العدد 5279 بتاريخ 18-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


عروس تترك الأهل إلى منزل الزوجية ... الباندا باو باو من واشنطن إلى الصين

واشنطن- د ب أ

نقطة تحول في حياة الباندا العملاقة باو باو التي أسرت القلوب في واشنطن وعلى مستوى العالم منذ ولادتها، آن الأوان لتترك حديقة الحيوان الوطنية الأميركية للمرة الأولى وسط دموع الوداع متوجهة إلى الصين.

ولدت باو باو في أغسطس/ آب 2013 ونعمت بحياة المشاهير في واشنطن . وكانت السيدة الأولى للولايات المتحدة في ذلك الوقت ميشيل أوباما قد أدلت بتعليق حول الظهور الأول للباندا النجمة أمام الجمهور، كما شارك أكثر من 100 ألف شخص في مسابقة لاختيار اسم لها.

وحققت الباندا التي تأكل الخيزران شعبية كبيرة دفعت حديقة الحيوان إلى تدشين برنامج "باندا كام" حيث تم تثبيت كاميرا مخصصة لها بعد مولدها بقليل ليتمكن عشاقها من متابعتها خلال تناول الطعام واللعب والتودد إلى والدتها عبر الانترنت بشكل مباشر.

وقال دفين مورفي ، المتحدث باسم الحديقة الوطنية الأميركية، لوكالة الأنباء الألمانية إن نحو 80% من إجمالي 2.5 مليون شخص يترددون على الحديقة سنويا يزورون فناء باو باو .

وأضاف أن "باندا كام" قد حقق عشرات الملايين من المشاهدات منذ ولادة باو باو قبل ثلاثة أعوام ونصف العام.

وبأيام من الفعاليات، استعدت حديقة الحيوان الوطنية في واشنطن لوداع باو باو، ويتم بث معظم هذه الفعاليات عبر "فيسبوك" مباشرة أو عبر "باندا كام".

ويعني اسم باو باو الصيني "الثمين" أو "الكنز" بالعربية، ولكن بعض الحراس في حديقة الحيوان وصفوا الباندا العملاقة بأنها "معجزة" لأن والدتها مي شيانج كانت لديها مشكلات في حمل الأشبال. ووضعت الأم قبل ذلك مولودا في العام 2012، ولكنه نفق وعمره ستة أيام. وكان توأما لباو باو وضعته الأم بعدها بستة وعشرين ساعة قد ولد ميتا.

وتزن باو باو حاليا 85 كيلوغراما، ويتم إرسال المراهقة ذات الفراء الرقيق باللونين الأسود والأبيض إلى الصين للتزاوج. وبموجب برنامج بدأ منذ عهد الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون بين حديقة الحيوان الوطنية وبين الجمعية الصينية لحماية الحياة البرية، يتم نقل جميع صغار الباندا التي تولد في حديقة الحيوان في واشنطن إلى الصين قبل أن تصل إلى عمر الأربعة أعوام.

وبدأت فعاليات وداع باو باو يوم الخميس الماضي، عندما قدمت السفارة الصينية فطائر الوداع للزائرين خلال تقديم صندوق هدايا لباو باو مرسوم عليه صورة فطيرة أيضا.

وتركز الفعاليات اليوم الأحد على ما تصفه حديقة الحيوان الوطنية الأميركية بأنه "تخصيب الخوخ" وتتعلق هذه الفعاليات باحتفال تقليدي صيني يقام للطفل في عيد ميلاده الأول.

ويشمل الاحتفال الذي يعرف باسم "تشواتشو" وضع رموز أمام الطفل في عيد ميلاده الأول ليدل أول ما يتوجه إليه على تنبؤات بشأن مستقبله أو مستقبلها . وأصبح الخوخ رمزا لوداع باو باو نظرا لأنها قد اختارت ملصقا عليه صور الخوخ خلال عيد ميلادها الأول في أغسطس/ آب 2014.

أما فعاليات الوداع غدا الاثنين فستبدأ بعرض لكواليس إعداد الفريق المسئول عن باو باو لرحلتها . ثم يقام حفل لتكريم باو باو يشمل تقديم كعكة مثلجة لها على شكل معابد "باجودا" الصينية المميزة.

وتغادر باو باو بعد ظهر يوم الثلاثاء من مطار واشنطن الدولي إلى إقليم شينجدو على متن رحلة لشركة "فيديكس باندا اكسبريس" المختصة بشحن الباندا، وذلك برفقة حارس وطبيب بيطري.

وتشمل الرحلة وجبة لباو باو تحتوي على 25 كيلوجراما من الخيزران.

وحسب أحدث الإحصائيات ، زاد عدد الباندا العملاقة التي تعيش في البرية إلى 1800 حيوان ، ولكن هذا النوع لا يزال مدرجا ضمن الأنواع المعرضة للانقراض.

وبدأ علماء في الصين تسريح حيوانات باندا مولودة في الأسر إلى الحياة البرية ، ومن الممكن أن يكون أبناء باو باو المنتظرين من هؤلاء الذين يتم تسريحهم.




أضف تعليق