العدد 5268 بتاريخ 07-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الجيش التركي ومقاتلو معارضة سوريون يضيقون الخناق على الباب السورية

أنقرة - رويترز

قال الجيش التركي اليوم الاربعاء (8 فبراير/ شباط 2017) إن قوات المعارضة السورية المدعومة من القوات المسلحة التركية سيطرت على تلال ذات أهمية استراتيجية حول مدينة الباب الخاضعة لسيطرة تنظيم “داعش”.

وذكر الجيش في البيان أن 58 من مقاتلي “داعش” قتلوا في غارات جوية وقصف مدفعي واشتباكات ضمن هذه العمليات. وأضاف أن جنديين قتلا وأصيب 15 بإصابات طفيفة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم إن العمليات حققت تقدما مهما في شمال سورية وأن الهدف التالي سيكون مدينة الرقة السورية.

وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحافي في العاصمة أنقرة "عملية الباب يجب أن تستكمل على الفور في الفترة المقبلة... في الأيام الماضية حققت قواتنا الخاصة والجيش السوري الحر تقدما كبيرا."

وأثارت معركة الباب احتمال وقوع مواجهة بين الجيش التركي والجيش السوري الذي تقدم إلى مسافة بضع كيلومترات على المشارف الجنوبية للمدينة.

وقال مسؤول من المعارضة السورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات المعارضة والقوات التركية سيطرت على المشارف الغربية لمدينة الباب على مسافة نحو 30 كيلومترا جنوبي الحدود التركية.

وقال المسؤول المعارض من مدينة غازي عنتاب التركية إنه حدث اختراق لدفاعات “داعش” مع هجوم الليلة الماضية والتقدم مستمر الآن. وأضاف أن تعزيزات عسكرية تركية أرسلت للمنطقة قبل أسبوع.

وكانت الباب هدفا رئيسيا لهجوم تركي في شمال سورية في أغسطس آب الماضي لإبعاد تنظيم “داعش” عن الحدود ومنع مقاتلين أكراد مدعومين من الولايات المتحدة يقاتلون كذلك التنظيم المتشدد من تحقيق المزيد من الكاسب.

وشنت القوات الحكومية السورية والقوات المتحالفة معها هجوما منفصلا وتقدمت بسرعة صوب الباب في الأسابيع القليلة الماضية. وطُوقت المدينة في وقت سابق هذا الأسبوع عندما قطعت قوات الحكومة السورية آخر طريق يقود إليها.

المعارضون داخل مدينة الباب

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن القوات التركية وحلفاءها في الجيش السوري الحر سيطروا على تلة على الطرف الغربي للمدينة.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إنه لا يعلم إن كان التنظيم المتشدد سيتمكن من استعادتها أم أنه في حالة انهيار. وذكر المسؤول المعارض أن تعزيزات تركية أرسلت للمنطقة قبل أسبوع.

وفي تسجيل مصور أرسله المسؤول المعارض قال ثلاثة مقاتلين سوريين من فصيل السلطان مراد إنهم يتحدثون من داخل مدينة الباب. ولم يتسن التحقق من صحة اللقطات.

وقال أحد المقاتلين إنه داخل مدينة الباب الآن ولكن ليس في وسطها بل على مشارفها وكانت أصوات انفجارات تتردد في الخلفية.

وقال المرصد إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 12 شخصا في أحدث قصف لمدينة الباب.

وقالت مصادر رئاسية تركية اليوم الأربعاء إن الرئيس رجب طيب إردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفقا في اتصال هاتفي الليلة الماضية على العمل معا ضد تنظيم “داعش” في الباب والرقة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب تحدث عن أن البلدين يشتركان في "الالتزام بمحاربة الإرهاب بكل أشكاله" ورحب بإسهامات تركيا في قتال تنظيم “داعش” لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 5:41 ص الله ينصرهم يارب رد على تعليق