العدد 5289 بتاريخ 28-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


التوصل إلى اتفاق لإلغاء تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي بالنسبة للأوكرانيين

 بروكسل - د ب أ

أعلن البرلمان الأوروبي مساء أمس الثلثاء (28 فبراير/ شباط 2017) عن توصل مفاوضيه ومفاوضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يسمح للأوكرانيين بالدخول إلى دول التكتل بدون تأشيرة.

ومن المنتظر أن يتم السماح للأوكرانيين، الذين يمتلكون جوازات سفر بيومترية، بالدخول إلى دول التكتل لمدة تصل إلى 90 يوما بدون تأشيرة، ويسري هذا الإجراء على القادمين للعمل أو السياحة أو الإقامة الأسرية.

ويحتاج القرار إلى تأكيده من قبل الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي ودول التكتل حتى يمكن دخوله حيز التنفيذ في وقت لاحق.

ويمثل الاتفاق بالنسبة لأوكرانيا التي دخلت في صراع مع روسيا لمدة ثلاث سنوات، رمزا على تقارب روابطها مع الاتحاد الأوروبي، كما يمثل اعترافا أوروبيا بجهودها الإصلاحية.

ويتعين على الجمهورية السوفيتية السابقة أن تعدل أنظمتها لحماية البيانات والتعليمات الخاصة بجوازات السفر لتتوافق مع المعايير المعمول بها في الاتحاد الأوروبي.

كان جان كلود يونكر، رئيس الاتحاد الأوروبي، أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، أن من المتوقع دخول إلغاء التأشيرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، حيز التنفيذ في الصيف المقبل.

وكان ممثلو دول التكتل والبرلمان قد تفاهموا في نهاية العام الماضي على آلية لحماية إعفاء التأشيرة، وتتضمن هذه الآلية تسهيل تعليق هذا الإجراء في حالات سوء استغلاله بشكل مفرط، ومنها على سبيل المثال إذا نجم عن هذا الإجراء، تدفق ملحوظ للهجرة غير الشرعية.



أضف تعليق