفق المكان الموجود فيه، ويصف الحال الجوية، مثل الغبار أو الضباب، ويتوقع الأيام المقبلة.
وسجّلت منطقة حائل فجر أمس (الجمعة) أقل درجة حرارة بلغت (5-) تلتها عنيزة بـ(4-) مئوية، وتساوت الرس وتبوك والقريات في (1-).

وعلى خلاف مناطق المملكة، عانت جدة من أتربة مثارة وغبار مع تدني الرؤية الأفقية، ولم تسجل درجات الحرارة فيها انخفاضاً كبيراً، إذ تراوحت بين (27 و17) مئوية.

وعبّر المتابعون عن البرودة التي يشعرون بها كل وفق المكان الذي يسكن فيه، وهوّن سكان حائل على المناطق الأخرى بقولهم «البرد نفضنا نفض»، فيما قال البعض الآخر إن «برودة الرياض عادية» مقارنة مع مناطق الشمال.

وتعاطف مغردون في الوسم مع المشردين والفقراء والعمال وحتى الحيوانات. وتضامن آخرون مع النازحين من البلاد العربية التي تعاني من الحروب، في حين وقف البعض الآخر مع رجال القوات المسلحة المرابطين على الحدود، داعين الله أن يحفظهم ويحميهم، ومذكرين أنفسهم بالصدقة من ملابس وأغطية على من يحتاج إليها، وسائلين الله أن يتم عليهم نعمة الأمن والأمان والدفء والاستقرار.

ونشرت في الوسم صور تقارن بين برودة مناطق المملكة ومدن عالمية، بينها صورة رصدت فيها درجة حرارة محافظة الزلفي في الرياض، التي وصلت (1-) ومدينة نيويورك الأميركية، التي سجلت (1) مئوية مع تعليق «قاعدين ننافس نيويورك بالجو الحلو».

وكتبت مغردة في الوسم «أخيراً جانا برد»، فيما رد آخر «كلها شهرين وبتكون 50 لا تفرحون كثير». وعبّر مغرد يشعر بالبرد «والله لك وحشة يالخمسين»، في حين خالفته مغردة الرأي وقالت: «والله لو أموت برد، ما أشتاق للصيف».

وتبع الوسم الأول وسوم أخرى أطلقها سكان مناطق مرت عليها الموجة الباردة، بينها «#برد الرياض»، الذي رصد انخفاض درجات حرارة العاصمة، التي تراوحت بين (3 وصفر) مئوية، وعبّر متابع «برد الرياض يصقع في العظم».

وتوقعت «الأرصاد» اليوم «استمرار نشاط الرياح المصاحبة للكتلة الباردة المثيرة للأتربة والغبار، وسماء غائمة جزئياً على جنوب المملكة»، ووصلت درجات الحرارة الصغرى في حائل إلى (5) مئوية تحت الصفر، وفي سكاكا ورفحا بلغت درجات الحرارة (4) تحت الصفر.

وفي تغريدات نشرها أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم والمتخصص في الطقس والفلك الدكتور عبدالله المسند بحسابه في «تويتر»، أشار إلى «مرتفع جوي يتربع فوق جزيرة العرب، جراء كتلة هوائية باردة تجثم فوق معظم دول الخليج لبضعة أيام»، محذراً العائدين من الإمارات وقطر إلى السعودية اليوم من «اشتداد الرياح الشمالية الباردة، التي من المتوقع أن تثير الغبار على نطاق واسع».

وفي إشارة إلى زيارة مهرجان الجنادرية في الرياض، كتب المسند قائلاً: «قد تكون الزيارة في الهواء الطلق تجربة مزعجة بسبب كتلة الهواء الباردة الجاثمة على المنطقة».



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 3:31 ص ...

الطقس بيد الله رد على تعليق