العدد 5270 بتاريخ 09-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


جدار ترامب يعرقل هجرة الفراشات الموسمية

مكسيكو - أ ف ب

قالت السلطات المكسيكية أن الجدار الذي ينوي الرئيس الأميركي دونالد ترامب بناءه على الحدود قد يؤثر على حركة الهجرة الموسمية لنوع من الفراشات إلى أراضيها.

وأشارت السلطات إلى أن هذه الهجرة الموسمية تراجعت أصلاً بسبب عوامل مناخية، وقد تنحسر أكثر بفعل قرار الرئيس الأميركي المثير للجدل. وهذه السنة، احتلت هذه الفراشات البرتقالية والسوداء المعروفة باسم "دانوس بليكسيبوس" أقل من ثلاثة هكتارات من غابات الصنوبر، مقابل أربعة هكتارات العام الماضي، أي بانحسار نسبته 27.4 في المئة.

وتقطع هذه الفراشات أربعة آلاف كيلومتر من كندا لتصل إلى منطقة جبلية شاسعة بين ولايتي مكسيكو وميتشواكان في غرب المكسيك. وتقاس حركة هجرة هذه الفراشات من خلال المساحات التي تحتلها في هذه المنطقة.

وقال اليخاندرو ديل مازو المسئول الحكومي عن المناطق المحمية "السبب في هذا الانحسار هو العوامل المناخية القصوى" منها موجة الصقيع وتساقط الثلوج في العام الماضي. وكان عدد الفراشات المهاجرة ارتفع العام الماضي لكن 7 في المئة منها نفقت بسبب العواصف في مارس/ آذار.

لكن المسئول حذر من أن الجدار الذي ينوي دونالد ترامب بناءه على طول الحدود مع المكسيك قد يهدد الفراشات لأنه يغير العلامات الطبيعية التي تجعل هذه الحشرات قادرة على تحديد مسارها. وقال "لا شك أن تجزئة الموطن الطبيعي والتسبب بتغييرات في الانهار والروافد التي تجري بين الولايات المتحدة والمكسيك، سيكون له أثر" على هذه الفراشات.




أضف تعليق