العدد 5282 بتاريخ 21-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


مدينة "كبادوكيا»" التركية... حياة أخرى تحت الأرض

الوسط - محرر منوعات

هل سبق وأن زرت مدناً تحت الأرض؟ تلك المدن المتكاملة التي تحوي مستودعات للطعام وحظائر للحيوانات ودهاليز عميقة وطويلة، بُنيت من أجل أن يلوذ لها البشر عند وقوع كوارث طبيعية أو حروب وغزوات، حسبما قالت صحيفة "الحياة".

ومن بين أشهر هذه المدن، مدينة "كبادوكيا" التاريخية الواقعة في وسط هضبة الأناضول التركية وتحديداً بولاية نوشهر، التي وصل عمقها تحت الأرض إلى ثمانية طوابق وتتسع لـ 30 ألف شخص، بحسب ما نشرته النسخة العربية من "هافينغتون بوست".

وتُعد "كبادوكيا" من أبرز المقاصد السياحية في البلاد، إذ تستقبل نحو مليون ونصف المليون سائح من المهتمين بالتاريخ الإنساني والشعوب التي عاشت هناك قبل 10 آلاف سنة. وتسمح وزارة السياحة التركية بفتح 10 في المئة فقط من هذه المدن للسياح، ومنها "دارن كويو" و "قايماقلي"، اللتان يزورهما نحو 500 ألف سائح محلي وأجنبي سنوياً.

وأعلن مدير متحف "نوشهر"، مراد كولياز عن مشروع الواقع الافتراضي الذي يعمل على تقريب السياح إلى حقائق عدة حول الحياة تحت الأرض باستخدام نظارات ثلاثية الأبعاد، مشيراً إلى اكتماله في العام 2018.

يُذكر أن صخور "كبادوكيا" الكلسية تشكّلت من رماد وحمم نفثتها البراكين المحيطة بها، فاستغل البشر الطبيعة لبناء مدينة متكاملة لهم.

 



أضف تعليق